كيفية التقديم على الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان … أكد برنامج سكني التابع لوزارة الإسكان عن استمراره في منفعة الأسر الراغبة بالاستفادة من حلوله وخياراته المتنوعة على طوال الوقت، بواسطة منصاته الرقمية التفاعلية، مسجلًا وظيفة خدمية 36031 مواطنًا من خلال موقع وتنفيذ “سكني”، ومركز العناية بالمستفيدين 199090، وعبر حساب العناية بالمستفيدين على Twitter أثناء أسبوع عمل فرد بالتزامن مع الاحترازات الصحية التي أعربت عنها وزارة الصحة لتقليص انتشار فيروس كورونا.

كيفية التقديم على الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

والإسكان التنموي هو احد البرامج التنموية التي تدعم المدنيين في المملكة ذات الربح المقيد والمنخفض، وبدء قام بالذهاب وزارة الإسكان المملكة السعودية بخلق برامج حديثة تدعم الفئات الأكثر احتياجا إذ خصصت الوزارة برنامج خاص جديد يحاول أن هذه الفئات وهو برنامج الإسكان التنموي ويكون الالتحاق في هذا البرنامج على حسب ضوابط ومحددات وقواعد معينه سوف نشرحها تباعا في السطور اللاحقة، ذاك فضلا على كيفية الالتحاق الموضوعة من قبل وزارة الإسكان.

وتقوم وزارة الإسكان المملكة العربية السعودية بممارسة جميع المهمات والاختصاصات المتعلقة بالإسكان بما في ذاك الاختصاصات المقررة لهيئة الإسكان المملكة العربية السعودية، كما تضطلع بـ الوزارة المسؤولية المباشرة عن كل ما يكون على ارتباط بأراضي الإسكان في مختلف أنحاء المملكة، كما تعمل على تسهيل الاستحواذ على ملاذ لفئات المجتمع المتنوعة بحلول تمويلية وادخارية مناسِبة للباحثين عن ملاذ، وترنو الوزارة لتحميس المعروض العقاري، ورفع الإنتاجية لتوفير السلع السكنية، وتحميس تعديلها على أراضي القطاع الخاص.

وخصصت وزارة الإسكان بالمملكة على يد موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت وصلة بهدف بدء تسجيل المدنيين في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان، حتى تسهل على المدنيين التقدم والاستفادة من الإسكان التنموي، وذلك وفقا للشروط والضوابط الموضوعة من قبل وزارة الإسكان، ويقصد الإسكان التنموي الذي تدعمه إدارة الدولة المملكة السعودية بشكل كبير إلي إدخار شقق بحق الانتفاع للأسر المستحقة والأشد حاجـة فــي المجتمــع مثل محدودي الدخل أو الأسر الذين هم من المشمولين بمراعاة وزارة الموارد الآدمية والإنماء الاجتماعية اللذين قاموا بتسجيل في مدخل المؤازرة السكني، وذلك بالتكامل والشراكة مع الجمعيات والمؤسسات الأهلية المنتشرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة.

مثلما تعمل وزارة الإسكان على مشاركة الكثير من الجهات الأصلية لتقديم سلع تهدف إلى تحسين ورفعه ظرف المدني ومن قلب تلك الخدمات علم كيفية التقديم على برنامج توفير النفقات العقاري المدعوم والتي تقدمها وزارة الإسكان بالترتيب مع الحاوية العقاري السعودي.

أعلنت أصول، حقيقة ما يشطب تداوله عن شروط مطلوبة من مستفيدي التكافل المجتمعي لاستحقاق الإسكان التنموي.

وذكرت بأنها لا يوجد لها أي أساس، وأن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي التكافل المجتمعي، ومسجلة في بوابة المؤازرة السكني ” إسكان ”، مثلما أكدت أنه يكمل إعلاء حالات الأُسر الأشد طلب للإسكان التنموي من خلال ما يقترب من ثلاثمائة منظمة خيرية في مناطق المملكة، ثم دراسة الحالات وهكذا تحديد درجة أولويتها في حماية المجأ.

