مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح صح ام خطأ

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح صح ام خطأ … يمكن تعريف نظام التشغيل بأنه مجموعة من البرمجيات المسؤولة عن عمل جهاز الحاسب الآلي، ومن الممكن أيضاًً اعتباره جسراً لعمل برامج المستعمل، وإذ أن نهج التشغيل يقوم بالوظائف الضرورية مثل ادارة مصادر الحاسوب وتخصيصها كالقرص الصلب والذاكرة والمعالج وغيرها من عناصر الحاسوب، بالاضافة إلى التحكم في أجهزة الإدخال والإخراج وأيضاً تيسير التعامل مع الشبكات والمستندات المتغايرة، ويعد نسق التشغيل الوسيط بين المستعمل وجهاز الكمبيوتر، مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وهيئة مواردها على نحو صحيح

 

مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح صح ام خطأ

الإجابة هي:

الاجابة صحيحة.

ويعتبر نمط التشغيل شيء اساسي في الكمبيوتر، حيث ان جهاز الحاسب الآلي لا يعمل من دون نظام تشغيل ، ويقوم نظام التشغيل بالتحكم في وحدة الذاكرة الرئيسية ، نقل بيانات الحاسب الآلي من وحدة لأخرى ، تنزيل البرامج التطبيقية ، ويوجد انظمة تشغيل بتطبيق أكثر من برنامج في ذات الوقت .

اقراء ايضا : بحث عن الحاسب الالي اهميته واستخداماته

مهمات نظام التشغيل

يمكننا أن نحدد أبرز مهمات منظومة التشغيل في النقط الآتية
السيطرة على مسار المعلومات

يقوم نظام التشغيل بنقل المعلومات في نطاق الحاسب من وحدة إلى أخرى، مثلما يتولى تحضير تبادلها بين الوحدات المختلفة بالجهاز.وهو يضبط ويرتب أيضا إجراءات إستظهار البيانات والبرمجيات، ويحتفظ بمعلومات مفصلة عن حجمها وأماكن حفظها.

تنزيل البرمجيات التطبيقية

من المهام المهمة لنظام التشغيل القيام بتنزيل البرمجيات التطبيقية إلى الذاكرة من الوحدات الملحقة أو من وسائل الرعاية المرتبطة بالحاسب.والمقصود بعملية حفظ ملف البرمجيات هو نقلها من وسائل الرعاية إلى الذاكرة الرئيسية ثم إلى وحدة المعالجة تمهيدا لتنفيذها.وبعد تطبيق البرنامج من الذاكرة الرئيسية-إذا لم يكن البرنامج من البرمجيات المقيمة دوما-لافساح الميدان أمام تنزيل وتطبيق برمجيات تطيقية أخرى.

التحكم في وحدة الذاكرة الأساسية

تتسم قليل من نظم التشغيل بأداء أكثر من برنامج فرد بنفس الزمان، أو أن يعمل زيادة عن مستخدم فرد على الحاسب.وفي تلك الحالات تحتوي مسؤوليات نمط التشغيل إجراءات تقسيم الذاكرة الرئيسية على أكثر من مستعمل في ظرف اتصال أكثر من مستعمل في ظرف اتصال أكثر من مستعمل بالحاسب من خلال الطرفيات.

التحكم في وحدات الإدخال والإخراج

ويشمل ذللك نشاطات السيطرة على ادخال البيانات عن طريق الكيبورد أو الماوس أو غيرهما، وإجراءات إبراز المعلومات على الشاشة أو إرسالها إلى الطابعة أو أي وحدات أخرى.

الاتصال مع المستخدم

يقوم منظومة التشغيل بتحضير أسلوب المواجهة مع مستخدم الجهاز، وعن طريق هذا يتمكن مستعمل الحاسب من متابعة البرمجيات التي يشطب أداؤها، والاطلاع على الملاحظات التي يظهرها الحاسب على الشاشة، وأيضاً إنتاج التعليمات لتوجيه الحاسب للقيام بالمهام الموقف.

اكتشاف الأعطال

عند حدوث أية أعطال في واحد من مكونات الحاسب يقوم منظومة التشغيل بصورة آلية بتشغيل سلسة من البرمجيات الخاصة باكتشاف الأعطال.

ويمكن القول ان مأمورية نظام التشغيل الضرورية هي منفعة (أي التنظيم والهيمنة) العناصر المادية للحاسب لتطبيق المهام المختلفة للمستخدمين