يقع وادي حنيفة في الحجاز صح ام خطأ

يقع وادي حنيفة في الحجاز صح ام خطأ … تتفاوت طبيعته تضاريس الأرض في منطقة نجد فيها الجبال والوديان والهضاب والجروف، وأيضا الصحاري والبحار والخلجان، غير أن الأودية توضح بامتنان هائل في الأرض، وفي ذاك النص هل نعرف هل وادي حنيفة في الحجاز أم لا؟

 

يقع وادي حنيفة في الحجاز صح ام خطأ

الحكم بأن وادي حنيفة يحدث في منطقة الحجاز غير صحيح، لأنه يقع بداخل منطقة الفضفاض بنجد التي تنبسط 120 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب، ومنحدرة طفيفا إلى الشرق، وقرى سودوس، العيينة. والجبيلة والعرقة والدرعية والحائر، وهي تخترق بلدة الرياض، وقد ساد كتاب الحمداني ثم اسم وادي حنيفة نسبة إلى قبيلة بني حنيفة التي سكنت المساحة. المساحة منذ العصور القديمة. إعتباراً لخصوبة أراضيها، تشرف الإدارة العليا لتطوير مدينة الرياض هذه اللحظةً على مشروع الصيانة البيئي لوادي حنيفة.

اقراء ايضا :اين تقع ثول معلومات

الموقع الاستراتيجي لوادي حنيفة

يتميز وادي حنيفة بموقعه الاستراتيجي على أرض يصل طولها إلى 80 كم ويتنوع قعر مساره بين (عشرة) أمتار و (100) متر ويتنوع عرضه بين (مائة) متر وحوالي (1000) متر أبعد إبراز تصريف طبيعي لمياه السيول والأمطار لمساحة تقدر بـ (4000) كم 2 من المناطق المحيطة حيث تتدفق الروافد الطبيعية للوديان والمنحدرات إلى ما يزيد عن (40) وديا أشهرها التابع للغرب ( العبيطة، العمارية، صفار، المهدية، بير، لبن، نمار) التابع للشرق (العيسين والبطحاء)، وحجم الماء التي تصب فوقها يوميا نحو سبعمائة 1000 متر مكعب. .

منطقة الحجاز

الحجاز هي المساحة الغربية من المملكة العربية السعودية الحالية. مدنها الأساسية هي: جدة والمدينة المنورة والطائف وينبثق. حدودها التاريخية مغايرة، بل يمكن اعتبارها من شمال صعدة في جمهورية اليمن جنوبا، إلى معان في الأردن شمالا، لكن الراجح أنها تنطلق من الطائف والباحة جنوبا إلى خيبر. في الشمال، ويضاف إلى أشهر القبائل العربية التي سكنت في الحجاز القديمة، قبيلة قريش في مكة المكرمة، وهي قبيلة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والمرشدون. الخلفاء والأمويين والعباسيين، وأيضا قبائل كنانة وجرحوم وخزاعة بمكة المكرمة والأوس والخزرج بالبلدة المنورة.

أهم المتنزهات الموجودة في وادي حنيفة

  • متنزه سد العلب.
  • متنزه سد وادي حنيفة.
  • متنزه منطقة المعالجة الحيوية.
  • متنزه السد الحجري.
  • متنزه بحيرة المصانع.
  • متنزه بحيرة الجزعة.