تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات وحكم الاشتراك .. طرحت الكثير من المؤسسات في المملكة العربية السعودية مؤجلًا جزءًا من أسهمها للاكتتاب والبيع في سوق رأس الثروة السعودي، وذلك حتى يستطيع المستثمرون من الاستحواذ عليها، سواء هم أشخاص أو شركات، وفي موقع جديد اليوم . سوف يتم التعريف بشركة النايفات، وسوف يتم معرفة تفاصيل اشتراك النايفات لتوفير النفقات، وجدول تخصيص الاكتتاب في النايفات، وتاريخ استرداد تعدى اكتتاب النايفات، وتخصيص أسهم النايفات وغيرها من المعلومات المرتبطة بالموضوع.

حول شركة النايفات للتمويل

قبل الحوار عن تفاصيل تخصيص اشتراك النايفات، لا بد من التعرف على تلك المؤسسة، إذ تجسد شركة النايفات لدفع النفقات من الشركات الكبرى والمهمة في المملكة العربية السعودية. تلتزم الأنماط المتغايرة في المملكة السعودية سواء كان الزبائن شركات متوسطة أو صغيرة أو شخصيات، والخدمات المتغايرة التي تعمل شركة النايفات على توفيرها، بجميع الأنظمة والضوابط والقوانين والشروط التي تم توثِيقها من قبل شركة الإنتقاد العربي السعودي ومن قبل بنك النقد المصري السعودي في المملكة السعودية، إضافة إلى أنها شركة موثقة دستورًا في شركة النقد العربي السعودي ومرخصة رسميًا في السعودية، ومن ثم فهي له الحق في تقديم جميع الخدمات استنادا للأنظمة المتفق أعلاها والمقدمة في المملكة السعودية. كان عند النايفات لتوفير النفقات مؤخراً ثلث أسهمها للاكتتاب من قبل المستثمرين الأشخاص أو الشركات وعلى مراحل عديدة.

 

تفاصيل تخصيص اكتتاب النايفات وحكم الاشتراك

أفصحت مؤسسة النايفات لتوفير النفقات، واحدة من المؤسسات المالية غير البنكية في السعودية المختصة في تقديم الإجابات التمويلية للشخصيات، جنبًا إلى جنب مع الشركة التابعة ومستشارها المالي HSBC المملكة السعودية، إنقضاء مرحلة عمل الفرد. أنجز اكتتاب المستثمرين تفوقًا عظيمًا في الطرح العام الذي تم في مكان البيع والشراء الأساسي للسوق السعودي تداول، في 8 تشرين الثاني من عام 2021 م، وفيما يلي التفصيلات في ذلك:

اشتراك فردي

بدأت مرحلة الالتحاق الفردي في 7 تشرين الثاني 2021 م ولمدة يوم شخص فحسب، ولاقى الاشتراك نجاحا كبيرا وطلبًا هائلًا، ووصلت مشاركة الشخصيات باتجاه زيادة عن مليون مناشدة وأفراد، و وبلغت ثمن طلبات الكتاب صوب 2.5 مليار ريال. تجاوزت هذه السعر معدل الأسهم المعروضة من أجل البيع بنحو عشرين.9 مرة، وتلك الأعداد والنسب في كلي الأسهم التي تم تخصيصها لذلك القطاع والتي بلغت نحو 3.5 مليون سهم فقط، أي ما يعادل 10٪ من الأسهم المعروضة من أجل البيع. في السوق بسعر ختامي للسهم 34 ريال سعودي.

اشتراك الشركات

بدأت فترة اكتتاب الشركات قبل اكتتاب الأشخاص، وبدأت في 21 تشرين الأول 2021 م، وانتهت في 28 تشرين الأول 2021 م، واكتملت عملية دفتر الطلبات للشركات، حيث بلغت المجموع الكلي لاكتتاب المؤسسات. بحوالي 162 مليار ريال. المملكة السعودية، وتجاوزت هذه الثمن قيمة الأسهم المطروحة أو المستهدفة بنحو 136 مرة.

