تسمى العبارة النهائية التي توصلت إليها باستعمال التبرير الاستقرائي … الاستدلال الاستقرائي هو جزء من الرياضيات، يقوم على الاستنتاج واستخدام التفكير المنطقي. وتحليل البيانات لبلوغ خاتمة وحل صحيح لأي موضوع علمية. يتباين التفكير الاستقرائي عن التفكير الاستقرائي.

تسمى العبارة النهائية التي توصلت إليها باستعمال التبرير الاستقرائي

الجواب “خمن”. نجد في التاريخ أن العالم أبو علي الحسن بن الهيثم من أعظم علماء الفيزياء والرياضيات. اتبع في بحثه نهجين الاستقراء والاستنباط، وكلا النهجين يعتمدان على إجراء المحاولات وتسجيل الملاحظات. مثال على ذلك، لدى فعل بحث تسويقي، يشطب إلحاق ردود عدد من الأشخاص من جميع الأعمار والمجتمعات والطبقات الاجتماعية بخصوص منتج محدد قيد الدراسة. ثم يشطب دراسة الإجابات لتجربة الوصول إلى نظام محدد في الحلول حتى الإتيان إلى نتيجة. ذلك يلقب التفكير الاستقرائي.

ما هو التخمين

الاستدلال الاستقرائي هو تعبير تستخدم فيه مساعي وأمثلة معينة لبلوغ نسق بنفس نسبة التقدم. العبارة الختامية التي توصلت إليها باستعمال الاستدلال الاستقرائي تدعى التخمين. بمعنى أحدث، الاستدلال الاستقرائي هو عملية حسابية هادفة في تحديد الخطوة الآتية أو النتيجة التالية في مشكلة ما.

مثال على الأشكال والتخمينات

سنقدم لك مثالاً يوضح عملية دراسة مشكلة والتنبؤ بالحل باستخدام أساليب التفكير الاستقرائي لتخمين النتيجة. إذا كنت تعلم أن مواقيت الخروج من القطار من مدينة إلى أخرى هي كما يلي 800 صباحًا، 830 فجرًا، 900 فجرًا، 930 غداةًا. لحل تلك المشكلة، نبحث عن نظام، وعلى يد الملاحظة نشاهد أن ثمة مدة 30 دقيقة أو 1/2 ساعة بين وقت كل رحلة والوقت التالي. وبالتالي، يمكننا ثناء وقت السفرية اللاحقة، وهي (ألف صباحًا).

اقراء ايضا : صح أم خطأ كلما زاد عدد ذرات الهيدروجين التي يحتويها الحمض كان الحمض اقوى

كيفية حل مسائل الاستقراء والتبرير

في الواقع، يعتمد اتباع نسق التفكير الاستقرائي في حل المشاكل على الملاحظة والاستنتاج. للقيام بذلك، يمر المحقِّق بخطوتين أساسيتين، الأولى هي البحث عن النمط الذي يقضي تسلسل النتائج في المحاولة. يجب أن تكون هنالك رابطة بين النتائج وجعلها توضح بالسرعة التي هي عليها. بمجرد تحديد النسق، فإن الخطوة التالية هي التخمين، حيث يشطب تحديد الإجابة بناءً على النمط الراهن.

أمثلة على التخمين الاستقرائي

لو رأى كتابا بعشرة ريالات في اليوم اللاحق سيجده ب 20 ريالا. وفي اليوم الثالث كان سعره ثلاثين ريالاً فما هو الثمن المتوقع في اليوم الـ4 الإجابة لدى اتباع شرح كيفية السبب الاستقرائي تعتمد مبدئيًا على البحث عن النموذج، فنجد أن الثمن يزداد يومياً بكمية 10 ريال. فلنخمن الإجابة في اليوم الـ4 نقول إنها تجاوزت اليوم الثالث بمعدل عشرة ريالات، إذن الإجابة هي 30 + عشرة = أربعين، فيكون سعر الكتاب في اليوم الـ4 أربعين ريال.

الاستدلال الاستقرائي والحدس الجبري

في مسائل الجبر والهندسة، تستند أسئلة الدافع الاستقرائي إلى تخمين القيم الموجودة ثم الوصول إلى النتيجة بأمثلة. مثال على ذاك هو مشكلة مجموع كل رقمين فرديين. هنا يبدأ البحث بسلسلة من النشاطات

1 + 3 = 4
3 + 5 = 8
5 + 7 = 12
9 + 5 = 14
يمكن لنا أن نرى مما في مرة سابقة أن عداد المجموعة فردي وأن المنتج زوجي.
إذن عندنا حل للمسألة منصوص بها على أن مجموع كل رقمين فرديين هو عدد زوجي