قامت الوزارة بتولي المسئولية بأسلوب مباشر في متنوع الأراضي السعودية عن ذلك المشروع وتيسير جميع الحلول سواء الادخارية أو التمويلية التي تلائم الأصناف هابطة الدخل. رغبت الوزارة كذلك في ترقية الإنتاجية للمملكة من خلال توفير المعروضات العقارية بأسعار موقف، ولذا للعمل على إدخار الوحدات السكنية وتعزيز تطويرها على أراضي القطاع المخصص بالمملكة.

اقراء ايضا : رابط حجز شقق الاسكان الاجتماعي بنظام التمويل العقاري بفائدة 3%

الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وببرنامج الإسكان التنموي هو متمثل في عندها شقق حتى الآن دفع الإيجار للجمهورية لعدة أعوام، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي، وقد أفصح أنه ينهي من خلالها توفير 200 1000 وحدة سكنية بهدف فئة الضمان الاجتماعي، والتي تستفيد من برنامج التكافل المجتمعي الموالي لوزارة الشغل والتنمية الاجتماعي، والتي تعد من الطبقات محدودة الربح بالمملكة.

وتعمل جميع المؤسسات الأصلية في مختلف مناطق المملكة بتعليمات فورا من الملك سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بتوفير عموم سبل العون المباشر وغير المباشر خلق فرص حقيقية لمؤازرة المدنيين، إذ تعمل الجمهورية على إدخار أجدر الفرص لإسكان الأسر الأكثر احتياجا، بما يمكن المدني من عندها ملاذ هابط القيمة ذو الإجادة والأصالة العالية، بهدف تطبيق مبدأ التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

وتعمل وزارة الإسكان على مشاركة العديد من الجهات الحكومية لتقديم سلع تهدف إلى ترقية ورفعه وضعية المدني ومن قلب تلك الخدمات دراية طريقة الالتحاق في الإسكان لمستفيدي الضمان والتي تقدمها وزارة الإسكان بالترتيب مع الصندوق العقاري السعودي.

وأفادت الوزارة أن الاستحقاق للإسكان التنموي يتضمن أن تكون الحالات من مستفيدي التكافل المجتمعي، ومسجل في منفذ العون السكني إسكان، كما أكدت أنه ينهي إعلاء حالات الأُسر الأشد طلب للإسكان التنموي في مناطق المملكة، ثم دراسة الحالات وبالتالي تحديد درجة أولويتها.

 

تعريف الإسكان التنموي

تمنح السعودية لمواطنيها العديد من الخدمات ولذا سعياً في توفير عيشة كريمة لهم، وايضاً في ظل تعديل المملكة وبصيرة 2030، ومن بين الخدمات الواجهة الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان، وفي السطور التالية سنوضح ما هو مفهوم الإسكان التنموي.

هو مشروع إسكان وشقق وصلت مائتان ألف وحدة سكنية لمستفيدي الضمان الاجتماعي، ويحدث لديها هذه الوحدات للمستفيدين من الضمان الاجتماعي بعد أن يقوموا بدفع الإيجارات المستحقة للجمهورية فترة من الدهر، والوحدات السكنية في مشروع الإسكان التنموي خاصة بمحدودي الكسب من المدنيين المواطنين السعوديين.

أما عن التفصيلات المختصة ببرنامج الإسكان التنموي فهي عبارة عن عندها وحدات سكنية بعد دفع الإيجار للدولة للعديد من أعوام، والتي هي مقدمة من وزارة الإسكان التنفيذي، وقد أفصح أنه يكمل عن طريقها توفير مائتين 1000 وحدة سكنية من أجل نوع التكافل المجتمعي، والتي تستفيد من برنامج الضمان الاجتماعي الموالي لوزارة الجهد والتنمية الاجتماعي، والتي تعتبر من الطبقات محصورة الربح بالمملكة.

