ما هي أضرار المشمش على الحامل

ما هي أضرار المشمش على الحامل … تبحث كل أم عن الغذاء صحيحه في مدة الحمل للمحافظة على سلامتها وصحة جنينها وتغذيته بأسلوب سليم، ولذا كثيرا ماً يدفع أغلب الأمهات للبحث عن مكونات ومحتويات كل ما تتناوله لمعرفة محتواه من الفيتامينات والعناصر الغذائية والمعادن والبروتينات، وايضاً الشحوم حتى يمكنها اختيار أفضل المأكولات في فترة حملها لتدعيم صحتها وصحة جنينها.

لذا سنتناول واحد من الفاكهة الغنية جدا بالعناصر الغذائية وهي المشمش، ومعرفة هل للمشمش اضرار على الحامل؟

فوائد تناول المشمش في فترة الحمل

ينتسب المشمش الأسرة الوردية، مع مجموعة من الفواكه الأخرى مثل (الخوخ، واللوز، والكرز).

ومن الممكن للمرأة الحامل تناول من 1: 2 حبة مشمش دون أن تسبب ضرر وتمد الجسم بالكثير من الفوائد منها ما يلي:

يتضمن المشمش على كثير من المعادن والعناصر الغذائية مثل (الكالسيوم، والبوتاسيوم، والحديد، والبيتا كاروتين، والسيليكون، والفُوسفور) بنسب عالية.
يساند تناول المشمش على الوقاية من فقر الدم والانيميا نتيجة لـ محتواه من الحديد، والنحاس، وايضاًً الكوبالت، والذي عادةًً ما تخشى السحجة به الام الحامل.
تتطلب كل امرأة حامل إلى حوالي ثلاثمائة سُعر حراري زيادة لتعويض غذاء الجنين المتواجد داخل رحمها وثمرتان من المشمش تلبي ذلك الاحتياج اليومي من سعرات الوحدات الحرارية المفيدة.
يمتاز المشمش بأنه غني في محتواه من الفيتامينات.
يعمل أكل المشمش على ترقية المناعة للأم والجنين أيضاً، مثلما يحاول أن تحسين المشاهدة حيث أنه يتضمن على البيتا كاروتين الذي يتبدل الى فيتامين (أ).
يعين أكل المشمش على ضبط ضغط الدم إذ أنه يحتوي على عدد من المواد المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يحاول أن ضغط الدم والحفاظ على توازن السوائل ضِمن خلايا الجسم مع الصوديوم المتواجد في ملح الغذاء.
مثلما يساعد تناول المشمش على تأمين الجسم من تكون حصوات الكلى، وتوفير حماية العظام إعتباراً لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم الهام لصحة العظام والأسنان.
يعمل المشمش عليه تنقيح وتحديث الألياف الخلوية للجنين إعتباراً لاحتوائه على البيتا كاروتين الذي يتبدل إلى فيتامين (أ)، غير أن يلزم سيطرة على الجرعة حتى لا يزيد إهتمام الفيتامين في البدن مما قد يتسبب في حدوث تسمم.

 

محتوى المشمش من الفيتامينات

يعتبر المشمش غنيّ جداً بفيتامين أ: حيث أن فيتامين (أ) ينتج من تغير البيتا كاروتين داخل البدن، ويعمل فيتامين أ على تحسين المشاهدة الليلية، ورفع جدارة الأنظار، ويعمل ايضا على إنتاج كريات الدم الحمراء، مثلما يعمل على تدعيم الجهاز المناعي في الجسم، كما انه مهم بشكل كبير لصحة البشرة والشعر والأظافر، ويحتسب تناول 28 جرام من المشمش في اليوم يغطي نسبة 40% مِن الاحتياجات اليومية للجسد من فيتامين (أ).
يمتاز المشمش بأنه غنيّ كذلكً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين (هـ) الذي يحمي الجسم من تجمع الجذور الحرة التي قد تسبب في حدوث الأورام السرطانية، مثلما أنه يعين في تخزين البروتينات الدسمة العاملة على حمل الكولسترول في الدم، وعند أكل بحوالي 28 جرام من المشمش المجفف يغطي بحوالي 8% مِن مطلب الجسد اليومية من فيتامين هـ.
يتضمن على مجموعة فيتامين ب المركبة: المشمش المجفف غني بشكل كبيرً بفيتامين ب إذ يشتمل على كمية هائلة من (الريبوفلافين، والنياسين ) الذين يشكلوا ضرورة عارمة في تكوين الأنزيمات ونشاطها حتى يمكن لها أداء وظيفتها وهي تحويل القوت وهضمه وإنتاج الطاقة اللازمة لنشاط الجسم، ويساهم كذلكً النياسين في تنقيح جدارة وعمل الأعصاب بأسلوبٍ منتظم وطبيعي، أما عن الريبوفلافين فهو يستخدم في الأساس في تصنيع مُضادات الأكسدة الهامة للجسد، ويحتوي حوالي 28 جراماً مِن المشمش المجفف على ما يقرب من 4% مِن احتياجات الجسد اليومية من أنواع فيتامين ب المركبة.

