الجحادر وش يرجعون ومن اي قبيلة … تعود قبيلة جهاد إلى قحطان، وهي أصل العرب، وتنحدر من الجهة الجنوبية لشبه الجزيرة العربية، وقد كانت هذه القبيلة آخر القبائل التي انحدرت من ناحية الجنوب إلى الشمال والوسط واستقرت جهاد بن قوات مسلحة، وكان رجلاً قوياً، وزعمت بعض المصادر أن علة تسميتهم جهادار هو أنهم نزلوا من أعلى البلاد، إلا أن ذاك خطأ إطلاقاً.

شجرة قبيلة جهاد قحطان

تعود سلالة جهاد مثلما نعرفها إلى جحدور بن جيش، ثم أتت هجرات قحطان اللاحقة من جنوب شبه الجزيرة العربية الجنوبية، ومن المعروف أن تمركز قبائل قحطان كان مستمرًا ومتواصلاً من العصور القديمة إلى العصر القائم خاصة حتى الآن استيطان القحطانيين في فلسطين، وفي ذلك الزمان وراء المعتمر ابن قحطان في تأسيس مملكة القحطانية التي اتسعت إلى سبأ وأهل قحطان كثيرون ومتنوعون وآخرهم قبيلة جهاد والعديد من قرى قحطان المجاورة بينما بعد، بما في ذلك عشائر قبيلة سنحان، وفي ذات الوقت تبقى منازل جهاد.

اقراء ايضا : الفوزان وش يرجعون ومن اي قبيلة

أين الجهاد؟

ينحدر الجهاد من قبيلة قحطان، ويعيشون في الجنوب، لكنهم تمكنوا من التدني إلى مكان نجد الشاسعة والقديمة وتحقيق الاستقرار، ونجد هي هضبة تقع في وسط جزيرة العرب، أكبر مساحة جغرافية من المملكة السعودية ويتباين ارتفاعها من 700 إلى 1500 متر فوق سطح البحر، وتقع في الجانبين الغربي ومن الشمال للهضبة، نجد الكمية الوفيرة من مناطق جبلية الجرانيت والجبال البازلتية السمراء الوعرة وذات البأس جدا، مثل جبل آل. – عراد.

شيوخ جهاد

إستمتاع شيوخ جهاد بنفوذ هائل في المكان الجنوبية قبل انتقالهم إلى منطقة نجد، وهنالك كان لهم تأثير أجدد، وقبل إنخفاض جهاد إلى نجد، كان هناك العديد من القبائل المشهورة والشهيرة في نجد في المنصرم، بما في هذا القبائل. من تاي، أسد، هوازن، بني تميم، غطفان، عنزة، عتيبة. ومع ذاك، تمَكّن الهاجادير أن يدشن لنفسه موضعًا ونفوذًا في تلك المنطقة التي تعج بالعديد من القبائل الهائلة التي نشأت في المساحة منذ العصور القديمة.

بني جحدر قبل نزولهم نجد

قبل نزولهم اكتشفنا أنهم عاشوا في تهامة الموقف في جنوب شبه القارة العربية على الحدود الشمالية لليمن بالقرب من الربع الخالي، لكن الحرب اندلعت بينهم وبين جميع من ويم وشهروان و. قبائل يمنية أخرى في الشمال .. بسبب الخلاف على الأطراف الحدودية والأودية، لكنهم رأوا أنه من الأفضل لهم مغادرة الجنوب، وينزل إلى في شمال ووسط الجزيرة العربية بحثًا عن الاستقرار والأمن.

وقد ذكر المؤرخون أن نزول الجهاد من الجهة الجنوبية إلى الشمال والوسط وإلى نجد على وجه الخصوص وقع عام 980 هـ، إلا أن في الافتتاح لم يكن الأمر يكون على ارتباط بالاستقرار الذي أرادته قبيلة الجهاد، حيث اندلعت الحرب بينهم وبين سكان تلك المنطقة. في حين كانوا ناحس، لكنهم لم يكونوا أمامهم في أعقاب مغادرتهم. اضطرت مناطقهم الأصلية إلى القتال حتى استقروا في نجد، وقد كان يملكون أراض شاسعة في المكان.