اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل .. اليكم الاجابة … أن أنظمة التشغيل في عتاد الحاسوب هي ما تساهم في تشغيل الكمبيوتر والقدرة على أداء مهامه الرئيسية من الإدخال والإخراج ومعالجة البيانات، ويتكون الكمبيوتر من عناصر الأجهزة و مكونات البرامج، إذ يعد نسق التشغيل أحد أكثر أهمية مركبات البرامج في الكمبيوتر.

 

حدد نظام التشغيل

إنه برنامج ضخم ومعقد، وهو أبرز برنامج للكمبيوتر. يستعمل نهج التشغيل لإدارة وتشغيل والتحكم في جهاز حاسب الي إلكتروني مثل لوازم الحاسب الآلي الآلية والهواتف الذكية وخوادم الويب والساعات الإلكترونية وجميع الأجهزة الآلية الأخرى. إنه النسق الذي يشكل واسطةًا بين المستخدم والجهاز. عدم علم وفهم لغة الجهاز من أجل التصرف مع أجهزته الذكية، إذ يقدم نظام التشغيل للمستخدم مقدمة رسومية (GUI) تستخدم لتفاعل المستهلك مع الجهاز ونظام التشغيل، ونظام التشغيل هو تهتم أيضًا بإدارة موارد النظام مثل جميع أشكال الذاكرة في الحاسب الآلي، والتحكم في تطبيق الإجراءات عليها، وجميع عمليات الإدخال. تتم عملية الإخراج والمعالجة على يد عناصر الأجهزة التي تعمل بنظام التشغيل

 

اي مما يلي لا يعد نظام تشغيل .. اليكم الاجابة

إذ تمت الإجابة على ذاك السؤال ووضعت فوقه وافرة اختيارات كانت البدائل على النحو التالي:

مايكروسوفت ويندوز.
Mac و S.
مايكروسوفت وورد.

والإجابة السليمة هي: Microsoft Word، حيث أن Microsoft Word هو أحد برامج حزم Microsoft التي توفرها مؤسسة Microsoft Corporation، ولذا البرنامج مهني في الإعتاق ومعالجة النصوص والتنقيح، وهو يتباين عديدًا عن نسق التشغيل إذ يعمل الإطار جوهري لتشغيل الكمبيوتر ولا يستطيع المجهود بدونه. أما برنامج Microsoft Word فهو برنامج يمكن تنزيله على جهازك، ولا يمكن تحميله إن لم تكن ثمة عوز إليه في تحرير المواضيع وتنسيقها، ولن يترك تأثيرا هذا أبدًا على عمل نمط التشغيل.

 

ما هي أبرز أشكال أنظمة التشغيل؟

تتباين أشكال أنظمة التشغيل باختلاف وظائفها والأجهزة التي تستطيع تشغيلها. أكثر أنواع أنظمة التشغيل شيوعًا هي:[2]
نمط التشغيل الدفعي

في ذاك النمط من أنظمة التشغيل، يستغرق تأدية العمليات والمهام وقتًا طويلاً، ومن ثم يكمل جمع العديد من المشكلات والوظائف المتشابهة في طريقة الحل، وإعطاؤها للنظام بحيث يؤديها معًا بالتوازي، إذ يقوم كل مستخدم بالتحضير مهمته على نحو مستقل ويرسلها إلى مشغل الحاسوب.

اقراء ايضا : مهمة نظام التشغيل هي التحكم بجهاز الحاسب وإدارة موارده بشكل صحيح صح ام خطأ

أنظمة تشغيل متعددة المهام / مشاركة الوقت

حيث يمكّن ذلك النوع من أنظمة التشغيل المستعملين من مشاركة الجهد على ذات محطة الحاسوب في نفس الزمن، حيث يقوم معالج الكمبيوتر بتشغيل غفيرة إجراءات معًا، ويطلق على وقت وحدة المعالجة الذي يشاركه الكمية الوفيرة من الأعضاء وحدة مشاركة الزمان.

نظام تشغيل في الوقت الحقيقي

في ذلك الصنف، يكون الفاصل الزمني بين إدخال مهام معالجة الإدخال وإعطاء الاستجابة لها ضئيلًا جدًا. ومن الأمثلة على ذاك الفئة: أنظمة البرامج العسكرية، وأنظمة برامج العربات الفضائية.

نظام التشغيل الموزع

تستخدم أنظمة التشغيل الموزعة بأجهزة بروسيسور متعددة موجودة في أدوات كمبيوتر مختلفة بهدف إدخار حوسبة متعجلة جدًا لمهمات مستخدميها.

 

نظام تشغيل الشبكة

يعمل نسق تشغيل الشبكة على الخوادم المشغلة للشبكات، الأمر الذي يتيح التمكن من إدارة معلومات جميع الأعضاء فضلا على ذلك استعمال مقاييس أمن المعلومات.

نظام تشغيل الهاتف المحمول

هذه هي أنظمة التشغيل المصممة خصيصًا لتشغيل التليفونات المحمولة والأجهزة اللوحية مثل Android على عتاد Samsung و iOS على معدات iPhone.