أهداف برنامج الإسكان التنموي

وجاء برنامج الإسكان التنموي من اجل تقديم خدمات جديدة وذالك لفئة الضمان الاجتماعي، إذ تعد من محدودي الكسب، لذالك تعمل البلد على إدخار افض فرص لإسكان الأسر الأكثر احتياج، وذالك بما يمكن المواطنين من التملك لمسكن هابط التكاليف وصاحب جودة عالية، من اجل التطبيق لمبدا التكافل الاجتماعي التي تتبعه المملكة.

أولاً: ترنو بحلول عام 2020 إعزاز نسبة لديها المواطنين من الوحدات السكنية إلى 60في المئة.

ثانياً: كما تقصد بحلول عام 2030 أن تكون قد ملكت المدنيين نحو 70% من الشقق.

وتعد الخدمات القريبة العهد التي أتاحها “سكني” للمستفيدين عبر منصته الإلكترونية، امتدادًا للخدمات المتغايرة التي يحرص البرنامج على إضافتها في نطاق الجهد على التطوير المتواصل وتلبية رغبات وطموحات مستفيدي “سكني”، حيث تختصر المنبر العصرية الوقت والجهد على المستفيدين وتوفر النفع من متنوع الخيارات بأسهل الطرق وأسرعها ضمن إجراءات تتميز بمرونتها عن طريق الموقع الإلكتروني وتطبيق الأجهزة الماهرة.

طريقة التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

الدخول على الموقع المختص الذي خصصه وزارة الإسكان للتسجيل في الإسكان التنموي.
إلحاق سائر المعلومات المطلوبة رقم تحقيق الشخصية
ورقم الموبايل.
تاريخ الميلاد.

 

شروط التسجيل في الإسكان التنموي لمستفيدي الضمان

وسعياً من حملة الإسكان التنموي إلى إنجاز المهمات الموكلة إليها بسرعة لتلبية احتياجات الأسر ذات الاحتياج للسكن الموائم في كل مناطق المملكة السعودية، نهضت بعقد بعقد الاتفاقيات مع زيادة عن 300 جمعية أهلية شائعة بكافة أرجاء المملكة لتستطيع من التخابر مع ألأسر واستكمال عمليات تحديد المسكن وتسليمه إليهم في اقرب وقت محتمل، يشطب إعطاء وحدات الإسكان لمستفيدي الضمان طبقا لمجموعة ضوابط وشروط أعلنت عنها وزارة الإسكان بالمملكة هي:

سوف يتم إعطاء وحدة سكنية للمستفيد من التكافل المجتمعي، والذي مسجل عند الوزارة أنه ليس لدية منشأ دخل غير المؤازرة المقدم من الضمان، ولذا مقابل إيجار شهري يقدر بـ مائتين ريال.
يكمل منح وحدة سكنية للمواطنين مقابل ثمانمائة ريال لأصحاب أصل الرزق.
توفير وحدات سكنية للمستفيدين من الضمان الاجتماعي للدفاع عن حقوق المدنيين وضمان العدالة الاجتماعية في الطليعة إلا أن بشروط وضوابط تضعها دائرة الإسكان بالمملكة.
الأفراد المنتسبون إلى الضمان الاجتماعي هم أول من يقبل طلباتهم من الوزارة بشرط أن يكونوا مشمولين بالضمان وليس عندهم أصل غير التكافل المجتمعي السعودي.

,بالتأكيد أن إدارة الدولة المملكة العربية السعودية حرصت حرصا ضخم بأن يكون ذاك البرنامج مجاني وليس ربحي، على أن يكون المبتغى الأساسي منه هو تقديم المعاونة لمستحقيها، ولذلك خسر نهضت حكومة المملكة بإشراف مباشر وخاص من قبل ولي العهد السعودي بتخصيص نقود جسيم يصل إلى ٤٤ مليار ريال ابن السعودية، ولذا بهدف تقديم الوحدات السكنية لأصحاب الدخل المنخفض والأنواع الفقيرة ومن يعتبرون أسفل خط الفقر، حتى تكفل لهم حياة كريمة.