منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها ماهي … مساحة جغرافية تشتمل على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للحفاظ عليها. اعتداء الإنسان على المناخ والمخلوقات الحية التي تضمها مبرر وحافظ لاعتماد الوسائل والوسائل اللازمة للدفاع عن تلك البيئة وعناصرها. الكائنات الحية ومنها إنشاء أنحاء جغرافية تحتوي على نباتات وكائنات حية من أجل حمايتها من الانقراض، وماذا تلقب تلك الأنحاء؟ ذاك ما سنتعرض له خلال ذلك النص.

 

منطقة جغرافية تحتوي على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للمحافظة عليها ماهي

منطقة جغرافية تتضمن على نباتات طبيعية وحيوانات بيئية في الوطن للحفاظ أعلاها، وهي المحمية الطبيعية، والمقار الطبيعية الجميلة، وهي مقار طبيعية غايتها الأصلي الحفاظ على الأشكال المهددة بالانقراض وحماية النباتات والأشجار النادرة من الانقراض والبهتان.

 

ما هي المحمية الطبيعية؟

المحمية الطبيعية هي مقر أو مكان جغرافية تطول على مساحة محددة بحيث تسيطر أعلاها الجمهورية بأسلوب مباشر على يد إحدى مؤسساتها المتخصصة، ويتاح في الوجود العديد من النباتات والأشجار والطيور والحياة الفطرية النادرة التي قتلها الإنسان. وكادوا أن ينتهي وجودهم على الأرض، الشأن الذي تطلب الحماية والتأمين والمحافظة على هذه النباتات والطيور والحيوانات النادرة، وكانت هذه الأنحاء المحددة التي تحمي هذه الأنواع من الانقراض من الكائنات الحية.

 

من الحيوانات البرية التي تسكن في السعودية

تبقى العدد الكبير من المحميات الطبيعية الموجودة داخل الأراضي المملكة العربية السعودية والتي تجمع الكمية الوفيرة من الحيوانات البرية التي تسكن في السعودية، منها: محمية الحرة الحرة، وهي إحدى المحميات الممتدة شرق وادي السرحان، ويشرف عليها. المصلحة الوطنية للدفاع عن الحياة الفطرية وتنميتها، ومساحتها: ما يقرب من 13775 كيلومترًا مربعًا، ويتوافر بها الكمية الوفيرة من الحيوانات مثل: ظباء الريم، والذئب العربي والثعلب الأحمر، وايضاً ثعلب الرمال، والضبع المخطط. والأرانب البرية والجربوع وايضا أنواع متنوعة من الطيور والزواحف.

اقراء ايضا : اخر تصريح صدر من وزارة البيئة والمياه والزراعة بشأن دخول المنتزهات والمحميات

المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية

كما يبقى العدد الكبير من المحميات في المملكة العربية السعودية، منها محمية الخنفة، محمية الوائل، محمية محازة الصيد، محمية جزر أم القمري، الطويق، محمية جزر فرسان، محمية الريدة، ومحمية – محمية مجمع هض ومحمية أورق بني معارض ومحمية نفث العريك ومحمية التيسية ومحمية الجندلية ومحمية سجا وأم الرمث ومحمية منطقة جبلية شدا ومحمية الجبيل للحياة الفطرية.

أهم مميزات المحميات الطبيعية

تمتاز المحميات الطبيعية بالجمال البدائي والتنوع الطبيعي وتعدد الكائنات الحية البرية، إضافة إلى ذلك الطبيعة الخلابة والمناظر الطبيعية الخلابة، فهي تجسد الحياة على طبيعتها المختصة التي خلقها الله وتعتبر ثمن ضخمة بتنوعها المطلق واللانهائي ونادرًا ما تتقابل في مقر واحد.

من المعتاد أن تشتمل كل محمية طبيعية على كائنات لا مثيل لها في الكوكب بأي طبيعة أخرى، وبالتالي فإن القوانين الدولية والمحلية تعمل عادة على حراسة الكائنات الحية والنباتات، وتجريم انتهاكها أو إلحاق الضرر بها، وتشديد الجزاءات التي تعمل على تأمين تلك الكائنات. البيئات. امتلاك والحفاظ على تلك الحياة الفطرية والطبيعية.