من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور وسيرته الذاتية … كان أبو جعفر المنصور ينتمي إلى خلفاء الدولة العباسية، ولم يكن مثل أي خليفة، فقد شهد عهده العديد من الإجراءات والإنجازات، إذ جودة برائعه. البراعة والأخلاق الحميدة.

من ابرز اعمال أبو جعفر المنصور وسيرته الذاتية

يعد أبو جعفر المنصور المؤسس الرئيسي للجمهورية العباسية، واستمر حكمه لأكثر من 22 عامًا، ونتيجة لذا فهو الخليفة الذي حكم أطول مدة بين الخلفاء، وبراعة حكمه. بالشدة والحكمة.
أصبح قادرا على من القضاء على البلد الأموية وتنصيب حكومة الجمهورية العباسية.
كان له الخصوصية الأول في إعداد المظهر الدائري للمدينة وقد كان يُطلق عليه في مملكته اسم دار السكينة.
يرجع له الخصوصية في إنشاء منزل الحكمة في قصر الخلافة، ونشر على يده الكمية الوفيرة من العلوم، بما في ذاك ترجمة العدد الكبير من الكتب إلى اللغة العربية.
لم يشهد عهد الخليفة بو جعفر المنصور الكمية الوفيرة من المنجزات لوجود العدد الكبير من المشاكل والصراعات الداخلية، سوى أنه استطاع إقامة هجمات الرومان وتوفير حماية حدود البلد بصحبتهم.
وتمكن من إنشاء مدينة الرصافة عام 151 هـ المناسبة في الجزء الشرقي من العاصمة بغداد.
استطاع أن يدشن مكاتب علمية، ونما نشاط الحركة العلمية بما في هذا المقترحات والقواعد، ومن قلب النهضة العلمية في وقت حكمه اختراع ما يطلق عليه بالإسطرلاب لأخذ فكرة عن حركة النجوم ورؤوسها.
عمل على نشر طلب الحضور الإسلامية في العدد الكبير من المدن والبلدات.
اهتم أبو جعفر المنصور بالجوانب الاقتصادية للبلد فحاول الوقوف بالزراعة وحث الصناعات المختلفة.

اقراء ايضا : من هو طليق رهف القحطاني ويكبيديا السيرة الذاتية

من هو أبو جعفر المنصور؟

اسمه الكامل عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن العباس بن عبد الطلب بن هاشم، وهو الخليفة الـ2 بين خلفاء الجمهورية العباسية .136 في أعقاب وفاة أخيه العباس.

أكثر أهمية سمات أبو جعفر المنصور

اشتهر أبو جعفر المنصور بحبه القوي للدين الإسلامي وغيرة عليه، وله شخصية صلبة، وعرف بالتصوف، فلم يكن يرتدي ثياباً ناعمة مثل الخلفاء الآخرين، لكن كان يلبس الثياب الخشنة. لبس الزهد، وقد كان حكيما للغاية في المواقف العسيرة والمشقات التي مرت بها الجمهورية في عهده، فكان أحسن خليفة وحاكم.

وفاة أبو جعفر المنصور

توفي الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور أثناء حجّه عام ٧٧٥ م، و قد كان وصى ابنه المهدي قبل مغادرته لتطبيق إلزام شعيرة الحج، معطياً الناس جميع حقوقهم، وسداد مرتّبات العسكر، ودعوته إلى اللطف. للناس والدفاع عن حواجز الدولة الإسلامية، وأوصى باتباع منهجه في منفعة أمور الدولة ودفع أي ديون فوق منه وكأنه يشعر أن ولايته تقترب. سقيم في سبيل فريضة الحج، ومات أبو جعفر المنصور في أطراف مكة المكرمة قبل دخولها.