سؤال : تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف …. تجسد مادة العلوم مادة مهمة في المقررات التعليمية. مثلما أنه من أكثر ما يميز هذه المادة أنها تعتمد بشكل أساسي على الكثير من المعلومات والتي تخص باستيعاب ومعرفة العديد من العمليات التي تحدث في المناخ والطبيعة. ايضاً فإن ثمة عملية من الإجراءات هي عملية تغير الإطار البيئي إلى نسق بيئي جديد، ومختلف عن غيره، وسوف نحط هنا حل السؤال التعليمي.

 

سؤال : تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف

يعد النزظام البيئي من أكثر الأنظمة التي توجد في الكوكب. كما أنه لكل كائن حاضر في تلك الجو المحيط عدد من البيانات التي تتعلق به، والتي يتم من خلالها أدرك ما يمتاز به ذلك الكائن في الطبيعة، ويتغير الإطار البيئي على حسب عملية، سوف نتعرف فوقها ع=هنا.

 سؤال : تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف

الإجابة: التعاقب.

تعريف النظام البيئي

في طليعة النص، وقبل تحديد طريقة السفر والتحرك بين الأنظمة البيئية المتنوعة، من الأساسي البداية بتعريفها، بسببِ أن الإطار البيئي أو النسق البيئي، المسمى باللغة الإنجليزية “الإطار البيئي”، هو منطقة جغرافية محددة تشتمل عدد من الكائنات الحية مثل الحيوانات والنباتات، والعوامل غير الحية مثل التضاريس، والتي تتعلق ببعضها القلائل بواسطة عدد من الروابط الفسيولوجية والكيميائية التي تسمح باستقرار وتوازن النسق، وجدير بالذكر حتّى النظام البيئي هو الرابط الرئيسي في معرفة المناخ.

اقراء ايضا :اذكر مثال على حيوان اكل لحوم يعيش في نظام بيئي رطب واهم صفاته

أشكال النظم البيئية

تتحول النظم البيئية من خلال عملية التعاقب حسب أسباب متباينة، وتجدر الإشارة على أن تلك النظم البيئية تنقسم إلى أنواع متباينة، أهمها

النظم البيئية الأرضية وتقع على مستوى الأرض وتشمل الغابات والصحاري والمراعي وما يطلق عليه بالتندرا والتي تتباين من حيث الخصائص المناخية ونوعية الكائنات الحية.
النظم البيئية المائية عدد من الكائنات الحية تقيم في المسطحات المائية، وتتأثر بخصائصها الكيميائية، مثل الملوحة ودرجة الحرارة والكبس، بحيث ينهي تقسيمها بين النظام البيئي للمياه العذبة مثل البحيرات والبرك، وايضاً الإطار البيئي البحري. مثل البحار والمحيطات.

مكونات النظام البيئي

يتكون النسق البيئي من متعددة مكونات، نذكرها على النحو الآتي:

مكونات حية

تشمل المكوّنات الحيّة أو الحيوية في النظام البيئي على النباتات، والحيوانات، والفطريات، والبكتيريا، والتي يُمكن تصنيفها حسب منشأ الطاقة التي تحتاجها لتلبية متطلباتها الحيوية إلى ثلاث فئات أساسية؛ نبينها مثلما يجيء

 

المنتجات

وهي كائنات حية تستطيع تغيير العوامل الحية إلى غذاء،[٥] ومن الأمثلة فوقها النباتات المتواجدة في نمط بيئي معين والتي تعتمد أعلاها بقية الكائنات الحية للاستحواذ على الأكل والأكسجين الأساسيَين لبقائها على قيد الحياة؛ إذ تقوم النباتات بعملية التشييد الضوئي بوجود ضوء الشمس ومادة الكلورفيل