تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة يساوى كم …. عملية تقريب الأرقام هي واحد من الموضوعات التي يدرسها تلاميذ الرياضيات وستعلم مقالة اليوم الجميع معنى تقريب الأرقام وأمثلة لعملية تقريب الأرقام، وستقوم المقالة أعط إجابة صحيحة حول تقريب الرقم 6.85 عوضاً عن أجزاء العشرة.

تقريب العدد6 85 إلى منزلة أجزاء العشرة يساوى كم

واستناداً إلى تعريف تقريب الأعداد وقد ذكرنا نُظم التقريب بالأعلى، أصبح من العادي تقريب الرقم 6.85 إلى مكان العشرة والإجابة 6.تسعين، وهنا كان المرغوب التقريب إلى مقر الأجزاء العشرة و كان يعني الرقم 8، لهذا نظرنا إلى الرقم الراهن على يمينه بديلا عن الوحدات وكان الرقم 5 ثم أضفنا رقمًا إلى الرقم 8 ليصبح 9 والإجابة الختامية هي 6.تسعين.

ما معنى تقريب الأرقام

تقريب الأرقام هي عملية رياضية تتضمن تبسيط الرقم بواسطة الاحتفاظ بسعر قريبة منه، وبصرف النظر عن أن النتيجة أصغر دقة، سوى أنه من الأسهل استعمالها وسنقدم أدناه بعض الأمثلة لتقريب الأرقام:

تقريب 68 لأقرب 10 يساوي 70 ؛ لأن 68 أقرب إلى سبعين.
التقريب 42 لأقرب عشرة يساوي أربعين ؛ لأن 42 أقرب إلى 40.

اقراء ايضا : نمازج حل كتاب الرياضيات ثاني متوسط ف2

ما هي قواعد تقريب الأعداد في الرياضيات؟

لتنفيذ التقريب على أي رقم، سواء كان له موضعان أو أكثر، هنالك عدد محدود من نُظم التقريب التي يلزم تتبعها وتلك النُّظُم هي على النحو التالي:

لو كان الرقم على يمين الرقم المراد تقريبه أقل من الرقم 5، أي 0، 1، 2، 3، 4، فإننا نقرب الرقم إلى الصفر، أي نحذف الرقم. مثال على ذلك، إذا أردنا تقريب الرقم 91 لأقرب عشرة، ستكون الإجابة 90 ؛ لأن الرقم الراهن على الأيمن أدنى من 5 بمعدل 1.
لو كان الرقم على يمين الرقم المرغوب تقريبه يساوي أو أضخم من 5، أي 5،6،7،8،9، فإننا في هذه الحالة نضيف واحدًا إلى الرقم التقريبي، كمثال على هذا إذا أردنا التقريب العدد 49 لأقرب 10، سوف تكون الإجابة 50 ؛ لأن الرقم على اليمين، وهو 9، أكبر من 5.
لو كان من الأساسي تقريب الرقم إلى الـ10، فنحن ننظر إلى الرقم المتواجد على يمينه لدى الرقم بالمئات ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية في النقط الفائتة، على سبيل المثال لتقريب الرقم 44.73، نحذف الرقم إذ أنها أصغر من 5 والإجابة 44.7.
إذا كان من الأساسي تقريب الرقم إلى أقرب الآحاد، فإننا ننظر إلى الرقم المتواجد على يمين هؤلاء، وهو موضع العشرات، ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية في النقط الماضية، كمثال على هذا، للتقريب الرقم 85.66 لمزيد من الجيران، ننظر إلى الرقم 6، وهو أكبر من 5، لذا ستكون الإجابة 86.
لو كان من الأساسي تقريب الرقم إلى أقرب مئات، فإننا ننظر إلى الرقم في العشرات ونطبق القاعدة الأولى أو الثانية، كمثال على هذا، لتقريب الرقم 476.1، ننظر إلى الرقم 7، وهو أضخم من 5 والجواب 500.