هل الخسوف غضب من الله،صفة صلاة الخسوف … هو عنوان ذلك الموضوع، وواضحٌ أنَّ الخسوفَ بندٌ عن انحجابِ ضوءِ القمرِ، لكن هل هو غضبٌ من الله -عزَّ وجلَّ- على عباده؟ وماذا يفعل المسلمُ عندَ خسوفِ القمرِ؟ وما هي سمةُ صلاة الخسوفِ بهيئاتها الثلاث؟ كلُّ هذه الأسئلة سوف يجد القارئ الإجابة في ذاك النص.

هل الخسوف غضب من الله،صفة صلاة الخسوف

لقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أنَّ الخسوفَ عبارة عن تخويف من الله -عزَّ وجلَّ- لعباده، حيث قال: “إنَّ الشمسَ و القمرَ لا يَنكَسِفان لموتِ أحدٍ و لا لحياتِه، و لكنهما آيتانِ من آيات اللهِ، يخوِّفُ اللهُ بهما عبادَه، فإذا رايتم ذلك، فصلُّوا و ادعُوا حتى ينكشِفَ ما بكم” وهكذا لا يُمكن الجزمُ على انه غضب من الله تعالى.

ماذا يفعل المسلم لدى الخسوف

يعرَّف الخسوف انه انحجابِ ضوءِ الشمسِ أو القمرِ، أو بعضه، وهي كبمة مرادفة لكلمةِ الكسوفِ، وقد شرع الله -عزَّ وجلَّ- لدى الخسوفِ صلاة، ودليل هذا ما رُوي عن المغيرة بن شعبة إذ قال: “كَسَفَتِ الشَّمْسُ علَى عَهْدِ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ مَاتَ إبْرَاهِيمُ، فَقالَ النَّاسُ: كَسَفَتِ الشَّمْسُ لِمَوْتِ إبْرَاهِيمَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ أعلاه وسلَّمَ: إنَّ الشَّمْسَ والقَمَرَ لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ ولَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ فَصَلُّوا، وادْعُوا اللَّهَ” وفي حين يجيء كلام ملمح صلاة الخسوفِ:

اقراء ايضا :مواعيد خسوف القمر 2021

صفة صلاة الخسوف

ورد عن أهلِ العلمِ ثلاث هيئات لصلاةِ الخسوفِ، وفي تلك الفقرة من نص هل الخسوف غضب من الله، سيتمُّ كلامُ تلك الهيئاتِ الثلاث، وفي حين يأتي ذلك:

الهيئة الأولى: أنَّ صلاة الخسوفِ متمثل في ركعتينِ، تؤديانِ كغيرها من صلاةِ النافلةِ، إذ يكبِّر المسلمِ للإحرامِ، ثمَّ يقرأ سورة الفاتحة بالإضافة إلى ما تنتقل مشيا من القرآنِ، ثمَّ يركع، ثمَّ يرفع من ركوعه، ثمَّ يسجد مرتينِ، ثمَّ يقفْ ليأتي بالركعة الثانية، ويفعل مثلما تصرف في الركعةِ الأولى، ثمَّ يجلس للتشهد ويسلِّم.
الهيئة الثانية: أنَّ صلاة الخسوفِ متمثل في ركعتينِ كلَّ ركعةٍ منهما فيهما قراءتانِ وركوعانِ وسجودانِ، والقراءة تكونُ من غيرِ تطويلٍ.
المصلحة الثالثة: أنَّ صلاة الخسوفِ عبارة عن ركعتينِ كلَّ ركعةٍ منهما فيهما قراءتانِ وركوعانِ وسجودانِ، والقراءة تكونُ مع تطويلٍ.