متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث … سلطنة عمان واحدة من الدول الآسيوية، وتقع في شبه الجزيرة العربية، وهي من الدول العريقة، الموغلة في القدم، فتاريخ عمان يعود لأكثر من 5000 سنة، وتوالت على أرضها الكمية الوفيرة من الحضارت. مثلما وعرفت بعدة تسميات منها مزون ومجان. أيضاً وتميزت بموقعها الاستراتيجي الجوهري على طريق الحرير المار من بريطانيا غربًا، ودولة الصين في شرقًا.

 

متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ الحديث

تم تشكيل سلطنة عمان في التاريخ الحديث في سنة 1970 م، بعد أن استلم السلطان قابوس زمام الحكم في السلطنة. إذ أن منظومة الحكم في عمان سلطاني وراثي، وحاكم عمان اليوم هو السلطان هيثم بن طارق آل فرحان. وقد تولى حكم السلطنة بتاريخ 11 يناير/ يناير عام 2020 م. خلفًا للسلطان قابوس بن بهيج بن تيمور آل بهيج، ذو أطول فترة حكم على صعيد دول الشرق الأوسط.

 

موقع وحدود سلطنة عمان

في المحادثة عن متى تم تأسيس سلطنة عمان في التاريخ المحادثة، فإن سلطنة عمان تقع بين خطي عرض 16° 40′ و20′ 26° في شمالًا، وبين خطي طول 50′ 51°و40′ °59 في شرقًا. كما وتمتد السواحل العمانية على طول مسافة تقدر بحوالي 3.165 كيلو مترًا، من مضيق هرمز في جهة الشمال، وحتى الأطراف الحدودية اليمنية. بينما تطل على ثلاثة بحار جوهرية هي: بحر العرب، وبحر عمان، والخليج العربي. أما عن حدودها، فمن الجانب الغربية تحدها جميع من جمهورية الإمارات العربية المتحدة، ويصل طول الحدود بصحبتها نحو 410 كيلو مترًا، والمملكة العربية المملكة العربية السعودية ويبلغ طول الأطراف الحدودية برفقتها حوالي 676 كيلو مترًا، ومن ناحية الجنوب تحدها دولة دولة اليمن، ويبلغ طول الحدود معها نحو 288 كيلو مترًا، والمحيط الهندي، أما من ناحية الشمال فيحدها مضيق هرمز، ومن جهة الشرق فبحر العرب.

اقراء ايضا :ماهي اكبر محافظات سلطنة عمان

معلومات عن سلطنة عمان

بعد التعريف بمتى تم تشكيل سلطنة عمان في التاريخ الحديث، نعرض وفي السطور التالية، بيانات عن سلطنة عمان قديما وحديثا على المظهر اللاحق:

تذكر الأصول أن تسمية عُمان بضم حرف العين، مردها إلى ثلاثة عوامل، أولها والأكثر ترجيحًا: نسبةً إلى عمان ابن سيدنا إبراهيم عليه السلام. وثانيها يرجع إلى اسم مكان مشهور في دولة اليمن، لدى القبائل اليمنية التي أقامت في عمان. أيضاً وثالثها يرجّح أن التسمية أتت نسبةً لعمان بن سبأ بن يغثان بن إبراهيم عليه أفضل السلام.
تأسست سلطنة عمان القديمة في القرن الـ2 قبل الميلاد، إذ استوطنتها القبائل اليمنية، وقبيلة نزار من نجد، حتّى احتلتها المملكة المتحدة عام 1913م.
تقدر مساحة عمان الإجمالية بنحو 309.خمسمائة كيلو مترًا مربعًا.
كانت سلطنة عمان من أواخر القرن الـ5 عشر، إمبراطورية كبيرة جدا نافست البرتغال وبريطانيا على نفوذهما بداخل منطقة الخليج العربي، والمحيط الهندي. مثلما ووصل تأثير عمان إلى مضيق باب السكون، ودولة دولة الإمارات العربية المتحدة، وباكستان، وإيران حتى زنجبار.
كانت العاصمة العمانية مسقط ميناءً تجاريًا رئيسًا لدول منطقة الخليج العربي، والمحيط الهندي. واشتهرت بالصيد البحري وبصناعة السفن، وهي أضخم المدن العمانية من إذ المساحة وعدد الأهالي.
تاريخ استقلال سلطنة عمان عن المملكة المتحدة فيعود لسنة 1950 م، وهي أول دول جزيرة العرب التي نالت استقلالها.
سلطنة عمان من الدول النفطية بامتياز، وهي عضو في جمعية أوبك، أيضا في الجامعة العربية، وفي جمعية دول مجلس التعاون الخليجي.
كان عدد قاطنين سلطنة عمان 2020 قد قائمة حوالي 5.107 مليون نسمة. فيما انخفض عدد الوافدين الأجانب على نحو لافت عن الأعوام السابقة، بمعدل أربعين % عقب الممارسات الاحترازية لمواجهة كارثة Covid 19. مثلما وفهرس عدد الوافدين في سلطنة عمان 2020 حوالي 1.749.485 مليون نسمة. كذلك ويقدر عدد أهالي سلطنة عمان 2021 بنحو 5.640.545 1,000,000 نسمة.