يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي لماذا … أنزل الله تعالى كتاب الله الخاتم وجعله معصوما من الخطأ والتحريف، وأنزل الأجكام الخاصة بتلاوته، حتى يستطيع القاريء من تلاوته وفق أحكام التلاوة والتجويد، ويشار إليها باسم تلك القرارات بأحكام النون المقيمة والتنوين وهي تقسم الى أربعة أحكام وهي: الاظهار، والادغام، والاقلاب، والاخفاء، وسنتمكن على يد السؤال عندنا من علم، يلقب الاظهار بالاظهار الحلقى صواب غير صحيح.

يسمى الإظهار بالإظهار الحلقي لماذا

والمقصود بالاظهار هو: اخراج كل حرف من مخرجه، بدون غنة، وقد تم تسميته بالحلقى لأن مخرج الحرف هو الحلق، واحرف الاظهار وهي: ( ء، هـ، خ، ع، ح، غ )، وحالَما يأتى احد حروف الاظهار بعد النون الساكنة أو عقب التنوين فانه يلزم الاظهار، ويطلق فوق منه اظهار حلقي، وبناء على ذلك تكون الاجابة، يدعى الاظهار بالاظهار الحلقى صواب غير دقيق

الاجابة: الاجابة خاطئة.

ومن ثم نكون قد تمكنا من دراية أن يدعى الاظهار بالاظهار الحلقى عبارة خاطئة، والى هنا نكون قد توصلنا الى خاتمة موضوعنا، مع تمنياتنا بالتوفيق للجميع

صفوف العرض الحلقي

عقب دراية ما يسمى بالظهور الحلقي، صواب أو غير صحيح، لا بد من ذكر درجات الظهور الحلقي حسب القعر الحلقي الذي يطلع منه الحرف، وهي كالتالي:

أعلى الحلق: وهي لدى الهمزة والإلهاء.
منتصف الحلق: فيه جميع من العين والحلق.
أسفل يمين: وهو للحرفين غين وخا.

اقراء ايضا :كم عدد حروف الاظهار الحلقي

أمثلة على الظهور الحلقي من القران الكريم

حتى الآن معرفة مظهر الخاتم وأحكامه لا مفر من ذكر بعض الأمثلة عليه من القرآن الكريم:

 

  • قال تعالى: {وَمَا أَنْتَهُوا وَرَدُّوا عَنْهُ وَإِنْ هَلكُوا إِلَى أَنْفُسَهُمْ وَلاَ يَدْرُونَ مِنْ أَيْنَهُمْ (26) بَلْمَةً.
  • قوله تعالى: {قل يا أهل الكتاب لماذا تبتعدون عن سبيل الله الذي يؤمن؟
  • فيقول: {آمن النبي فيما نزل عليه من ربه والمؤمنون جميعاً يؤمنون بالله ولا تفرق ملائكته وكتبه ورسله بين أحد الرسل، فقالوا سمعناه وأطيعنا مغفرة. ربنا وإياك العزم (285)} حيث جاءت هيمازة بعد تنوين في كل خير.
  • قال تعالى: {وصرح الذين كفروا: ما أنزلت عليه آية من ربه.
  • فيقول: {هو الحاج الذي بعد أن يأتي العلم فقل تعال أبناؤنا وأبناؤك ونسائنا ونسائنا وأنفسنا وأنفسكم، فنصلي فننجح بالله كذابين} وهكذا يكون في حجتي.