ماهو تاريخ اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .. أفصحت الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1992م اعتبار يوم الـ3 من شهر كانون الأول من كل عام على أساس أنه اليوم الدولي لذوي الاحتياجات الخاصة، ولذا بهدف غاية سامية الأهداف، وهي تعزيز حقوق تلك النوع من الأفراد في جميع المناحي المجتمعية، والتنموية، وغلاء الوعي عند المجتمع بأوضاعهم المختصة، في كل الجوانب السياسية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية، وفي موضوع عام 2018م تمّ التركيز على أهمية ترسيخ المُعاقين بالمجتمع، بهدف ضمان الإنماء المُستدامة لهم بحسب التدبير الموضوعة لسنة 2030م، والتي تتعهد بإشراكهم في العملية التنموية الشاملة، وتعزيز رتبتهم في مجتمعاتهم، واشتراكهم بالأعمال البشرية والحد من مخاطر المصائب الطبيعية

 

حقوق ذوي الإعاقات

صدر إشعار علني من منظمة الأمم المتحدة الدولية يتناول حقوق الأشخاص المعاقين والحرص على المحافظة فوق منها، ومن أكثر أهمية هذه الحقوق نذكر ما يلي:

تعريف المُعاق حتّىّه عن كل واحد غير قادر على أداء المهمات الأساسية في عمره، نتيجة لحدوث خلل ما إذا كان خلقياً أو لا أفضى إلى عجز كلّي أو جزئي في قدراته العقلية أوالجسمانية.
صون حقوق المُعاقين بغض النظر عن اختلاف أعراقهم، وألوانهم، وأجناسهم، ولغاتهم، وأديانهم، وآرائهم السياسية، أو أوضاعهم الاجتماعية دون تمييز.
حق المُعاقين في تلقي معاملة محترمة وصون كرامتهم الإنسانية مع مساواتهم في مستحقاتهم الإنسانية بنظرائهم من نفس العمر .
ضمان إكتملتُّع المعاقين بكامل حقوقهم المدنية والسياسية كسائر المدنيين الآخرين.
حراسة التدابير الضرورية لضمان فرصة اعتماد المُعاقين على أنفسهم.
حق المُعاقين في تلقي الرعاية الطبية، والنفسية، والوظيفية مع تلقي التدريب المهني وإرجاع الإعداد والتدريب وخدمات التوظيف، وغيرها من الخدمات التي تعينهم على الانخراط والاندماج ضمن مجتمعاتهم.
حقوق المُعاقين في حراسة فرص عمل والانضمام للنقابات العملية لضمان حصولهم على المعدّل المعيشي الذي يليق بهم.
حق المُعاق في العيش مع عائلته ومساهمتهم جميع المبادرات الإبداعية، والترفيهية، والاجتماعية وعدم تمييزه بمعاملة قد تبدل بينيه وبين تحسن وضعه الصحي.
حق المُعاق في حمايته من أي مظهر من أنواع الاستغلال أوتصرفات قد توحي بالتفرقة حياله، أو الإساءة له وإهانته.

اقراء ايضا : اجمل عبارات عن اليوم العالمي للاشخاص ذوي الاعاقة

حقائق حول الاشخاص المُعاقين

فيما يلي قائمة بأبرز الحقائق حول ذوي الاحتياجات الخاصة

يتعدى عدد المُعاقين البليون فرد حول العالم.
تتركز أكثرية نسب الاحتياجات الخاصة في إطار البلدان الفقيرة.
يستقبل المُعاقين تخزين صحية أقل الأمر الذي يجب بشأن العالم.
يقل عدد الأطفال المُعاقين الذين ينضمون للمدارس مقارنة بعدد الأطفال السليمين.
يحتسب الشخص صاحب الإعاقات أكثر عرضةً للفقر.