 

خدمات شركة النايفات للتمويل

تعمل مؤسسة النايفات لدفع النفقات على تقديم الكثير من الخدمات للأشخاص في السعودية والشركات الصغيرة، بخصوص بالتمويل وما يدور حوله، وفي السطور التالية أكثر أهمية الخدمات التي تقدمها المنشأة التجارية:

تقدم مؤسسة النايفات عددًا عارمًا من الخدمات المرتبطة بالبطاقات الائتمانية للمستفيدين منها. سكنت المؤسسة العدد الكبير من التحالفات التخطيط مع Visa International للعمل، ومن ثم حصلت على ترخيص رسمي لبطاقات Visa العالمية.
تعمل مؤسسة النايفات على إستظهار إجراءات تقديم الإجابات التمويلية، بحيث تكون متوافقة مع القواعد الضرورية للشريعة الإسلامية وضوابطها سواء للأشخاص أو الشركات، وأيضا إنشاءً على القواعد والإرشادات المقررة من البنك المركزي. المملكة السعودية.
ترعى شركة النايفات المملكة السعودية دفع نفقات كثير من الأعمال التجارية الفردية أو المشاريع للأعمال الضئيلة والمتوسطة.
ترعى شركة النايفات عددًا ضخمًا من خدمات دفع النفقات الاستهلاكية.
شركة النايفات هي إحدى المؤسسات التي تسهل ممارسات الحصول على قروض التمويل والتي تتضمن المرابحة والتورق والإجازة، وفق مشاهدة خاصة بالشركة، وكل ذلك وفق أحكام الشريعة الإسلامية.
يمنح عددًا عارمًا من بدائل حلول الادخار للأشخاص، ويرعى دفع النفقات الجماعي للديون للشركات الضئيلة والكبيرة أيضًا.
ترعى شركة النايفات تمويل بطاقات الائتمان في المملكة السعودية.

 

حكم الاشتراك في النايف الحلال والحرام؟

نوه علماء في السعودية إلى أن التسجيل في شركة النايفات لدفع النفقات جائز وشرعي ولا مانع منه إطلاقا، حيث أن منبع التحريم أو جواز عملية الاكتتاب هو عمل الشركة ذاتها و صنف الخدمات التي يقوم بتقديمها للناس. أحكام الشريعة الإسلامية وضوابطها وأنظمتها والاكتتاب ممكن وشرعي وغير محروم مثلما هو الحال في مؤسسة النايفات لدفع النفقات التي أكد العلماء في المصلحة الشرعية بجوازها. لا يمكن الاكتتاب ؛ لأن الله تعالى أباح التجارة، وحرم الربا إيتي، فقال: “إن الذين يأكلون الربا لن يكتفوا به من شيطان اللمس الذي صرحوا، بل يبيعون كالربا”. وقد أباح الله المتاجرة ونهى عن الربا، إنه عظة أتت له من ربه، بل ماضيه انتهى، وصلة مع الله. ليس لدي.

 

تستهدف الشركات الاشتراك في النايفات

تقدمت العديد من المؤسسات في المملكة السعودية بطلبات للاشتراك في مؤسسة النايفات لدفع النفقات، ولم يقتصر ذلك على نوع محددة من المؤسسات، وفي السطور التالية جدال تفصيلية لفئاتها:

الشركات المملكة السعودية المتنوعة تشمل هذه النوع جميع المؤسسات المختصة والشركات المدرجة وشركات الحماية ومؤسسات مكان البيع والشراء المالية، وقد وصل قدر التغطية نحو 92 ضعفاً.
الصناديق الخاصة والصناديق العامة والصناديق التي تديرها مؤسسات في مكان البيع والشراء المالي السعودي، بمقدار تغطية نحو 37 ضعفاً.
المستثمرون غير المواطنين السعوديين، بمن فيهم المستثمرون في دول مجلس التعاون الخليجي، والمستثمرون الأجانب المؤهلون، والمستثمرون بواسطة اتفاقيات التبادل، بتغطية تصل إلى بحوالي 5 أضعاف.
الشركات الرسمية تملك قدر تغطية بحوالي 2 مرة.

 

متى ينتهي اشتراك النايفات

أعلنت مؤسسة النايفات للتمويل عن إنقضاء الاكتتاب الفردي في 8 نوفمبر 2021 م، وجاء الاكتتاب الفردي عقب اكتتاب المؤسسات الذي اختتم في 28 أكتوبر 2021 م حيث طرحت المنشأة التجارية تسعين٪ من أسهمها مقابل اكتتاب المؤسسات أولاً، ثم يخصص حوالي عشرة٪ من الأسهم المطروحة للاكتتاب للاكتتاب للمستثمرين الأفراد.