اذا تماثلت العناصر المكونة لمركبين فلابد ان .. اليكم الاجابة … لأن المركبات في الكيمياء هي هذه المواد التي تتكون من أكثر من عنصر فرد بينما بينها. يتم إدخال المركبات الكيميائية والكثير من البيانات الأخرى بخصوص ذاك الشأن، قليل من التفاصيل.

اذا تماثلت العناصر المكونة لمركبين فلابد ان .. اليكم الاجابة

إذا كانت المكونات المكونة لمركبين هي نفسها، فإن النمازج الكيميائية في صيغ المكونين هي ذاتها، ولكن قد لا تتشبه الأرقام، لأن العربات في الكيمياء هي هذه المواد التي تتشكل من اتحاد اثنين أو أكثر مركبات. مع بعضها البعض وتختص هذه العناصر بمجموعة من الصلات مثل الأواصر الأيونية والروابط التساهمية وغيرها مثل مركب الماء الذي يتركب من ذرتين هيدروجين وذرة أكسجين، إذ أن الهيدروجين والأكسجين عنصران في حين الماء باخرة لأنه يتركب من تحالف مجموعة من المكونات مع بعضها القلة، ولكن بنسب مغايرة، إذ يمكن دمج المركبات مع بعضها بشكل طبيعي أو من خلال التفاعلات التي تحدث في المختبرات لتكوين المركبات مختلفة، ومن الجائز أن هناك مركبين في الكيمياء لهما نفس أنواع المكونات التي تدخل في تكوينهما، فيما يختلف عدد ذرات كل عنصر في تكوينهما، مما يكون سببا في تكوين مركبين مختلفين تمامًا.

اقراء ايضا : وضح كيف تتكون المركبات الايونيه من العناصر التالية .. اليكم الاجابة

أشهر الأمثلة على المركبات الكيميائية.

هناك العديد من أنواع المركبات الكيميائية والعديد من الأمثلة عليها. ومن أهم الأمثلة على المركبات الكيميائية في الكيمياء ما يلي

المركبات العضوية – وهي مركبات تشتمل على الكربون والهيدروجين، وتعتبر أكثرية المركبات الكيميائية، بما في هذا العدد الكبير من الأنواع، مثل البروتينات والكربوهيدرات والشحوم.
الأحماض هي مواد تنبعث منها أيونات هيدروجين جيدة ومحفزة عند وضعها في مسحضرات وأشهرها حمض الهيدروكلوريك.
القواعد هي المواد التي تطلق أيون هيدروكسيد سالب عند وضعها في محاليل مختلفة مثل هيدروكسيد الألومنيوم.
الأملاح هي مركبات تنتج عن تفاعل حمض مع قاعدة.
الأكاسيد وهي مركبات تحتوي على عنصر الهيدروجين وتكون على شكل أيون سالب.

اهمية المركبات الكيميائية

تجسد المركبات الكيميائية من أكثر المواد المستخدمة في الكمية الوفيرة من التطبيقات المختلفة في حياتنا اليومية، حيث تعتمد فوقها أغلب الصناعات، مثل صناعة العقاقير ومستحضرات التجميل والمواد الحافظة الغذائية والأصباغ والأصباغ والمخصبات الزراعية والمتفجرات وغيرها. كمواد تستخدم في التنظيف، كمواد مركبة هي أساس الصناعة في المجتمعات.