يعد شرب عصير الفاكهة مثالا على المواد النقية صح ام خطأ … شرب عصير الفاكهة هو مثال على المواد النقية. هنالك الكثير من العلوم التي تهدف إلى دراسة المسحضرات والمواد ومعرفة مواصفات كل منها، إضافة إلى ذلك قدرتها على التفاعل وقتما تختلط أو تنفصل عن بعضها القلة. وبذلك تجسد الفيزياء والكيمياء من أهم العلوم التي سعت إلى تفسير ودراسة تلك المفاهيم بالطراز الملائم. مفصلة.

المواد النقية

تعرف المواد النظيفة بأنها هذه المواد التي لم ينهي خلطها مع أي إضافات أخرى بحيث لا تبدل خصائصها الداخلية أو الخارجية مثل المياه النقية أو المعادن وقليل من الغازات مثل الهيليوم والفضة وما إلى ذاك. ينهي أخذ العينة ودراستها، ويتم الاستحواذ على نفس التكوين الداخلي والخارجي.

 

يعد شرب عصير الفاكهة مثالا على المواد النقية صح ام خطأ

يحاول العدد الكبير من الناس إلى أكل العصائر والمشروبات لاحتوائها على مزايا عظيمة لصحة الجسد، مما يمده بالفيتامينات الطبيعية والحديد وعناصر مأمورية أخرى. وبذلك كان معرفة الكيمياء يهتم بدراسة العصائر لأنها مواد متواجدة في الطبيعة ولها مواصفات كيميائية تميزها كغيرها من المواد المحيطة بنا، ولكن يتساءل الكثيرون عن طبيعة تلك العصائر هل هي من مواد نقية أم لا؟ وهكذا فإن الجواب على ذلك البيان هو كما يلي:

الاجابة:

الاجابة خاطئة، لأن العصير عبارة عن مزيج.

اقراء ايضا : طريقة صنع التمر الهندي في البيت

الإختلاف بين المخاليط والمواد النقية

ثمة فرق عظيم بين المخاليط والمواد النظيفة، وهو أمر ضروري وفريد، متمثل في الآتي

المواد النقية في الكيمياء هي تلك المواد التي لم ينهي تضمينها في تجميعها أو تنصيبها من أي مواد أخرى.
المخاليط هي مواد تضاف إلى بعضها حتى نحصل على مزيج وتغير في خواصه الكيميائية.

وخلاصة القول إن شرب عصير الفاكهة هو مثال على مواد نظيفة من بيانات كاذبة، حيث أن عصير الفاكهة مزيج من مجموعة فواكه وسكر وماء، وهكذا لا يطلق أعلاه مادة نقية ؛ لأنه كان هناك الكثير من التغييرات على خصائصه الكيميائية.

وفي السطور التالية أمثلة للمواد النقية

وتشتمل على أمثلة المواد النقية القصدير والكبريت والماس والماء والسكر النظيف (السكروز) وملح الغذاء ( كلوريد الصوديوم ) وكربونات صوديوم هيدروجينية ( صودا الخبز ). البلورات، بشكل عام، هي مواد نظيفة.
القصدير والكبريت والماس أمثلة على المواد النقية التي هي مكونات كيميائية . جميع المكونات هي مواد نقية. السكر والملح وكربونات الصوديوم الحامضية هي مواد نقية وهي عربات. وتشمل أمثلة المواد النظيفة التي تتركب من بلورات الملح والماس وبلورات البروتين وبلورات كبريتات النحاس.
اعتمادا على من تتحاور إليه، يمكن اعتبار الخلائط المتجانسة أمثلة للمواد الصرفة. وتشمل أمثلة المخاليط المتجانسة الزيوت النباتية وعسل النحل والهواء. على الرغم من احتواء هذه المواد على أشكال متنوعة من الجزيئات، بل تركيبها يكون راسخًا أثناء العينة. إذا قمت بإضافة السخام إلى الهواء، فإنه يتوقف عن كونه مادة نقية. الملوثات في الماء تجعلها نجسة.

الخلائط غير المتجانسة ليست مواد نقية .

تشتمل على أمثلة المواد غير المواد النقية الحصى، جهاز الحاسب الآلي الخاص بك، خليط من الملح والسكر، والشجرة.