بحث عن الخرائط الذهنية وخطوات اعدادها

بحث عن الخرائط الذهنية وخطوات اعدادها …. يعتبر البحث في الخرائط الذهنية واحد من التحريات الوظيفة التي قد يطلبها الطلاب في الجامعات ، وتعد الخرائط الذهنية واحدة من أساليب المدارسة والتعليم والتدريس القريبة العهد ، حيث تفتقر عملية المدارسة والتعليم إلى تطوير مستمر لتحافظ على مواكبة تغيرات العصر. حيث أمسى التعليم من ضرورات سلسلة من الخبرات المهارية التي يجب أن يكتسبها المعلمون. لكن أصبحت شغل قديمة وأساس كل المهن مثل الهندسة والطب والقانون وغيرها ، وفي ذلك الموضوع سنتحدث عن الهدر العقلي الذي يحتسب من الأساليب الجديدة في التعليم.

بحث عن الخرائط الذهنية وخطوات اعدادها

سنتحدث في بحثنا عن الخرائط الذهنية ، وهي إحدى طرق ربط الأفكار ، والتي صارت من الوسائل والأدوات المساعدة في عملية التعليم الجديدة التي وصفها المفكرون في أبحاثهم وكتاباتهم ، وسنتعرف على مؤسسها وخطواتها. . لرسمه وأسلوب وكيفية استعماله في مجال التعليم وفوائده.

خريطة ذهنية فارغة للكتابة
أبحث عن خرائط ذهنية

بعد ذاك ، سنقوم بتضمين البحث عن الخرائط الذهنية:

مفهوم الخريطة الذهنية

إنها طريقة لربط البيانات والأفكار بأسلوب تجعلها ميسرة الاستيعاب والتذكر. يعتبر العالم البريطاني بوزان من أوائل المفكرين الذين صرحوا عن الخريطة الذهنية ووصفها عديدًا في بحثه وكتابته وتعريفها. بأكثر من كيفية وشرحها بأكثر من طريقة ، وكتعريف شامل للخريطة الذهنية التي تحدث عنها بوزان ، فهي كيفية طفيفة لربط الأفكار والمفاهيم عن طريق تشجيع التمكن من تخيل وتصور التعبير عن الأفكار بالرسومات. والفئات والعبارات المترابطة مع بعضها القلة في نمط مركزي ينهي فيه رسم الفكرة العامة في الترتيب وتتفرع الأفكار الثانوية من المركز بطريقة مشابهة جدًا للخلايا العصبية التي تتكون من بدن الخلية في الترتيب و تمديدات الخلايا العصبية في حوافها ، وهي طريقة رسومية تستخدم الأنواع والألوان وتركز على معالجة الحس البصري وتحميس خلايا الدماغ للتعبير عن الأفكار والمعلومات ورسمها على الورق إذ يستمدها الرأس من الذاكرة ومن هنا جاءت تسمية الخرائط الذهنية. . يستخدمه أي واحد والعديد من المدارس والجامعات بخصوص العالم لتبسيط الأفكار وتوصيل المعلومات وتبسيط المفاهيم.

مؤسس Mind Map

العالم توني بوزان هو مؤسس ومخترع الخرائط الذهنية ، الذي وحط مبادئها الفكرية وأسسها العلمية. عالم ومفكر إنجليزي من مواليد 1942 ، معلوم بأستاذ الذاكرة. لديه تاريخ حافل بالإنجازات والكتابات والكتابات في معرفة الذاكرة والذهن ، وتعد كتبه من بين الكتب الأكثر مبيعًا في هذا المجال ، حيث تم بيعها في العدد الكبير من البلاد والمدن بشأن العالم وترجمتها إلى ما يزيد عن ثلاثين لغة. بوزان هو مؤلف وشريك في تأليف 82 كتابًا متباينًا ، بما في ذلك خرائط العقل ، التي تتكلم عن الخرائط الذهنية ، واستخدام عقلك ، والتحكم في ذاكرتك. عقلك: استخدم عقلك وسلسلة Open Mind على ITV وغيرها. لقد كان سبّاقًا في منافسة العالم للرياضيات العقلية واستخدام الذاكرة ، ووضع الأساس لأولمبياد ألعاب الذهن العالمية. دشن بوزان فرقة رياضية Use your Brain وشركة Brain Trust الخيرية ، إضافة إلى كونه رئيس مؤسسة Brain. يعمل بوزان كمستشار لمجموعة الحكومات والمنظمات ، بما في ذاك جنرال موتورز وآي بي إم ، ومحاضرًا في الكثير من المدارس والجامعات ، ومحاضرًا في المنتديات الدولية ، وقد تم تصنيفه على أساس أنه لديه أعلى “حاصل ذكاء إبداعي” في العالم

خطوات لتجهيز خريطة ذهنية

الخريطة الذهنية مكتوبة ورسومات وفئات تعرب عن الأفكار وتربطها بأسلوب هيئة. لا يبقى مقياس محدد لرسم خريطة ذهنية. يمكن لجميع فرد رسم خريطة ذهنية بأي طريقة يراها واقعة ، إلا أن كتعميم وليس تحديدًا ، سنعرض أسلوب وكيفية رسم خريطة ذهنية من رأي مؤسسها ، العالم بوزان. للوقوف على مطالب الرسم:

اقراء ايضا :اجمل عبارات عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة

مطالب رسم الخرائط الذهنية

على حسبًا لبوزان ، نحتاج إلى رسم الخريطة الذهنية اللاحقة:

ورق أبيض مقاس A4
أقلام ملونة.
المسألة.
الوهم الإبداعي.
الأنواع والصور والرسومات.

كيفية رسم خريطة ذهنية كما أوضحها العالم بوزان

إليك طريقة رسم خريطة ذهنية وفقًا للعالم بوزان:

باستخدام ورقة بيضاء من ورق A4 ، يشطب طي أطرافها الأربعة ويبدأ الرسم من منتصف هذه الورقة لوضع الفكرة العامة أو الرئيسية في الترتيب بحيث يكون هنالك مكان كافية من جميع الجوانب لرسم الأفكار الفرعية والربط معًا ، يشبه إلى حاجز ضخم شكل الخلية العصبية.
تتمثل الفكرة الأساسية ذات واحد من الأشكال أو الألوان أو الصور التعبيرية التي تحث الفكر وتساند على استخدام العقل والخيال.
يؤْثر استعمال ألوان مختلفة للتعبير عن الأفكار وتصنيفها لأن الألوان تمنح انطباعًا مريحًا في الذهن ويسعد التفكير والتأمل.
بدايةًا من الفكرة الرئيسية المتمركزة في منتصف الصفحة البيضاء ، يشطب رسم الخطوط الجانبية في اتجاهات متباينة لإتيان المعدّل الـ2 من الأفكار الفرعية ، ثم المعدّل الثالث ، وبذلك.
ارسم علاقات واتصالات بين الفكرة الرئيسية ووجهات نظر الفرعية بأسلوب يسهل على الرأس فهمها وتصورها وتذكرها.
يحبذ عدم عمل خطوط مستقيمة إلا أن متعرجة لأن الخطوط المتعرجة أكثر جاذبية للعين وأكثر متعة للعقل.
استخدم الكلمات والكلمات لشرح الأفكار الرئيسية والداعمة في جميع درجة ومعيار.
التعبير عن طريق الصور والرسومات ، لأن الصور والرسومات لها معنى أضخم بشكل أكثر من الكلمات والجمل.