في اي عام اسس مانع المريدي الدرعيه

في اي عام اسس مانع المريدي الدرعيه .. الدرعية محور جوهري في تاريخ السعودية، ويظهر اسم الدرعية دائمًا لدى الحوار عن تاريخ المملكة والحروب التي خاضتها أو التي دارت على أرضها، وأهمها حرب إبراهيم باشا بن. محمد مع الوهابيين، ويكفي اسم الدرعية لقضاء ساعات في الحوار عن تاريخها المجيد، لكن في ذاك المقال سنتحدث لاغير عن مؤسس هذه الإمارة، وفي أي سنة أنشأها.

اساسيات مانع المريدي الدرعية بشكل عام

أسس مناع المريدي الدرعية عام 1447 م الموافق 850 هـ. صرحت قليل من المنصات والمواقع أن ذلك الحدث التاريخي، وهو تأسيس وتأسيس محافظة الدرعية، وقع عام 1744 م، إلا أن ذلك خطأ. لأن المانع المريدي مؤسس هذه الإمارة عاش في الفترة ما بين 1400 و 1463 م، وهذا هو الثابت الذي بشرت به دوائر المعرفة وكتب تاريخ تأسيسها. السعودية وإماراتها ومحافظاتها ومدنها المختلفة، ويتاح الآن العديد من المناطق التاريخية منها والمتاخمة لها من ناحية الشمال محافظة حريميلة من ناحية الجنوب بلدة دارما والعاصمة الرياض عاصمة السعودية، التابع للشرق الرياض ومن الغرب بلدة حريميلة والدراما التي كانت مسقط رأس الشيخ المتجدد محمد بن عبد الوهاب وعلماء آخرين.

نسب آل المرادي

هو منيع بن ربيعة المرادي، مؤسس أول إمارة للدرعية، وترجع نسبه إلى قبيلة الدرعة الشهيرة الواقعة بمحافظة القطيف المملكة العربية السعودية. ، وهم مصدر الأسرة الحاكمة الآن للمملكة العربية السعودية وهم آل سعود، مثلما أنهم كانوا ملوكًا، وهم أقدم وأكبر أجداد العائلة الحاكمة آل سعود.

من هو ابن درع

كان ابن درع هو والي صخر اليمامة، حيث يذكر المؤرخون أن ابن درعا كان رئيس قرميد اليمامة في القرن الـ5 عشر الميلادي المتزامن مع للقرن التاسع الهجري بدعوة من ماني المرادي لترك القطيف والذهاب إليه. ويكون بصحبته في قرميد اليمامة فذهب منيع وسكن هنالك.

اقراء ايضا : من هي زوجة إبراهيم الحربي ويكبيديا

كيف تأسست إمارة الدرعية

حرر ابن درع يد ماني في أراض شاسعة بداخل منطقة تسمى غصيبة وسمحة ومنطقة أخرى متاخمة يطلق عليها سمحة وايضا في الجبيلة لعائلة يزيد حسن بن طوق جد آل معمر وقد كانت بلدة الدرعية أسسها مانع بن ربيعة المريدة عام 1447 م المتزامن مع 850 م 1744 م و 1818 م.

مناع المريدي أطلق على الموقع الجديد اسم الدرعية

وبيَّن بعض المؤرخين أن أسرة منيع المريدي غادرت القطيف واحتلت مساحة على ساحل الخليج العربي بين القطيف وبقيق، إذ أقاموا مملكة أو إمارة يحكمون فيها. .

تولى سعود بن محمد بن مقرن إمارة الدرعية عام 1132 هـ

في أعقاب موت الأمير منيع بن ربيعة المرادي، ورث أولاد منيع الدرعية أجيالاً متعاقبة، إذ شكلت السُّلطة في خاتمة المطاف على يد آل مقرن، المتزامن مع عام 1720 م، وأعلنها هو عاصمة البلد الجديدة والتي سماها المملكة السعودية الأولى نسبة إلى آل سعود، ومنذ تلك اللحظة أطلق على محمد بن سعود الإمام المؤسس، ليبدأ حقبة عصرية مليئة بالاستقرار، إذ ورثها أبناؤه الأربعة عقب ذلك. وهو الإمام محمد والأمير ثنيان والأمير مشاري. صاحب السمو الأمير مبتهج.