توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع .. خصائص الفلزات …. حيث تتفاوت المواد المتنوعة في خصائصها إذ تبقى مواد عندها القدرة على التوصيل للحرارة والكهرباء ومواد أخرى ليس لديها التمكن من هذا، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال مثلما سنتعرف على أبرز المعلومات عن هذه المواد وأهم المواصفات المتميزة لها والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا المسألة بشئٍ من التفصيل.

توصيل الحرارة والكهرباء صفة مشتركة بين جميع .. خصائص الفلزات

توصيل الحرارة والكهرباء خاصية مشتركة بين جميع الفلزات، إذ أن المواد الصلبة تنقسم إلى مواد فلزية ومواد لافلزية، حيث أن الفلزات تمثل حوالي أكثر من ٧٠% من المواد المتواجدة حولنا ولها العدد الكبير من الاستخدامات المختلفة في حياتنا اليومية لأنها تدخل في العدد الكبير من الصناعات والاستخدامات المتنوعة، وتعتبر الفلزات مواد لها قدرة على التوصيل للكهرباء والحرارة ولذلك فهي موصلات جيدة، في حين المواد اللافلزية هي تلك المواد التي لا تملك القدرة على التوصيل للحرارة والكهرباء وبذلك يطلق عليها مواد رديئة التوصيل، كما تمتاز الفلزات أيضًا بمجموعة من المميزات الأخرى عن باقي المواد حيث أن معظمها له لمعة ولمعان كما أنها قابلة للجر والطرق والتشكيل ولذلك فهي تستخدم في العديد من أنواع الصناعات، كما أن أغلب هذه الفلزات تتواجد بأسلوب حر في الطبيعة مثلما أن يوجد بعض الأشكال منها حاضرة في القشرة الأرضية، ومن أشهر الأمثلة على الفلزات الحديد والنحاس والألومنيوم وغيرها.

اقراء ايضا :الاجهزه والمكونات الماديه للحاسب هي الاجزاء الكهربائيه والميكانيكيه التي يتكون منها الحاسب

ما هي أهم مواصفات الفلزات

تتميز الفلزات بمجموعة من المواصفات الوظيفة التي تميزها عن باقي المواد والعناصر المتنوعة من حولنا ومن أهم خصائص الفلزات ما يلي:

تتواجد أغلب الفلزات في وضعية صلبة.
يمكنها أغلب الفلزات جلَد الأحوال المحيطة بها.
تمتاز الفلزات بأنها قابلة للجر والطرق والتشكيل ولذلك فهي تستخدم في الكمية الوفيرة من التطبيقات والمجالات الصناعية.
تتأكسد أكثرية الفلزات عمد تفاعلها مع غاز الأكسجين وتكون ما يدري بالصدأ.
تمتاز الفلزات باللمعان والبريق الظاهر إلا أن يمكن أن تفقده مع الزمان.
تتواجد الفلزات بنسبة عارمة في القشرة الأرضية مثل الصوديوم والمغنسيوم والحديد والكالسيوم وغيرها.

 

أبرز استخدامات الفلزات

تمتاز الفلزات بأنها تدخل في الكمية الوفيرة من الاستخدامات والصناعات المتغايرة في الحياة اليومية ومن أهم الاستخدامات التي تدخل فيها الفلزات ما يلي:

صناعة طرق النقل والمواصلات المختلفة بسبب الشدة والشدة التي تتمتع بها.
صناعة العديد من أشكال المعدات الطبية.
صناعة السكك الحديدية لأنها يمكن لها أن تحمل على عاتقها الأوزان الثقيلة.
تأسيس الأعمدة والمواد المتنوعة التي تقوم فوق منها التشييد والمنشآت.