احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها … أي مما يجيء لا يجسد مجموع عدد الأقلام في العبوات كلها؟، سيتطرق نص اليوم للإجابة عن أحد المسائل اللفظية في مادة الرياضيات تلك المادة التي غير ممكن الاستغناء عنها فهي جميع مجالات الحياة، والسؤال هو احضر المدرس إلى الصف عبوتين في جميع منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في جميع منهما 15، أي الأمر الذي يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات عامتها؟

احضر المعلم إلى الصف عبوتين في كل منهما 24 قلما، وثلاث عبوات في كل منهما 15، أي مما يأتي لا يمثل مجموع عدد الأقلام في العبوات جميعها

إنّ الإجابة السليمة على تلك المسألة الرياضية اللفظية هي 5 × (24+15).

ما هي خطوات حل المسائل الرياضية؟

تبقى الكثير من الأساليب والاستراتيجيات التي يمكن تتبعها لحل المسائل في مادة الرياضيات، وعند اجتماع أي قضية رياضية فهناك أربع نقط ضرورية ننصح باتباعها لحل تلك الشأن، وهذه الخطوات على النحو التالي

قراءة المسألة بمراعاة وتركيز: وهنا يلزم قراءة الأمر بتأني للعديد من مرات حتى ينهي تحديد السؤال بوضوح واستيعاب جميع نواحي المسألة اللفظية، بما يتضمن أنه يقتضي دراية المعطيات والمطلوب.
اختيار استراتيجية لحل الأمر: وفي تلك الخطوة يكمل ربط المعطيات بالمطلوب والتوصل للاستراتيجية السليمة التي ينبغي اتباعها لحل الموضوع، مع تجربة إجراء إعادة نظر للذاكرة للوقوف على ما إذا كانت تلك الموضوع قد أجبت عن شيء مماثل لها في المرات الماضية.
تطبيق استراتيجية حل المشكلات: وتلك الخطوة نتبعها في حال كانت الاستراتيجية الأولى خاطئة فهنا يجب البحث عن تخطيطية أو تدبير حل أخرى.
التحقق من صحة الجواب: وهذه الخطوة هي الخطوة النهائية حيث يتم بها التيقن من صحة الحل الذي تم التوصل إليه.

اقراء ايضا :باقي القسمة هو العدد المتبقي بعد إيجاد ناتج القسمة .. الحل

أهم الأساليب التي تسهل على الطلاب والطالبات دراسة الرياضيات

يتكبد عديد من الطلبة من عدم حبهم أو ميلهم لمادة الرياضيات، مثلما يتكبد من تلك المتشكلة المعلمين والسكان وعى دومًا يتذمرون من الطلبة بسبب عدم حبهم لهذه المادة، وفيما يلي سوف نقدم لطلبتنا الأعزاء أهم الطرق التي تجعل مادة الرياضيات مادة أكثر سهولة

التدريب والمزاولة: فالرياضيات ليس كمادة العلوم أو العربي يحتاجان لقراءة لكن هي مادة تتطلب لتطبيق وممارسة، فكلما أقبل الطالب على مبالغة الزمان المخصص للتدريب على حل المسائل والتمارين حينما صار مبدعًا أكثر بتلك المادة.
عدم إجتياز ما لا تفهمه: ففي قليل من الأحيان قد يتجاوز شيء لا تفهمه حينها ينبغي النهوض عنده وفهمه وعدم الانتقال للمرحلة الآتية فمادة الرياضيات مادة تراكمية أي أنها تعتمد على ما تم فهمه أسبقًا.
دراسة الرياضيات في موضع موائم: فمادة الرياضيات عند دراستها تفتقر لجو من السكون بعيدًا عن أي مشتتات.
الاستعانة بالتطبيقات: ففي حال وجد الطالب صعوبة في حل مسألة رياضية ما فيمكنه الاستعانة بأحد التطبيقات التي تشرح مادة الرياضيات ومن الممكن حفظ ملفها على الجهاز المحمول أو الكمبيوتر.