ماهو معنى اسم ايان Ayan وصفات حامل الاسم وحكم التسمية به في الإسلام … يعتبر اسم ايان من ضمن الأسماء القريبة العهد التي يمكن تسمية المواليد الذكور بها، والتي بدأت في الانتشار خلال الفترة الأخيرة، ويعتبر اسم ايان اسم متميز يحمل معاني جميلة ودلالات طيبة مما جعل الكثيرون يعجبون باسم ايان، ويودون في تسمية أطفالهم بهذا الاسم.

 

معنى اسم ايان Ayan

يميل الكثير من الأشخاص إلى تسمية أبنائهم بأسماء جديدة وغير منتشرة بهدف تمييز أبنائهم، ويعد اسم ايان من الأسماء التي لا تتواجد كثيرا في العالم العربي، ونادرا ما يشطب التسمية به، كما أنه اسم ذو وقع فريد على الأذن، فهو اسم خفيف وجذاب، إضافة إلى معناه الجميل، ويظن الكثير أن اسم ايان هو اسم أعجمي، إلا أن اسم ايان اسم علم مذكر ذو منبع عربي.

ويطلق اسم ايان على المواليد الذكور فقط دون الإناث، ويشير معنى اسم ايان إلى الزمن أو الدهر، ويتواجد اسم ايان في المعاجم العربية بكونه وضعية زمان، كما ورد اسم ايان في اللغة العربية كاسم من الأسماء التي تقوم بجزم فعلين، كما يمكن استعمال اسم ايان في اللغة العربية كأداة من لوازم الاستفهام للسؤال عن الزمن أو الزمان.

اقراء ايضا : ماهو معنى اسم تيا Tia وصفات حاملة الاسم وحكم التسمية به في الإسلام

حكم التسمية باسم أيان Ayan في الإسلام

يرى علماء الإسلام أنه لا يبقى ما يمنع من تسمية الذكور في الإسلام باسم ايان، حيث لا يشتمل اسم ايان على أي من يخالف الشريعة الإسلامية، مثلما لا يحمل اسم ايان معنى مسيء أو مهين لصاحبه، كما أن معناه فريد، بالإضافة إلى كونه اسم عربي وليس اسم أعجمي، وهو بذلك يتوافق مع آداب التسمية في الإسلام.

ولكن يرى قليل من العلماء أنه من غير المستحب التسمية باسم ايان في الإسلام إعتبارا لكونه حالة وليس اسم إلى جانب أن معناه كاسم ليس بمعنى محدد، وأنه من الأفضل التسمية بأسماء عربية ذات معاني محددة ومعروفة، ولكن بشكل عام يجوز تدشين اسم ايان على المواليد من الذكور في الإسلام.

 

معنى اسم أيان Ayan في القرآن الكريم

يحتسب اسم أيان من الأسماء التي وردت زيادة عن مرة في كتاب الله الخاتم، وأتى لفظ ايان في القرآن الكريم بمعنى حين، حيث ذكر لفظ ايان في سورة النازعات في الآية 42 في قول الله تعالى “أيان مرساها”، وشرح هذه الآية هو في أي وقت يقيمها الله تعالى، كما ورد لفظ أيان في سورة النحل في الآية 21، وأتى في هذه الآية كأداة استفهام بمعنى متى.