باقي القسمة هو العدد المتبقي بعد إيجاد ناتج القسمة .. الحل

باقي القسمة هو العدد المتبقي بعد إيجاد ناتج القسمة .. الحل .. أن عملية القسمة من أكثر العمليات الحسابية في علم الرياضيات والتي تستخدم في العديد من المعادلات والمسائل، مثلما أنها تستخدم في العدد الكبير من الميادين المتنوعة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن إجابة هذا السؤال كما سنتعرف على أهم المعلومات عن عملية القسمة والعديد من المعلومات الأخرى عن ذلك المسألة بشيءٍ من التفصيل.

 

باقي القسمة هو العدد المتبقي بعد إيجاد ناتج القسمة .. الحل

العبارة صحيحة، إذ أن بقية القسمة هو العدد المتبقي في أعقاب إيجاد ناتج القسمة إذ أن عملية القسمة من أهم النشاطات في معرفة الرياضيات التي تتم عن طريق تقسيم عدد محدد إلى أجزاء وهي من الإجراءات المأمورية إذ أنها تمثل ضد عملية الإعتداء، وتتكون عملية القسمة من ثلاثة أجزاء وهي العدد المقسوم الذي يتم تقسيمه إلى أجزاء، والعدد الثاني وهو المقسوم أعلاه وهو العدد الذي يشطب التقسيم فوقه، وأيضاً خارج القسمة وهو العدد الناتج من عملية القسمة، مثلما يمكن أن تشكل عملية القسمة لها بقية إذ أن عملية القسمة ليس إشتراطًا أن ينتج منها عدد صحيح، حيث من المحتمل أن يتبقى عدد يطلق فوقه العدد الباقي، حيث عند قسمة العدد ١٧ على العدد ٤ فإن الناتج يساوي ٤ ويتبقى ١، لأن العدد ١٧ لا يقبل القسمة على ٤ فنوجد أقرب عدد يقبل القسمة على ٤ ويكون قريب لل ١٧ وهو العدد ١٦ ويكون خارج القسمة ٤ ويتبقى واحد.

أبرز مواصفات عملية القسمة

تمتاز عملية القسمة بمجموعة من الخصائص والميزات التي تميزها عن غيرها من الإجراءات الحسابية الأخرى ومن أهم هذه الخصائص ما يلي

تتألف عملية القسمة من ثلاثة أجزاء لازمة وهي المقسوم والمقسوم عليه وخارج القسمة.
لا تتميز عملية القسمة بخاصية الإبدال إذ غير ممكن التبديل بين الأرقام الداخلة في عملية القسمة لأنها لن تمنح نفس الناتج.
يكون العدد أكبر من الشخص صحيح لو كان المقسوم أضخم من المقسوم فوق منه، بينما يكون العدد أقل من الواحد صحيح لو كان المقسوم أصغر من المقسوم عليه.

يكون الناتج عدد جيد ومحفز لو كان المقسوم والمقسوم فوقه كلاهما موجبان أو كلاهما سالبان.
نحصل على عدد سالب إذا كان أحد الطرفين سواء المقسوم أو المقسوم عليه أعداد سالبة.

اقراء ايضا : متى يقبل العدد القسمة على 3 اليكم الاجابة

القسمة في المعادلات الحسابية

طبعا نقوم باستعمال الكمية الوفيرة من الإجراءات الحسابية المتنوعة في المعادلات الحسابية ومن أهم تلك الإجراءات عملية القسمة إذ أننا من الممكن أن نقسم معاملات النمازج في المعادلات الحسابية على نفس المعامل لكي نتخلص منه، ولكن يتحتم أن قسمة الناحية الأخرى أيضًا على ذات العدد من أجل الحفاظ على وزن المعادلة، كما أن المعادلات الحسابية يتم استخدام فيها العديد من الأعداد الأخرى مثل الجمع والطرح واللطم من أجل حل المعادلات