المعدة من اعضاء الجهاز … اليكم الحل

المعدة من اعضاء الجهاز … اليكم الحل … يتألف جسد الانسان من اجهزة مختلفة لكل منها اهمية وعمل محدد، ويحتسب الجهازالهضمى من الاجهزة التى لها دور عظيم ومهم فى جسد الانسان بمثابته مسئول عن عملية الهضم اضافة الى مهام اخرى منها امتصاص المواد الغذائية التى تستمد منها الطاقة وتساعدها على التزايد، وافرازالبكتيريا الغير مؤذية التى تعين على الهضم.

 

المعدة من اعضاء الجهاز … اليكم الحل

يتألف الجهاز الهضمى من متعددة اعضاء اهمها المعدة، وتتوسط المريء والأمعاء الدقيقة، وتأتى في الصدارة الأمامية من تجويف البطن، وتتصف بأنها صندوق غير مستديم للتخزين والتقسيم الطعام بشكل سريع تقوم به قبل نقله إلى الأمعاء عند الإنسان، أما في الحيوانات تتكون معدتها من غدد هضمية، وتتم العمليات الكيميائية للهضم في المعدة كذلك، والمعدة الإنسانية يبقى بها اربع أنحاء اساسية : القاع والجسد أو المنطقة الوسيطة والجزء السفلي والبواب، وأهمية المعدة فى افراز حمض كلورالماء يساعد عقب هضم الأكل الى الانتقال به الى الامعاء الدقيقة.

الاجابة : الجهاز الهضمى .

اقراء ايضا :العضو المشترك بين الجهاز التنفسي والهضمي عند الانسان

وظائف الجهاز الهضمي

وظيفة الفم والأسنان

يُعتبر المضغ أولى مراحل وظائف الجهاز الهضمي، إذ تُكسَّر قطع التغذية هائلة المقدار إلى قطع صغيرة ليسهل هضمها، مثلما يلعب اللعاب دوراً مهماً في هذا، فهو ليس مُجرد ماء، حيث يشتمل على إنزيمات تُكسر الأطعمة النشوية؛ كالخبز، والبطاطا أثناء عملية المضغ.

وظيفة المريء

توضح عملية البلع بسيطة، إلا أنها تحتاج إلى مُساعدة اللسان بغية يقوم بدفع الغذاء إلى القسم الخلفي من الحلق، ثم تدفع عضلات الحلق الغذاء إلى ضِمن أنبوب طويل يصل إلى المعدة، ويُطلق على ذاك الأنبوب اسم المريء، وفي خلال تلك العملية تتم رفرفة بالداخل، وتُقفل القصبة الهوائية؛ لردع دخول الأكل إليها بطريق الخطأ، إذ إن دخول أي غذاء قد يُدافع اختناقاً، ويُطلق على من يقوم بالتلويح لسان المزمار، وهو يعمل بصورة مميكنة.

وظيفة المعدة

تُعتبر المعدة الفترة الثانية من وظائف الجهاز الهضمي، إذ يستقر الأكل داخلها لمدة أربع ساعات، وتكسر الإنزيمات المركبات المتواجدة في الغذاء؛ كالبروتينات، مثلما تقتل المعدة البكتيريا المؤذية لمنع الخبطة بأي مرض.

وظيفة الأمعاء الدقيقة

تتمثل حرفة الجزء الأضخم من الأمعاء الدقيقة بالتعامل مع العصارة التالية من البنكرياس والكبد، حيث تستعمل هذه العصارة لإتمام عملية تكسير القوت، وفيما يتعلق للجزء الـ2 من الأمعاء فتحدث فيه عملية امتصاص الغذاء من الأمعاء إلى داخل الجسم عن طريق الدم.

وظيفة الأمعاء الدقيقة

تستقبل الأمعاء الغليظة التغذية الذي لا يحتاج إليه البدن، أو الذي لا يمكن استعماله، وبعد مروره بها يتم القضاء عليه بصورة فضلات.

وظيفة الكبد والبنكرياس

يقوم جميع من الكبد، والبنكرياس بالعديد من الوظائف التي تُساعد الجهاز الهضمي على أداء وظيفته بصورة مُتواصلة، مثلما يعملون مع الأمعاء الدقيقة، حيث يُزود الكبد الجسد بما يُسمى الصفراء، وهي مادة مُخزنة في المرارة تفتت الدهون إلى وحدات صغيرة المقدار، مثلما يُعالج الأكل المهضوم في الدم قبل أن يذهب إلى مناطق أُخرى في الجسم، وفي حين يرتبط البنكرياس فهو يمد الجسم بإنزيمات تكميلية تهضم عموم أشكال الأكل.