تضاريس الوطن العربي تقرير

تضاريس الوطن العربي تقرير …. تُمثِّل المناطق الجبلية الأنحاء المُرتفعة التي تضمُّ السلاسل الجبليّة، ومن أهمّ السلاسل الجبليّة المُكوِّنة لمرتفعات العالم العربيّ

تضاريس الوطن العربي تقرير

مناطق جبلية الأطلس: حيث تنبسطُّ بموازاة البحر المُتوسِّط،، مروراً بالجزائر، وتونس، والمغرب، وهي السلسلة التي تضمُّ منطقة جبلية توبقال الذي يُعَدُّ أعلى مناطق جبلية الوطن العربيّ.
جبال الحجاز: وتمتدُّ بموازاة البحر الأحمر على طول المسافة بين في شمال، وجنوب شبه الجزيرة العربيّة، إذ إنّ أعلى قمّة في هذه المناطق الجبلية هي قمّة جبل النبيّ شعيب، وذلك بازدياد نحو 3670م عن درجة ومعيار سطح البحر.
مناطق جبلية جمهورية اليمن وعُمان: وتمتدُّ بمُوازاة بحر العرب.
جبال كردستان: وهي تُوجَد في الجزء الشماليّ من دولة العراق.
جبال البحر الأحمر: حيث تُوجَد في السودان، والجزء التابع للشرقّ من مصر.
جبال الشام: وتمتدُّ إلى الشرق من البحر الأبيض المُتوسِّط.

اقراء ايضا :اخر تصريح صدر من وزارة البيئة والمياه والزراعة بشأن دخول المنتزهات والمحميات

السهول

تُوجَد الأراضي السهليّة في العالم العربيّ على نوعَين أساسيَّين، هما

السهول الساحليّة: وهي الأراضي المُمتدّة على طول ساحل البحر، والتي تخترق السلاسل الجبليّة، وحافّات الهضبة، وهذه السهول هي:
سهول البحر المُتوسِّط، والمحيط الأطلسيّ: وهي تطولُّ الشمالي إلى الجنوب على طول الساحل الشرقيّ للبحر المُتوسِّط، حيث تبدأ ضيِّقة، ثمّ تأخذ بالاتِّساع تدريجيّاً.
سهول البحر الأحمر، وخليج مدينة عدن اليمنية، وبحر العرب: وتمتدُّ بمُحاذاة شواطئ البحر الأحمر.
سهول الخليج العربيّ، وخليج عُمان: وتمتدُّ من الجهة الجنوبية عند رأس الحَدّ، إلى الشمال عند دلتا الرافدين.
السهول الفيضيّة، والرسوبيّة: وهي أراضٍ سهليّة تكوَّنت بفِعل الأنهار، حيث تُمثِّل الأراضي الأكثر خصوبة، وجذباً للسكّان، وأهمّها:
دلتا مجرى مائي النيل: وهي أرض سهليّة تأخذ طراز مُثلَّث يمتدُّ من القاهرة عاصمة مصر، وحتى شاطئ البحر المُتوسِّط.
سهول وادي الرافدين: وتمتدُّ من الجزء الأوسط للعراق حتى الخليج العربيّ.

الهضاب

تُمثِّل الهضاب في العالم العربيّ الأراضي المُنبسِطة، والمُنحدِرة بأسلوب خفيف، والمُرتفِعة فوق معدّل سطح البحر، وتنقسم الهضاب في العالم العربي إلى أقسام رئيسيّة، من داخلها:

الهضبة الأفريقيّة: وهي تُوجَد في مصر، والسودان، وليبيا، وتونس، والجمهورية الجزائرية، والمغرب، وعلى الرغم من أنّها قليلة الصعود، إلّا أنّها تحوي معهاُّ قليل من المرتفعات الجبليّة، فضلا على ذلك مجموعة من الصحاري، مثل: صحراء الجغبوب، وصحراء سرير كلانشو في ليبيا، وصحراء العرق في الجزائر.
الهضبة العربيّة: وهي تمتدُّ من شبه الجزيرة العربيّة في الجنوب، إلى سواحل البحر المُتوسِّط في الشمال، حيث تحوي معهاُّ بمساحتها الشاسعة مجموعة من التلال الجبليّة، مثل: منطقة جبلية شمر في السعوديّة، والمنطقة الجبلية الأخضر في عُمان، وجبال عصيب في اليمن، ومناطق جبلية البحر الأحمر بالقُرب من بلدة مكّة، مثلما أنّها تَضُمُّ عدداً من الصحاري المنخفضة، ومساحة شاسعة من الرمال التي تُعرَف باسم (الرُّبع الخالي)، والمُمتدّة بين في جنوب السعوديّة، وشمال في غرب عُمان.