القيمة الغذائية والجدول الطاقة للمشمش

كل مائة جرام مِن المشمش المُجفف يشتمل على:

سعرات الوحدات الحرارية تعادل 250 سعر حراري.
الكربوهيدرات تعادل 72.5 جرام.
الألياف نحو عشرة جرام.
البروتين حوالي 2.خمسين جرام.
الدّهون تعادل 5.00 جرام.
السكر يعادل 12.خمسين جرام.
الكالسيوم نحو 100 ميِلكل جرام إلى حد ماً.
الحديد يعادل 2.7 جاهزيةِلجرام تقريباً

 

 ما هي أضرار المشمش على الحامل

من الواضح عن المشمش المجفف أنه يساند في الوقاية من حدوث نزيف، وايضا علاج التشنجات، كما أنه يساند في دواء العقم.
يمكن استخدام ثمار المشمش المجفف في دواء التهابات المهبل.
تمد ثمار المشمش المجفف الجسد بالكثير من الإمتيازات أثناء مرحلة الحمل، ولكن يقتضي تجنب تناوله في هذه المدة، نظراً لأن عدد محدود من الدراسات قد توصلت إلى أنه قد يسفر عن حدوث خلل ونقائص خلقية للجنين.
تمثل معظم الفواكه المجففة غنية جداً بالكالسيوم، وأيضاً الحديد، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، كما أنها تساند في الحد من الشهوة لتناول السكريات.

اقراء ايضا : ماهي فوائد دبس التمر لعلاج النحافة في 10 أيام

محتوى المشمش من الفيتامينات

يعتبر المشمش غنيّ للغايةً بفيتامين أ: إذ أن فيتامين (أ) ينتج من تغير البيتا كاروتين ضِمن البدن، ويعمل فيتامين أ على تحسين المشاهدة الليلية، ورفع جدارة الأعين، ويعمل ايضا على إصدار كريات الدم الحمراء، مثلما يعمل على تدعيم الجهاز المناعي في الجسد، كما انه هام بشكل كبير لصحة البشرة والشعر والأظافر، ويعد أكل 28 جرام من المشمش في اليوم يغطي نسبة أربعين% مِن الاحتياجات اليومية للجسم من فيتامين (أ).
يتميز المشمش بأنه غنيّ ايضاً بمضادات الأكسدة مثل فيتامين (هـ) الذي يصون الجسم من تجمع الجذور الحرة التي قد كان سببا في حدوث الأورام السرطانية، مثلما أنه يعاون في حفظ البروتينات الدهنية العاملة على حمل الكولسترول في الدم، وعند تناول نحو 28 جرام من المشمش المجفف يغطي حوالي 8% مِن طلب البدن اليومية من فيتامين هـ.
يتضمن على مجموعة فيتامين ب المركبة: المشمش المجفف غني جداً بفيتامين ب حيث يشتمل على حجم ضخمة من (الريبوفلافين، والنياسين ) الذين يشكلوا لزوم جسيمة في تكوين الأنزيمات ونشاطها حتى يمكنها أداء وظيفتها وهي تحويل الأكل وهضمه وإنتاج الطاقة الضرورية لنشاط البدن، ويساهم أيضاًً النياسين في تنقيح كفاءة وعمل الأعصاب بشكلٍ منتظم وطبيعي، أما عن الريبوفلافين فهو يستخدم في الأساس في تصنيع مُضادات الأكسدة الهامة للبدن، ويتضمن نحو 28 جراماً مِن المشمش المجفف على ما يقرب من 4% مِن احتياجات الجسد اليومية من أنواع فيتامين ب المركبة.

 

القيمة الغذائية والجدول الطاقة للمشمش

كل 100 جرام مِن المشمش المُجفف يشتمل على:

السعرات الحرارية تعادل 250 ثمن حراري.
الكربوهيدرات تعادل 72.5 جرام.
الأنسجة حوالي 10 جرام.
البروتين نحو 2.50 جرام.
الدّهون تعادل 5.00 جرام.
السكر يعادل 12.50 جرام.
الكالسيوم نحو 100 ميِللجرام تقريباً.
الحديد يعادل 2.7 تأهبِلجرام تقريباً

 

تأثير تناول المشمش المجفف أثناء فترة الحمل

من المعلوم عن المشمش المجفف أنه يعاون في الوقاية من حدوث نزيف، وايضاً دواء التشنجات، كما أنه يعين في علاج العقم.
يمكن استخدام ثمار المشمش المجفف في دواء التهابات المهبل.
تمد ثمار المشمش المجفف الجسم بالكثير من الفوائد خلال مدة الحمل، ولكن يجب تجنب تناوله في هذه المدة، نظراً لأن عدد محدود من الأبحاث قد توصلت إلى أنه قد يكون سببا في حدوث عيوب خلقية للجنين.
تمثل أكثرية الفواكه المجففة غنية جداً بالكالسيوم، وايضاً الحديد، والألياف الغذائية، وحمض الفوليك، كما أنها تساند في التقليل من الشهوة لتناول السكريات.