كم غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

كم غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية … من قبل منظمة الضرائب والجمارك على حسبًا للقرارات الناظمة للفوترة الإلكترونية في نطاق المملكة. كما حددت هيئة الرسوم والجمارك قيمة الإجراءات العقابية المستحقة على المخالفين. سنتعرف عن طريق مقالنا على قيمة الغرامة المترتبة على مخالفي حذف كشوف الحساب الإلكترونية وبعض التفاصيل المختصة بالفواتير الإلكترونية.

الفاتورة الضريبية الإلكترونية في السعودية

رضيت المملكة العربية السعودية تشريع كشف الحساب الضريبية الإلكترونية على سائر الأشخاص الخاضعين لضريبة القيمة المضافة، حيث سيبدأ تطبيق الجولة الاولى من هذا القانون من قبل جمعية الزكاة والضريبة والجمارك يوم السبت 9 ربيع الثاني 1443 هـ الموافق 4 كانون الأول 2021 م. مثلما تدخل المدة الثانية حيز التنفيذ يوم الاحد 8 جمادى الآخر هـ الموافق 1 كانون الثاني 2023 م.

غرامة حذف الفاتورة الإلكترونية في السعودية

يصل الحد الأقل المقبول لثمن غرامة حذف كشف الحساب الإلكترونية أو تعديلها في السعودية عشرة.000 ريال مواطن سعودي، مثلما يصل الحد الأعلى لغرامة المخالفة حتى 50.000 ريال مواطن سعودي وفقًا لسجلات نسق الفوترة الإلكترونية. حيث يبدأ تأدية تلك المخالفات تزامنا مع دخول المرحلة الأولى وقت التنفيذ.

غرامة عدم إصدار الفواتير الإلكترونية في السعودية

يتوجب على كافة المطالبين إنتاج الفاتورة الإلكترونية في المملكة العربية السعودية وهذا أثناء الدهر المحدد لذلك، تجنبًا للغرامات التي تترتب عليهم في وضعية عدم إنتاج كشوف الحساب إلكترونيًا. مثلما تبلغ الأطراف الحدودية الدنيا لقيمة المخالفة 5000 ريال مواطن سعودي، ايضا يصل الحد الأعلى للمخالفة خمسين.000 ريال سعودي.

اقراء ايضا :الفئة المتضررة من الفوترة الإلكترونية وكيف يتم اصدار فاتورة الكترونية

أبرز مخالفات نظام الفوترة الإلكترونية

يمكن الاطلاع على تفاصيل إنتهاكات نظام الفوترة الإلكتروني بواسطة الجدول الآتي:

 

المُخالفة الحدّ الأدنى للغرامة الحدّ الأعلى للغرامة
عدم إصدار الفواتير بشكل إلكترونيّ 5,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ
عدم حفظ الفواتير الإلكترونيّة 5,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ
عدم تضمين رمز الاستجابة السّريعة QR-Code في الفاتورة الضّريبيّة المُبسّطة إنذار المُنشأة بدون غرامة 50,000 ريال سعوديّ
عدم إبلاغ هيئة الضّريبة عن أيّ عطل يُعيق إصدار الفاتورة الإلكترونيّة إنذار المُنشأة بدون غرامة 50,000 ريال سعوديّ
حذف الفواتير الإلكترونيّة أو تعديلها 10,000 ريال سعوديّ 50,000 ريال سعوديّ

الفئات الخاضعة لضرائب القيمة المضافة

نصت المادة الثانية من لائحة ضريبة القيمة المضافة في المملكة السعودية بأن أنماط الأفراد الخاضعين لتلك الضريبة تشتمل على أي واحد يمارس عملًا اقتصاديًا مستقلًا من أجل تحقيق الربح مع تسجيله لأهداف ضريبة التكلفة المضافة في المملكة، أو تم اعتباره ملزمًا بالتسجيل لأهداف ضريبة القيمة المضافة.