ما هو عقل الحاسب وأين توجد وحدة المعالجة المركزية … فالحاسب هو جهاز تتضافر فيه جهود الأجزاء المادية مع الأجزاء المعنوية التي تشكل روح الحاسب وعقله للوصل غلى أداء عالي الدرجة والمعيار للعمليات المطلوبة. ومع الانتشار الواسع لاستخدام الحواسيب في مختلَف ساحات الحياة، تنامى الاهتمام بأجزاء الحاسب ووظيفة كل منها. وذلك في تجربة لفهم آلية عمل هذا الجهاز الثوري الذي قلب مفاهيم الكثير من الممارسات وأساليب أداءها، وجعل العالم قريةً صغيرةً.

ما هو عقل الحاسب وأين توجد وحدة المعالجة المركزية

الإجابة هي: “وحدة المعالجة المركزية“، إذ تعد البروسيسور المسئول الرئيسي عن تفسير النصائح والأوامر ومعالجة المعلومات وتحويلها إلى معلومات ذات سعر فيما يتعلق للمستخدم. وتم منذ منتصف سبعينات القرن العشرين الفائت البدء بتصنيع بأجهزة بروسيسور دقيقة على شكل رقاقات مدموجة. هذه الدارات ساهمت بتطور وحدات المعالجة المركزية وتصغير حجمها وصعود كفاءتها، فلم يقتصر استخدامها على الحواسيب لكن توسعت لتشمل أشكال من العربات وألعاب الأطفال والهواتف النقالة الفطنة.

 

أين توجد وحدة المعالجة المركزية

إن المعالجة المركزية أو cpu (central processing unit) وتوضع على اللوحة الأم للحاسب في مكان خاص بها، وبدورها اللوحة الأم تتواجد ضمن صندوق الحاسب. وفي أحيان كثيرة يطلق على وعاء الحاسب اسم المعالج ولذا تعبير غير صحيح فالمعالج هو الجزء الهم الراهن في صندوق الحاسب ولكنه ليس جميع الأشياء.

 

أنواع المعالجات

يكمل فهرسة المعالجات على حسب عدد البتات bits، فكلما كان عدد البتات أضخم كانت قدرة المعالج على تأدية عملياته أعلى سرعة وأدق. وفيما يلي أكثر أهمية أنواع المعالجات

معالجات 8 بت: مثل Intel 8085.
معالجات 16 بت: مثل Intel 8088، وIntel 80286.
معالجات 32 فتاة: مثل معالج Intel 80386، وAMD486.
بأجهزة بروسيسور 64 بت: مثلIntel Xeon، وAMD Athlon، وهذه هي المعالجات المستخدمة في هذه الأيام.

اقراء ايضا : مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح صح ام خطأ

ما هي مكونات صندوق الحاسب الآلي

صندوق الحاسب هو هذا الهيكل المعدني الكبير الذي يحوي بداخله معداتً إلكترونيةً ودارات كهربائية ومقابس ووصلات تؤدي بمجموعها سائر عمليات الحاسب. ومن الممكن القول بأن أكثر أهمية ما يحتويه صندوق الحاسب ما يلي:

اللوحة الأم motherboard: هي لوحة مستطيلة المظهر تشتمل على دارات مصغرة وشقوق لجميع منها عملها ووظيفتها الدقيقة.
وحدة المعالجة المركزية: هو فكر الحاسب، وهو الجزء صاحب المسئولية عن توضيح وتأدية النصائح البرمجية في الكمبيوتر.
وسائط الاستظهار: وأهمها القرص القوي الذي يحمل ملفات النسق الأساسية لإقلاع الحاسب.
بطاقة الشبكة: اختصاره NIC أو network interface controller، وهي من أهم العناصر خاصةً حتى الآن انتشار الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي. فلا يمكن للحاسوب الاتصال بالإنترنت بأي شكل بدون وجود بطاقة شبكة.
وحدة التغذية: رمزها PSU أو Power Subbly Unit، هي الجزء الذي يوصل الكهرباء إلى سائر أجزاء الحاسب لتقدر على من القيام بمهماتها. وتحتوي على ترانزستورات ومقاومات ومكثفات ومحولات والعديد من الأجزاء الكهربائية.
ذاكرة الوصول العشوائي: اختصارها RAM أو Random Access Memory، وتحوي معلومات قابلة للقراءة والكتابة. وتفقد محتوياتها في حال حدوث انقطاع في التيار الكهربائي المغذي لها.
بطاقة الصوت: هي بطاقة توسيع حاسوبية مهمتها التعامل مع البيانات الصوتية الداخلة إلى الكمبيوتر والصادرة عنه.
بطاقة الرسوميات: graphics card هي بطاقة توسيع حاسوبية مسئولة عن توضيح الصور ومقاطع الفيديو بشكل سليم في الحاسب.