وش قبيلته جمعان الحربش

وش قبيلته جمعان الحربش … يعتبر جمعان الحربش من أشهر الأشخاص السياسية بالكويت ، إذ يحوز العديد من المواقف السياسية قوى المعارضة التي جعلته منتشر الصيت على الساحة الكويتية والعربية.

وش قبيلته جمعان الحربش

جامع ظاهر ماضي الحربش من أشهر السياسيين في الكويت. ولد صغير عام 1970. بدأ وجوده في الدنيا السياسية منذ عام 2006 بخبرة تزيد عن 15 عاما بدخوله مجلس الأمة الكويتي. كما اهتم بقضايا العالم الإسلامي ودعم المسلمين في العالم. حصل الحربش على درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامي من كلية دار العلوم بجامعة العاصمة المصرية القاهرة في مصر. كما عمل محاضرًا وخطيبًا في وزارة الأوقاف الكويتية لوقت طويلة. مثلما إشترك في الكثير من المؤتمرات وورش العمل المختصة في المجال الصحفي في ممنهجة الصحفيين الكويتية ، إذ كتب والعديد من المقالات. في المجلات والصحف العامة.

جمعان الحربش ما قبيلته

يعود جمعان الحربش إلى قبيلة بني صخر الطائي ، وهي قبيلة قديمة أقامت في جزيرة العرب ، حيث عاشت تلك القبيلة بداخل منطقة العلا في شمال الحجاز. زيد بن كهلان بن سابا بن يشجب بن يعرب ، من أقدم القبائل العربية ، وتوجه بنو حجر إلى دول أخرى مجاورة لأراضي الحجاز للتوجه إلى الكويت والأردن ومصر ودول عربية أخرى.

اصل قبيلة جمعان حرباش

أرجع عدد محدود من المؤرخين منشأ جمعان إلى قبيلة عنزة ، وذلك لا يتضاد مع القول بأن منابع جمعان حربش تعود إلى قبيلة حجر ، إذ إن الرابطة بين عنزة وبني قرميد قديمة جدًا ، حيث عاشا معًا في العصور المبكرة ونسبهم تشعبت في الكمية الوفيرة من العائلات. وتختلف التوزيعات ، إذ هاجرت قليل من توزيعات بني صخر ، فبعضها يوميء إلى بني قرميد وأخرى تنتمي إلى قبيلة عنزة ، وتنتشر هذه العائلات في نطاق المملكة وخارجها.

جسبة جمعان الحربش

جمعان الحربش كويتي الجنسية بالرغم من أن مناشئ قبيلته تعود إلى بلد الحجاز أي السعودية إلا أن عائلة الحربش هاجرت إلى الكويت منذ مئات الأعوام ، وحملوا جنسيتها حتى صرت من أكثر العائلات الساكنة بالكويت ، ودينه دينه الإسلامي. وطائفته أهل السنة. مثلما أنه حاصل على درجة الدكتوراه في الفكر الإسلامي ، وعمل لسنوات لدعم الإسلام في مختلف مكان بخصوص العالم. كما قام بتدريس العلوم الإسلامية في الكويت بإشراف وزاة الوقف الإسلامي الكويتية.

اقراء ايضا : الفوزان وش يرجعون ومن اي قبيلة

من هي زوجة جمعان الحربش؟

جمعان الحربش تزوج من امرأة كويتية لم يذكر اسمها من قبل ، وأنجب منها تسعة أولاد ، ولا فتيات ، وأسماء أولاده على النحو التالي:

 

  • معاذ.
  • عبد الله.
  • أسامة.
  • عبدالرحمن.
  • عبد العزيز.
  • أحمد.
  • سن.
  • عبد الوهاب.
  • عثمان.

جمعان الحربش في الحياة السياسية

استطاع الحربش دخول عالم السياسة عام 2006 بعد مساهمته في انتخابات مجلس الأمة الكويتي ، وإستطاع أن الفوز بمقعد في دائرته الانتخابية سنين 2008 و 2009 و 2012 ، ثم قاطع الانتخابات لاعتراضه على أسلوب ثم آب مرة ثانية عام 2016 بفوزه بالمقعد النيابي ، بل كان له عدة مواقف متعارضة في المجلس. رفض التصويت على الثقة في نورية الصبيح عام 2007 ووافق على عزل محمد المبارك عام 2006. مثلما وظيفة متعددة مناصب أخرى ، مثل:

المصادقة على قانون حماية الودائع المصرفية.
ورفض فكرة مطروحة اللجنة الثلاثية للتحقيق في داو والمصفاة الرابعة.
تقديم استجواب للشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح وزير الصحة آنذاك.
القبول على دعوة حظر الشيخ محمد عبدالله المبارك من رئاسة هيئة منفعة الوطن.