أي المبالغ الآتية هو الأكثر معقولية لثمن القمصان الأربعة؟ بعد ان باع محل ٤ قمصان، ثمن الواحد منها ١٩,٥٠ ريالا

أي المبالغ الآتية هو الأكثر معقولية لثمن القمصان الأربعة؟ بعد ان باع محل ٤ قمصان، ثمن الواحد منها ١٩,٥٠ ريالا …إذ أن عملية الصفع من أكثر النشاطات التي يتم أداؤها في مناطق البيع والشراء عند وجود زيادة عن قطعة لنفس الثمن ، وفي الأسطر الآتية نقوم سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال وسوف نتعرف على أبرز المعلومات بخصوص عملية الصفع بالتفصيل.

 

أي المبالغ الآتية هو الأكثر معقولية لثمن القمصان الأربعة؟ بعد ان باع محل ٤ قمصان، ثمن الواحد منها ١٩,٥٠ ريالا

قام متجر واحد ببيع 4 قمصان قيمة كل منها 19.50 ريالاً ، وأصغر ثمن لـ 4 قمصان ثمانين ريالاً ، إذ أن عملية اللطم هي العملية الرئيسية التي تتم لحل ذاك السؤال ، إذ يمكن تقريب الرقم من 19.5 إلى عشرين و حيث أن الدكان باع أربعة قمصان قمنا بلطم عشرين × 20 4 النتيجة 80 ريال ومن الممكن صفع الرقم بـ 19.5 × 4 للاستحواذ على 78 ريال والنتيجة تقرب ثمانين ريالا حيث تتميز عملية اللطم بتكرار الرقم زيادة عن مرة بضربه بأرقام أخرى ، فهو عكس عملية القسمة المستخدمة أيضًا في الكمية الوفيرة من التطبيقات المتنوعة.

اقراء ايضا : جملة الضرب التي تحقق الخاصية التجميعية هي وخصائص عملية التقسيم

خاصية الضرب

تمتاز عملية الضرب بمجموعة من الخصائص والخصائص التي تميزها عن باقي النشاطات الأخرى ، ومن أبرز مميزات عملية الصفع ما يلي:

طابَع التبادل: وقتما تنعكس الأرقام المتضمنة في عملية الضرب ، لا يتبدل المنتج الختامي ، كمثال على هذا 3 × 5 يساوي 5 × 3.
ملمح التوزيع: اضرب الرقم المتواجد خارج الأقواس في كل رقم من الأرقام الحاضرة ضِمن الأقواس.
خاصية الضرب المحايدة نظرًا لأن الرقم 1 هو رقم متعدد محايد في الرياضيات ، ومضروب في أي رقم ، فإنه يتواصل كما هو ولا يتغير.

يكمل الضرب أيضًا على جميع الأعداد الحقيقية ، غير سلبية أو سالبة ، حينما تضرب رقمًا موجبًا في رقم إيجابي ، تكون النتيجة رقمًا غير سلبيًا ، وقتما تضرب رقمًا سالبًا في رقم سالب ، تكون النتيجة رقمًا إيجابيًا ومتى نضرب رقمًا سالبًا في رقم موجب ، والنتيجة هي رقم سالب.

 

العمليات الحسابية

النشاطات الحسابية هي هذه النشاطات التي يشطب إجراؤها على الأرقام في الرياضيات وتستخدم في المعادلات الحسابية المتغايرة وعدم المساواة مثل الجمع والطرح والإعتداء والقسمة في حياتنا اليومية.

وفي النهايةً أجبنا على أحد الأسئلة تم فيه بيع 4 قمصان سعر كل منها 19.50 ريال. أي من الكميات التالية هو الأنسب لثمن القمصان الأربعة؟ مثلما تعلمنا أهم البيانات حول عملية الصفع ، وكذلك أهم المعلومات بشأن النشاطات الحسابية والكثير من البيانات الأخرى بخصوص هذا الأمر بالتفصيل.