مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة ماهو …. هناك استخدام ممتد الدومين لأجهزة الحاسب الآلي والأجهزة الفطنة الأخرى مثل التليفونات المحمولة. يعتمدون في عملهم على النصائح والأوامر التي يتم صياغتها بأسلوب معينة بحيث يقومون بتأدية العمليات والمهمات المطلوبة من بينهم

مجموعة من الأوامر المكتوبة بلغة برمجة معينة لتنفيذ مهمة محددة ماهو

الجواب “البرنامج”. هناك العدد الكبير من لغات البرمجة المتاحة لكتابة النصائح التي تتكون منها برامج الحاسب الآلي. جميع من تلك اللغات لها منافعها وعيوبها وخصائصها والخدمات التي تقدمها وتميزها عن اللغات الأخرى. تختلف البرامج وتتفاوت بناءً على مهامها، بدءًا من أنظمة التشغيل المطلوبة لتشغيل الكمبيوتر. إضافة إلى البرامج المتنوعة الحاضرة على سطح المكتب وتؤدي مهمات مختلفة.

حول علوم البرمجيات

إنه علم حوار نسبيًا، يأخذ اللغات للتواصل مع الكمبيوتر، وهي مشابهة للغة البشر، ويوفر العدد الكبير من الإرشادات، لكل منها أسلوبه الخاص في الاستعمال والإخراج. تم استعمال مفهوم هندسة البرمجيات للإشارة إلى الميدان المتعلق بتطوير وتنفيذ برامج الكمبيوتر. ظهر ذلك المصطلح في أوائل الستينيات من القرن السالف.

اقراء ايضا : بايثون هي لغة برمجة عالمية تعتمد على كتابة الأكواد صح ام خطا

أشكال لغات البرمجة

تنقسم لغات البرمجة إلى نوعين رئيسيين اللغات عالية الدرجة والمعيار واللغات منخفضة المحتوى. وفي السطور التالية علل ملخص لكل منهم

لغات البرمجة عالية المستوى

يزود المبرمج بخيارات متنوعة مثل إضافة تعليقات وشروحات إلى الكود المخصص به لمساعدته لو أنه يرغب تصرف أي تطويرات. يبدو البرنامج ذاك لدى قراءته من قبل مبرمجين آخرين، ويطلق عليه برنامج عالي المعدّل لأنه يقترب من لغة الإنسان ويبتعد عن لغة الحاسوب للأصفار والآحاد. وكتابة البرنامج باستخدامه أكثر سهولة وأسرع، مثل java و c # و Python و SQL.

لغات البرمجة منخفضة المستوى

إنها لغات تستخدم منظومة العد الثنائي لدى الكتابة، وهي لغات معقدة ولا يفهمها المبرمجون الآخرون إذا كانوا يرغبون بصيرة رمز البرنامج. وأكثر أهمية الأمثلة هي لغة الماكينة ولغة التركيب.

أنواع لغات البرمجة حسب استخداماتها

تصنف لغات البرمجة وفق طبيعة استعمالها في القادم

لغات تطوير البرامج والتطبيقات لتطوير برامج عادية مألوفة يستخدمها أكثرية الناس في حياتهم اليومية، وتشمل هذه اللغات Java و C # و Visual Basic وغيرها.
تعديل لغات الذكاء الاصطناعي الذكاء الاصطناعي هو فرع من فروع الحوسبة يتعامل مع تصنيع آلات فطنة مبرمجة ومجهزة لتأدية وظائف محددة مثل الروبوتات. أشهر تلك اللغات هي Prolog و Pythone و C ++.
لغات تحديث قواعد المعلومات اللغات التي يستعملها المبرمجون لدى المجهود على إستحداث قاعدة معلومات وكتابة التعليمات والبرامج لبلوغ قواعد البيانات تلك وتعديلها وحفظها. SQL هي اللغة الأكثر شيوعًا في برمجة قواعد المعلومات.
لغات تعديل الألعاب وهي اللغات الأخصائية في تحديث تطبيقات الألعاب، سواء كانت تعمل على الحاسب الآلي أو على التليفونات المنقولة. في الآونة الأخيرة، تشعبت وتوسّعت تلك اللغات مع الاستخدام العالمي المتصاعد لألعاب الكمبيوتر. مثل Java و C ++ و DARKBASIC.
لغات تعديل أنظمة التشغيل تخص تلك اللغات بتحسين أنظمة التشغيل وواجهاتها المتغايرة، مثل C و Assembly.
لغات تطوير الويب وعالم الشبكة العنكبوتية تشهد هذه اللغات انتباهًا عظيمًا من العديد من المبرمجين وعلماء الحاسب الآلي. فهي عديدة ومتنوعة ومثيرة للاهتمام، مثل HTML و HDML وجافا سكريبت وغيرها.