حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي … لقد قضى الله سبحانه وتعالي إلي التوحيد وهي الطريق الموصل لله تعالي و جنته و رضوانه، والحرص على هداية الناس للطريق المستقيم ولذلك دعا الأنبياء والرسل العباد و الأقوام شتى إلي عقيدة التوحيد، وكل مؤمن يدعو إلي الله تعالي وفق ما اقتضاه الدين الإسلامي القويم، ولا يوجد واحد من أحسن ممن يدعو إلي الله. في ذاك المقال سوف ينهي التعرف على الحل السليم للسؤال التعليمي الوارد في إطار المنهاج الدراسي للفصل الثاني وهو على النحو التالي عصري معاذ بن جبل  حين بعثه الى جمهورية اليمن يبرهن أن ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي.

حديث معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يدل على ان الدعوة الى التوحيد تكون اولا لان النبي

 

الاجابة: طلب الرسول عليه الصلاة والسلام من معاذ ان يدعوهم الى التوحيد بالله، لانه مفتاح الدخول الى الاسلام؛ ولأن اي عمل لا يقبل الا اذا كان الحالي به موحدا، فان اطاعوه اعلمهم بالفرائض.

حوار معاذ بن جبل حين بعثه الى اليمن يشير إلى ان طلب الحضور الى التوحيد تكون اولا لان النبي، ان طلب الحضور إلي التوحيد لها فضل كبير لدى الله تعالى، ولقد كانت الاستدعاء الي التوحيد من وظائف الرسل والأنبياء كما ورد في قوله تعالى: (وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلا أَنَا فَاعْبُدُون) الأنبياء /25.

اقراء ايضا :حديث الرسول عن مدائن صالح ..ما هي مدائن صالح

تكليف معاذ بن جبل القضاء

معاذ بن جبل هو ذلك الشاب الذي دخل الدين الإسلامي وهو في الثامنة عشرة من وجوده في الدنيا، وهو من ستة من حفظوا كتاب الله سبحانه وتعالى ومن السبعين الذين حضروا، وقد كان الصحابة يتعلمون من معاذ بن جبل العديد من الموضوعات الدينية المتعلقة وقد كان معاذ معلومًا بكثرة تهجده ودعاء الليل.

 

وفاة معاذ بن جبل

توفي معاذ بن جبل في العام الثامنة عشرة للهجرة. مُنِي بالطاعون وهو في دولة الأردن وكان وجوده في الدنيا 38 سنة. وتشعّب وتوسع الطاعون في جسمه حتى وفاته وخلفه حسن السيرة والأخلاق رحمه الله سبحانه وتعالى ورضا عنه.