ما اقدم الحضارات القديمة تبعا للزمن … تبدو الحضارة نتيجةً للجهود التي تنتج عن الإنس؛ من أجل تحديث الظروف الحياتيّة المختصة بهم، وما إذا كان ظهور الحضارة نتيجةً لجهودٍ مقصودة أم لا، وذات طبيعة معنويّة أو جوهريّة، لكنها تظلّ مُرتبطةً مع التاريخ البشريّ على نحوٍ أساسيّ ومباشر؛ نتيجةً لمساهمته في تشييد وتحديث ثمار الحضارات الإنسانيّة عبر الزمن

يقول بسام شماع عالم الاثار من العصيب جدا مقر الحضارات القديمة إنشاء على أهميتها، ولذا لأن كل حضارة قدمت عديدة مساهمات وظيفة للبشر.

 

ما اقدم الحضارات القديمة تبعا للزمن

حضارة بلاد ما بين النهرين

أقدم حضارة في التاريخ هي حضارة بلاد ما بين النهرين القديمة التي كانت موجودة خلال الفترة ما بين 3500 سنة قبل الميلاد و خمسمائة سنة قبل الميلاد في جهة الشمال الشرقي مناطق جبلية زاغروس، أي في موقع كل من دولة العراق وسوريا وتركيا. ترجع حضارة بلاد ما بين النهرين إلى عهد بعيد للغاية، هي أول مقر بدأت فيه المجتمعات المتحضرة بالتبلور.قبل بحوالي 10 آلاف عام، بدأ الإنسان بالزراعة، ثم بدأ بتدجين الحيوانات لأجل التغذية والمساندة في الزراعة .أتى أولاد بلاد ما بين النهرين لأداء كل الأنظمة الجيدة في مكان واحد، لينشؤوا بهذا أول حضارة في الدنيا.

حضارة وادي السند:

نشات حضارة وادي السند نحو العام 3300 قبل الميلاد، وظلت متواجدة حتى عام 1900 قبل الميلاد بخصوص أحواض نهر السند، شمال في شرق أفغانستان إلى باكستان، وشمال غرب الهند. تتميز ثاني أقدم حضارة في الزمان الماضي أنها من أكثر الحضارات القديمة انتشارا، حيث غطت ما مساحته 1.25 مليون كيلو مترا مربعا. وقد أنجز شعب حضارة وادي السند تقدما كبيرا في حساب الطول والكتلة والوقت، وأن ثقافة تلك الحضارة كانت غنية بالفنون والحرف، لذا تعتبر من الحضارات الابرز في التاريخ.

الحضارة المصرية القديمة

نشأت حضارة جمهورية مصر العربية القديمة قرب مجرى مائي النيل في نحو العام 3150 قبل الميلاد، وظلت موجودة أكثر من ثلاثة آلاف عام. أهم ما يميز هذه الحضارة ثقافة شعبها المذهلة، والأهرامات، والمومياوات التي تحفظ أجساد الفراعنة القدماء حتى يومنا هذا.كما أنها قدمت أول التقويمات الشمسية، والهيروغليفية وغير هذا العديد.تاريخ الحضارات يسرد لنا أن الحضارة المصرية كانت من أكثر الحضارات القديمة في الدنيا تماما.

اقراء ايضا : تقرير عن حضارة مجان معلومات عنها

حضارة المايا

ظهرت حضارة المايا أثناء الفترة الممتدة ما بين 2600 عام قبل الميلاد و900 عام قبل الميلاد في يوكاتان وكينتانا رو وكامبيتشي وتاباسكو وتشياباس وغواتيمالا وبليز والسلفادور وهندوراس، وتميزت بفهم علم السفينة بشكل جيد للغاية.

الحضارة الصينية

نشأت الحضارة الصينية بخصوص النهر الأصفر وفي منطقة اليانغتسى، أي مقر جمهورية الصين الآن، وهذا في عام 1600 قبل الميلاد، وبقيت هذه الحضارة العظيمة تمنح العديد للبشرية حتى عام 1046 قبل الميلاد.وعلى الرغم من قصر مرحلة بقاء الحضارة الصينية، سوى أنها من أهم الحضارات القديمة، حيث قدمت الكثير للبشر، وأهم ما قدمته اختراع الورق.

الحضارة اليونانية القديمة:

من الممكن حضارة الإغريق القديمين ليست أول حضارة في الدنيا، بل وحط الإغريق القديمين مبادئ معرفة الهندسة والبيولوجيا والفيزياء، ويمكن إنتهاج فكرة جلية عن مدى أهمية تلك الحضارة في العالم بواسطة علم أن فيثاغورس، وأرخميدس، وسقراط، وإقليدس، وأفلاطون، وأرسطو، وألكسندر الهائل كانوا ينتمون لها.

 

*الحضارات التي اتسمت بالقوة العسكرية

الحضارة الفارسية

يذكر تاريخ الحضارات القديمة أن الحضارة الفارسية ظهرت في العام 550 قبل الميلاد، وانهارت في السنة 331 قبل الميلاد. نشأت الحضارة الفارسية في أرض دولة إيران الآن.

الحضارة الرومانية

قامت الحضارة الرومانية في القرن السادس قبل الميلاد، في أوج قوتها، قضت الحضارة جزأ كبيرا للغاية من الكرة الأرضية، حيث كانت جميع الأنحاء المحيطة بالبحر المعتدل جزأ من حضارة روما القديمة.

حضارة الأزتك

حضارة الأزتك ليس حضارة قديمة بكثرة، لكنها من الحضارات المهمة التي نشأت في الأمريكيتن، وشعب الأزتك هم كل الناس الناطقين بلغة ناهواتل أثناء الغزو الإسباني لوادي المكسيك.

حضارة الإنكا:

الإنكا هي أضخم إمبراطورية في أمريكا الجنوبية في عصر ما قبل كولومبوس. ازدهرت تلك الحضارة في أنحاء إكوادور وبيرو وشيلي هذه اللحظة، وكان لها ترتيب إداري وسياسي وعسكري في كوسكو التي تقع في بيرو الجديدة.