كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان وانواعها … هي جمع فَلَج بفتح الفاء واللام، وهي الماء الجاريّة في العين، وهي قنوات يتم شقّها في الأرض بغاية نقل المياه بواسطته من مقر إلى مقر أحدث، وهو الذي تعرف علنا به سلطنة عمان على مرّ تاريخها، إذ يتواجد بها أفلاج كُثر، فكم عدد الأفلاج في عُمان؟ وما هي إمتيازاتها؟ إليكم الإجابة هنا عبر مقالنا.

الأفلاج في سلطنة عُمان

تعرف علنا سلطنة عُمان من دول الوطن العربي المشهورة باللإفلاج منذ ما قبل الإسلام، والأفلاج هي منظومة ري هندسيّ توارثته الأجيال العُمانيّة أبًا عن جد منذ مئات السنوات، حيث يرجع تاريخ بناء عدد محدود من أفلاجها إلى ما يُقارب 1500 عام، وثمة أفلاج أخرى يعود تاريخ نشأتها إلى بداية القرن العشرين، ويتكون الفلج من قناة أساسية تنبسط من مصدره الذي يُدعى بأم الفَلَج، وبعد منبعه يبدأ تدخل الإنسان في صنعه، بواسطة إعداد القنوات الرئيسية للاستخدام بحسب الاحتياجات المتغايرة، بحيث تُستخدم مياهه للشرب، ولري المزروعات، وللاستخدامات المنزليّة المتغايرة، مثلما تُزوّد مساجد السلطنة بمياه تلك الأفلاج وفق خطّة مدروسة لتوزيعها

وفي الأفلاج العُمانيّة تتجلّى عبقريّة الإنسان العُمانيّ؛ التي أظهرها منذ مرّ العصور ممثلةً بكيفية حفر الفَلَج وبناؤه، حيث يصل عمق الفَلَج إلى عشرات الأمتار، بغية يتم الاستحواذ على المياه الجوفية الحاضرة في باطن الأرض عبر قنوات المياه، ذات الإعجاز الهندسيّ الذي في وقت سابق التقدم في الآلات الميكانيكية.

 

كم عدد الأفلاج في سلطنة عمان وانواعها

يبلغ عدد الأفلاج في سلطنة عُمان ما يُقارب 4112 فَلَجًا، ويعمل منها 3017 فلجًا حيًا والبقيّة متوقفة عن المجهود، وتتوزع تلك الأفلاج على ولايات السلطنة، ‏ويتواجد أكثرها في ‏ولاية صحار بعدد 70 فلجًا، وتتشابه أفلاج عُمان في الكمية الوفيرة من الموضوعات؛ إلّا أنَّها تختلف في نواحٍ عدّة لعل أكثرها أهمية القعر، والاتساع، وتكوينها، ونوعية المياه المتدفقة بواسطتها، وطبيعة الأرض التي تسير فيها، ونسبة المياه في جميعّ فلج وآخر، وتمَّ فهرسة الأغلاح العمانية إلى ثلاثة أشكال، وعددها كما يلي:

عدد الأفلاج الداؤديّة: 45% من مجموع الأفلاج العُمانيّة.
عدد الأفلاج النقدية: عددها محصور مُقارنةً مع الأشكال الأخرى.
عدد الأفلاج الغيلية: تبلغ نسبتها 55%.‏

 

أنواع الأفلاج في سلطنة عمان

تُقسم أفلاج سلطنة عُمان إلى ثلاثة أنواع، وهي كما يلي:

الفَلَج الداؤدي: هي قناة طويلة تمَّ حفرها على امتداد الكمية الوفيرة من الكيلومترات من تحت درجة ومعيار الأرض، وقاع يُقدّر بعشرات الأمتار، ويمتاز ذلك النّوع بجريان المياه فيه بأسلوب متتابعة طيلة العام.
الفَلَج العيني: هو واحد من أنواع الأفلاج الحاضرة في سلطنة عُمان، ويأخذ مياهه من واحدة من العيون كعيون المياه السّاخنة، مثل فَلَج الحمام ببوشر في محافظة ‏مسقط.
الفَلَج الغيلي: هو الفلج الذي يأخذ مياهه من المياه الحالية السطحية وأيضا المياه شبة السطحية بقعر يتراوح ما بين (3-4 أمتار)، وتمتاز تلك الأشكال بازدياد منسوبها في أعقاب الهطول المطريّ، ويجف عقب عاقبة الأمطار.

 

أفلاج عمان في سجل التراث العالمي

تحظى الأفلاج في سلطنة عُمان بدقة عالميّ ومحلي على حدّ السّواء، إذ تحصل على اهتمام عامة الناس والعالم أجمع، بحيث أُدرجت العديد منها في لائحة الإرث الثقافي البشريّ الدوليّ من قبل الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم (اليونسكو)، وهذا في عام 2006م، وأتت أسماؤها على النحو التالي:

 

  • فَلَج دارس.
  • فَلَج الخطمين.
  • فَلَج الملكي.
  • فَلَج الميسر.
  • فَلَج الجيلة.

 

فوائد الأفلاج في عمان

تتعدد إمتيازات الأفلاج في سلطنة عُمان، وهي كما يلي:

الأفلاج موردًا ضروريًا مُهمًا من موارد المياه في سلطنة عُمان؛ حيث تعتمد الأراضي الزراعية على مياه الأفلاج بمقدار تتباين ما بين (50-ستين%).
الأفلاج منبعًا هامًا من منابع المياه في المجتمعات العمانية لأهداف غفيرة كسقي الحيوانات، والاستخدامات المنزلية.
الأفلاج هي مدرسًا سياحيًا يجذب سياح العالم.
الأفلاج إرث ثقافي الآباء الغني عن التعريف.