اين يقع الجبل الاخضر معلومات عنه …. تعدّ الجبال بأنّها إحدى أشكال التضاريس التي خلقها الله عزّ وجل على سطح الأرض، وهي متمثل في قمم مرتفعة ذات سفوح منحدرة، وتعتبر أعلى التضاريس الأرضية ارتفاعاً. تتوزّع الجبال في مواضع كثيرة ومختلفة في الدنيا، حتى إنّ ثمة عدد محدود من القمم مرتفعة بشكل ملحوظ الأمر الذي جعلها معروفة بخصوص العالم، ولما كانّ وطننا العربي قسم من العالم فإنه يدمج بين عدد محدود من القمم الجبلية المعروفة منها الجبل الأخضر الذي سنتحدث عنه في هذا المقال.

اين يقع الجبل الاخضر معلومات عنه

المنطقة الجبلية الأخضر هو من واحد من الجبال المعروفة في الوطن العربي، بل ثمة قمتين جبليتين تحملان نفس المسمى “الجبل الأخضر” في وطننا العربي، تقع إحداهما في سلطنة عمان، أما الأخرى فهي تقع في ليبيا وفي ما يلي بيانات مفصّلة عن كلٍّ منهما.

الجبل الأخضر في سلطنة عمان

الجبل الأخضر في عمان هو من أحد القمم المرتفعة الحاضرة فيها، وهو قسم من سلسلة مناطق جبلية الصخر، ويقدّر ارتفاعه بـ 3000 متر، ليصبح بذلك أعلى قمة في جزيرة العرب، بلّ مساحته ضئيلة نسبياً، ويمتاز بوعورته الشديدة التي جعلت البلوغ إلى أوجه أمراً صعباً.

يحتسب من الأماكن ذات الغطاء النباتي الغزير؛ بحيث يشكّل مصدراً لإنتاج العديد من البضائع الزراعية الهامة كالفواكه التي تعد من أمثل الفواكه حول العالم؛ كالرمان، والخوخ، والمشمش، والعنب والتين، إضافة إلى اللوز، والجوز، والزعفران، والزهور والورود، والتي يحتسب ظروف بيئية ذلك المنطقة الجبلية ملائماً لنموها؛ فمناخه متوسط صيفاً وشديد الصقيع شتاءً، وهنالك العديد من الحيوانات التي تعيش على ذلك المنطقة الجبلية مثل : الفهود، والذئاب، والغزلان.

اقراء ايضا : اين يقع جبل مؤاب نبذة عنه

الجبل الأخضر في ليبيا

يقع الجبل الأخضر في شمال شرق ليبيا، وهو متمثل في مسمى يطلق فوق منطقة تضمّ غفيرة قمم جبلية مرتفعة؛ بحيث تكون أعلى ارتفاعاً من الأنحاء الليبية المحيطة بها، وهي مكسوة بأكملها بالغابات ذات الطبيعة الجميلة التي تأسر الأبصار، وتتميّز تلك القمم باحتوائها على الكثير من الأراضي ذات التربة الخصبة والصالحة للزراعة؛ حيث إنّ مستوى الهطول المطري أعلاها عال جداً، مثلما أنّ الثلوج تسقط أعلاها بغزارة أثناء فصل الشتاء.

تمثل هذه المكان من الأنحاء التي لاقت اهتماماً خاصاً من قبل الجهات الخاصة، لما تتميّز به من تنوع حيوي عارم؛ حيث تمّ إستحداث الكمية الوفيرة من المحميات الطبيعية والمتنزهات فيها ومن أشهر واحدة فيهن متنزه وادي الكوف، ولهذه المساحة شأن خاص لدى الليبيين؛ ولقد دخلت الزمان الماضي من أوسع أبوابه حينما اتخذها المجاهد الليبي عمر المختار ورفاقه المجاهدين كمخبأ لهم، ومنطقة لمقاتلة ومقاومة جيوش الاستعمار الإيطالي ودحرهم خارج البلاد.