اين تقع ثول معلومات …. تُعدّ بلدة ثول واحد من المراكز الهامّة المتواجدة داخل حدود منطقة شبه الجزيرة العربيّة، وعلى وجه التحديدً في أراضي المملكة العربيّة السعوديّة، تكمن أهميّتها في أنّها اختِيرت في عام ألفين وسبعة للميلاد لتغدو موقعاً لجامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا، وهي بلدة ساحليّة ويعرف عنها بصيد السمك.

اين تقع ثول معلومات

موقعها

تقع ثول في المملكة العربيّة السّعوديّة، وبالتحديدً بداخل منطقة مكّة المكرّمة، وتُعدّ مركزاً تابعاً لمحافظة جدّة، وموقعها في ساحل البحر الأحمر، تبعد عن مدينة جدّة مسافة ثمانين كيلومتراً إلى الشّمال منها، وهي قريبة من مدينة رابغ. يبقى في تلك المدينة ميناء بال يُعرف باسم ميناء ثول، وقد أُنشِئ منذ قرون وافرة، ويشتهر بصيد السمك العديد فيه، وخاصّة السمك ذا اللون الأحمر الذي يُعرف بسمك الأنجل، وتجيء شهرة ذلك الميناء لوجود اللؤلؤ الوفير فيه، بالإضافة إلى التكوينات المرجانيّة التي تجيء على شكل شُعَب كثيفة، لتصل إلى حدود مدينة جدّة.

اصل تسميتها

كانت بلدة ثول تُعرف في حين رحل عن باسم مدينة الدعيجيّة، ويُقال إنّ دعيجيّة هي تصغير لدعج، الذي يُعرف بسواد العينين، أمّا تسميتها بثول فلم تكن منذ زمن طويل، وترجع تلك التسمية لحدوث وادٍ بالقرب من تلك المدينة يُعرف بوادي ثول، ويحيط الوادي بهذه المدينة من جهتها الجنوبيّة ومن الجهة الشرقيةّة، ولذلك غلبت على البلدة هذه التسمية نسبة لذلك الوادي الشهير.

اقراء ايضا : اين تقع مدينة اوكساجون الصناعية وما اهدافها

عمل سكانها

عُرفت ثول بموقعها الجوهريّ كمركزٍ تجاريّ يُطل على البحر، لتغدو سوقاً للقرى التي تجاورها، وتنشط فيها حركة البيع والشّراء. ومن الأفعال التي امتهنها سكّان تلك المدينة الذين ينتسبون لقبيلة الجحادلة، إجراءات الغوص في البحر؛ وذلك لتنجيم الأصداف منه، لبيعها بينما بعد إلى الموانئ التي تُطلّ على سواحل البحر الأحمر، وخاصّة في ميناء مصوع الموجود في أريتيريا، وأيضاً ميناء سواكن الراهن في جمهورية السودان. وظلّت إجراءات الصيد وتجارة اللؤلؤ مزدهرة في هذه المكان حتّىْ توقّفت بأسلوب نهائيّ، وربّما يرجع هذا إلى التطوّر الصناعيّ الحديث الذي حوّل تطلّع سكّان البلدة إلى الشغل بأعمال أكثر سكون ورزقاً.

أهمّ معالمها الحضاريّة

لعلّ أشهر المعالم الموقف في ثول هي جامعة الملك عبد الله، فضلا على ذلك وجود مبنى للبلديّة فيها، وفيها مسجد مشهور في المنطقة يُعرف بمسجد الشاطئ، وايضاًً ثمة الجزيرة الملكيّة ذات الشهرة في البلاد. تطوّرت المدينة خلال الفترة الأخيرة بشكل ملحوظ، وصار فيها خدمات كثيرة، ونجد فيها الكثير من الدوائر والمؤسّسات الحكوميّة، التي تجعل من الحياة أيسر وأجود سيطرّا كانت عليه.