يعتبر الإنسان من أكثر المخلوقات الحية التي تحدث تغييرًا في البيئة صح او خطأ

يعتبر الإنسان من أكثر المخلوقات الحية التي تحدث تغييرًا في البيئة صح او خطأ … يتفاعل الإنسان مع بيئته بأساليب متباينة ويقوم بأنشطة آدمية مغايرة تغير معالم المناخ المحيطة وتتفاعل الحيوانات أيضًا مع النباتات وعناصر النظام البيئي.

 

يعتبر الإنسان من أكثر المخلوقات الحية التي تحدث تغييرًا في البيئة صح او خطأ

تلك الفقرة صحيحة، حيث يواصل الإنسان الأنشطة البشرية المختلفة التي يمكن أن تتم تغييرًا في مختلف المكونات التي تحيط به في النسق البيئي، على سبيل المثال، على مجال عقود، اصطاد الإنسان أنواعًا معينة من الحيوانات لتتغذى على لحمها وليس لتغذيها. النفع من ريشها أو جلدها أو أرضها، مما يكون سببا في انقراضها أو تخويفها بالانقراض المستديم من سطح الكوكب وتهديد الإطار البيئي، ويمارس الإنسان دائما قطع أشجار الغابة لتدفئة أو بناء المنازل، و أدت تلك الإجراءات إلى تضاؤل الغطاء النباتي وتدهوره، مثلما أن بعض المنتجات والغازات التي تخرج من المصانع التي من صنع الإنسان تهدد حاليًا طبقات الغلاف الجوي وكان سببا في في ضعف طبقة الأوزون وهو قضى جوهري جدًا للحياة على الأرض.، فيما نجد أن الحيوانات تلعب دورها في سلاسل القوت دون إحداث تغييرات واضحة الكيانات التي تهدد الإطار البيئي.

اقراء ايضا :سؤال : تسمى عملية تغير النظام البيئي الى نظام بيئي جديد ومختلف

مفهوم النظام البيئي

إنها مساحة جغرافية تضم كائنات حية متنوعة تتفاعل مع بعضها القلة وينعكس تأثيرها على بعضها القلة بشكل مباشر أو ملتوي، أو هي مجموعة من الكائنات الحية تقطن في بيئة وتتفاعل مع بعضها القلائل. الكائنات الحية مع بعضها البعض وتفاعلاتها مع البيئة المحيطة، صاغ العالم البريطاني تانسلي مصطلح “النسق البيولوجي” في عام 1935. مع عناصر البيئة المحيطة مثل العناصر النقدية مثل ضوء الشمس ودرجة الحرارة والأكسجين والتربة والعناصر الغذائية الأخرى، أي نظام حيوي جسيم أو ضئيل، يتشكل من جزأين لا ينفصلان:

البيئة اللاأحيائية: بيئة فيزيائية محددة تمتاز بمواصفات فيزيائية معينة مثل الظروف البيئية ودرجة السخونة والرطوبة واهتمام المغذيات أو درجة الحموضة والتربة.
الكائنات الحية: عدد من الكائنات الحية مثل الحيوانات أو النباتات أو الكائنات الحية الدقيقة التي تتفاعل طول الوقت وتعول على بعضها القلائل.

 

تأثير الأنشطة البشرية على النظام البيئي

تؤثر الانشطة البشرية  بشكل ملحوظ على النظم البيئية. تؤثر الأنشطة البشرية المستمرة على الغلاف الجوي والغلاف الحيوي والجيولوجيا وتجزئة المياه على سطحه. كما أنها تسبب فاعلياتًا تتسببفي تغير الجو المحيط الذي يتوعد العالم بأسره. حالَما تحدث محو الأشجار في نظام بيئي محدد، فإن العديد من الأنواع الأخرى من الحيوانات مع ذاك التحويل وقد تجابه صعوبة في استمرار الحياة، حيث يؤدي تشييد السدود على الأنهار إلى تغيير تقسيم المياه على سطح الأرض ويؤثر بشكل كبير على الكائنات الحية التي يقيم فيها النهر كان السرير مكانًا للعيش فيه، وقد كان لاستخدام المواد القاتلة للحشرات الكيميائية نفوذ كبير على أنواع الحشرات وقتلها. يعتبر الحفاظ على النظام البيئي ذا ضرورة لازمة للإنسان ولجميع الكائنات الحية، ويجب على الإنسان أن يحد من الجهود المتواصلة التي من وضْعها تحويل جميع مواصفات الكوكب والقضاء على جميع أشكال الحياة فيه.