نخوة العوجا المقصود بها نخوة السعودية صح ام خطأ … ولقد اشتهر أهل السعودية بشهامة وفروسية ونبل وحسن صفات. وتنسب العدد الكبير من الحكايات والقصص المشرفة لأهل المملكة التي تروي الزمان الماضي الأثري لآل سعود في منطقة شبه الجزيرة، ومن أكثرها أهمية إحياء تعاليم الدين الإسلامي الصحيح.

نخوة العوجا المقصود بها نخوة السعودية صح ام خطأ

تلك البند صحيحة، ولذا الكبرياء العربي الراسخ متعلق بآل سعود، وظهر ذلك المصطلح للمرة الأولى في مدينة الدرعية قبل قيام الدولة المملكة العربية السعودية الأولى عن طريق محمد بن سعود الذي كان حاكما. في ذاك الزمان من بلدة الدرعية التي لجأ إليها الشيخ محمد بن عبد الوهاب حينما ولى دبره من قسوة وظلم الحكام، إذ بدأ يدعو الناس للعودة إلى تعاليم النبي محمد (عليه الصلاة والسلام). ثم تشعبت وتوسّعت هذه التقوى لتشتمل على جميع أراضي السعودية.

نخوة العوجا

اتفق كبار العلماء والمثقفين حتّى جماعة الإخوان في العوجا هي عشيرة آل سعود في مدينة الدرعية ثم تشعبت وتوسّعت في منطقة العارض التي انطلقت منها أولى النداءات الإسلامية على يد آل سعود. آل سعود، والمقصود عشيرة آل سعود حالَما دافعوا عن الدين الإسلامي الصحيح. في فترة انتشرت فيها ممارسات الشرك في الدرعية وغيرها من البلاد والمدن، على الرغم من أنها أنحاء إسلامية وكان الناس مسلمين، ومنذ هذا الحين أمسى مصطلح نخوة العوجة يستخدم لإلهام الحماسة والعزيمة في نفوس الناس على التصور والعزيمة. الدفاع عن تعاليم نبيهم محمد (صلى الله عليه وسلم)، وقد استُخدمت تلك النخوة لإيقاظ الناس أثناء قيام البلد السعودية منذ نشأتها الأولى وخلال مراحلها الثلاث التي انطلقت حقبة عصرية من الأمن والاستقرار والظروف. يسود السلام على جميع الناس، ومنذ ذلك الحين لفظ “نخوة العوجا” يشير إلى شعب المملكة العربية السعودية

اقراء ايضا : من هو اسير الشوق الشاعر نواف بن فيصل بن فهد آل سعود السيرة الذاتية

تفسيرات أخرى لنخوة العوجا

وقيل في معنى لفظ العوجة، والمقصود به من كلمة توحيد: (لا إله الا الله، محمد رسول الله). ولما بدأ الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله دعوته إلى التوحيد قيل له: ذلك عوج. وبيّن الأمير سلمان بن عبد العزيز أنه لا يمكن أن يشكل صحيحا في أنها انطلقت من مدينة إسلامية أسلم أهلها، وانتشرت عدد محدود من الإجراءات الخاطئة في هذه المرحلة، بل الشيخ محمد بن عبد الوهاب عمل على تصحيحها، ورد أعلاه أمراء آل سعود وأيدوه، حيث قيل في تفسير العوجة أنها تعني دين ايف. قيل أنها تنتمي إلى اسم قطيع من الإبل المشهورة أنزام، أو أنها تنتمي إلى اسم فرس عربي عريق، وقد استقر ذلك بواسطة جميع الحكايات التاريخية والأبيات الشعرية القديمة التي كتبها نخوة العوجا. قطعا من منزل آل سعود، حيث ارتبطت بالاستدعاء في مدينة الدرعية التي كسب دينها ومنه انطلقت الاستدعاء الصحيحة، لأن نخوة العوجا ارتبطت بالمكان الذي كانت الدعوة فيه. وهي مدينة الدرعية، وصرح الملك فهد بيته المشهور، صنف كل الشكوك بشأن تفسير نخوة العوجا: حنا هي العوجا، ولا يبقى مضاهاة بشرب المصائب فينا كالشرب. أقداح.

 

أبيات شعرية في نخوة العوجا

توميء جميع أبيات الشعر حتّى نخوة العوجا تعني نخوة السعود بالدرعية، وهذه عدد محدود من الآيات الشعرية القديمة التي شددت ذلك

قال الشاعر: سر وملف العوجا سَفرة، بيت الشيخ وصل السلام.
قال الشاعر في رثاء الدرعية لدى سقوطها: وبكيت على محتال، ربنا بربعه صغارا وكبارا بيعا وشراء.
قال الشاعر محمد العوني: سلام الله عليكم يا أهل العوجا، خص أبو تركي عمي عين الحريب.
قال الشاعر فهد بن دايم: قيل أن أبا تركي كان من العوجا بعد الظهر، فارتجفت نجد ورقص شيطانها.