اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد بالمدارس … الاذاعة المدرسية من البدايات الهامة التي تتم للتلاميذ في اليوم الدراسي، وبها يحققون المزيد من الاستفادة سواء باكتساب البيانات النافعة التي تمنح من غيرهم من التلاميذ، أو باكتساب الثقة بالنفس من خلال القيام بتجهيز الإذاعة المدرسية وإلقاء المعلومات والقرآن الكريم في مواجهة غيرهم من الطلاب والطالبات والتلميذات، وتعاون الطلاب أيضًا في مبالغة النشاط والإدراك خلال اليوم الدراسي.

 

اذاعة كاملة عن اليوم العالمي لمكافحة الفساد بالمدارس

الفساد من أخطر الأشياء التي تؤثر على حياة الشخص والمجتمع، فالشخص الفاسد لا يضر نفسه فحسب إلا أن يضر من حوله أيضًا، ولذلك لابد للجمهورية من محاربة الفساد في عموم أنواعه وأنواعه، وحالياً سنقدم لكم اذاعة مدرسية عن مقاتلة الفساد.

فقرة القرآن الكريم

خير طليعة لاذاعتنا المدرسية لهذا اليوم مع الإنصات إلى آيات من كتاب الله الخاتم، “إذا قرأ القرآن فاستمعوا له وانصتوا لعلكم ترحمون” وحالياً مع القرآن الكريم والطالبة ..

“وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ(8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ (16) مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ (17) صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ. ” سورة البقرة.

اقراء ايضا : ماهو تاريخ اليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة

فقرة الحديث الشريف

عقب الإنصات إلى كتاب الله الخاتم هذه اللحظة موعدنا مع الحوار الشريف وتلقيه علينا الطالبةفقرة الحوار الشريف

قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : “لايسترعي الله عبدًا على رعية يموت حين يموت وهو غاش لها إلا حرم الله عليه الجنة “. أخرجه البخاري ومسلم.

أسباب الفساد

تتعدد أسباب الفساد بالمجتمع والتي من داخلها الفساد المدرسي، ومن داخلها :

ـ تدهور الوازع الديني والأخلاقي، حيث أن الواحد الفاسد هو فرد لا يخاف الله، ولا يستشعر وجوده حوله في مختلف مقر، إضافة إلى هذا فهو لا يؤمن بوجود الحساب والعقاب.

ـ الانتباه بالمصلحة الشخصية وتغلبها على الضرورة العامة والمصالح العامة، حيث أن الفرد التالف هو واحد أناني بطبعه لا يفكر سوى بمصلحته فقط، حتى وأن كان هذا يلحق الضرر بالآخرين.

ـ تضاؤل القوانين والأنظمة في الجمهورية، ويتم ذلك حينما تكون العقوبات و القوانين التي تم وضعها من قبل الدولة لا تحمي الحقوق الغير صارمة، فحينها يصبح التالف لا يخشى من أي عقوبة قد يحصل عليها لو أثبت تورطه في قضايا الفساد.