عين اليقين هو مايدرك عن طريق .. الاجابة … فاليقين هو العلم الذي لا يتغير ولا يتغير في مختلف الأوضاع. مثلما عُرف بالإيمان بالله في كل الأشياء وطلب الدعم منه والعون منه في مختلف جوانب الحياة.

عين اليقين هو مايدرك عن طريق .. الاجابة

عين اليقين تُدرك عن طريق البصر، على حاجز قوله إيتي (لا، لو علمت دراية اليقين لترى الجحيم، فتراه عين اليقين)، أي التأكيد القاطع على الواقع الحالي. أنه لا يوجد شك، وقد أوضحت عين اليقين هنا لتدل على أنك لو عرفت الحقيقة في وجهك، فالصحيح أنك انشغلت بما انشغلت به، وقد شدد الله سبحانه وتعالى أنهم سيرون به. عيونهم نار جهنم مشاهدة يقين ولذا تهديدهم وعذابهم. والعمل الصالح.

اقراء ايضا : ماهو حكم العلم بالتجويد

الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

معرفة اليقين هو العلم بالشيء من منبع ثقةٍ دون أسفل شكٍ، وعين اليقين هو رؤية ما أخبر به الشخص بأم عينه، وحق اليقين هو التمتع بالشيء الذي أخبر عنه وتجربته بشخصه، وتترتب تلك الثلاثة من الأقل للأعلى درجةٍ وذلك المركز هو : أولاً معرفة اليقين، ثم عين اليقين، ثم حق اليقين وهو أقصى الدرجات، وهنا بعض الأمثلة: في القرآن العدد الكبير من أوصاف الجنة ونعيمها وجمالها، والكثير ايضاًً من أوصاف النار وعذابها، فهذا الكلام هو علم اليقين لأننا نؤمن به دون أن نبصره لعلمنا بثقة منبعه وقائله وهو الله تعالى.

بل إذا رأينا الجنة والنار بأم أعيننا يتبدل معرفة اليقين إلى عين اليقين لرؤية الشيء المخبر عنه بالعين، والمنزلة الأخيرة هي دخول الجنة والتمتع بنعيمها أو دخول النار (اللهم منعها على أجسادنا)، فهنا تبدل عين اليقين في أعقاب مشاهدة الشيء إلى حق اليقين وهو تجربة الشيء بنفسك.

علم اليقين لا يحظر الأخذ بالأسباب؛ فمثلاً أننا على يقينٍ وعلمٍ بأننا لن يحصل إلا ما كتب الله لنا، غير أن علينا الشغل والمثابرة في هذه الحياة؛ فإذا كتبت تلك الشغل لي فستكون من نصيبي دون أن أتحرك وأقدم طلباً للعمل فكيف سيعلمون بي وبشهادتي وخبرتي وكفاءتي إذا لم أخبرهم أنا بذلك، لذلك على الإنسان التنفيذ بالأسباب بجانب معرفة اليقين.