كتب القران الكريم في مصحف واحد وعرف بالمصحف العثماني نسبة إليه .. اليكم الجواب … هو، فهو يكون من صحابة النبي صلى الله عليه وسلم، وأيضًا من العشرة المبشرين بالجنة، ويكون ثالث الخلفاء الراشدين بعدما تولى الخلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لذلك سوف نجيب على ذاك السؤال بواسطة ذلك النص.

كتب القران الكريم في مصحف واحد وعرف بالمصحف العثماني نسبة إليه .. اليكم الجواب

من وقف على قدميه بكتابة القرآن الكريم هو الصحابي الجليل عثمان بن عفان رضي الله عنه، ولقد طفل في مدينة الطائف وهذا كان في أعقاب عام الفيل، خسر قام بالمشاركة في العدد الكبير من الاشتباكات العسكرية والغزوات مع النبي صلى الله عليه وسلم، ولقد أطلق فوقه ذو النورين.

اقراء ايضا : لم تنجح الحملات العثمانية في عهد الامام محمد بن سعود ما السبب

سبب تسمية عثمان بن عفان ذو النورين

سمي عثمان بن عفان بذو النورين لمجموعة أسباب مغايرة منها أنه رضي الله عنه قد تزوج من بنات الرسول صلى الله عليه وسلم وهما رقية وأم كلثوم، وهذا ما أجمع فوقه العلماء، وهناك قول أجدد أن عثمان بن عفان رضي الله عنه كان يتم من قراءة القرآن الكريم خلال دعاء الوتر، ولذا يجعل القرآن الكريم نور، وقيام الليل هو النور الآخر.

مكانة عثمان بن عفان ذو النورين

لقد كان لعثمان رضي الله سبحانه وتعالى عنه مرتبة عارمة سواء في الإسلام، أو لدى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث أنه قد أعطاه ابنتيه وهو مطمئن عليهم، وكانت الملائكة ايضا تستحي منه، وهو فرد من العشرة الذي بشره النبي صلى الله عليه وسلم بالجنة.

 

صفات عثمان بن عفان الخَلْقية والخُلقية

كان عثمان بن عفان -رضي الله عنه- جميل الوجه، حسن الهيئة الخارجية، ولم يكن -رضي الله عنه- بالرجل الطويل ولا بالقصير، فكان بين ذاك، وكان ضخماً صلبّ البنية، طويل اليدين، كثيف الشعر على اليدين، وطويل اللحيةوكان -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- بالغ الحياء، كريماً وسمح النفس، محبوبا بين قومه قبل الإسلام وبعد دخوله للإسلام، وكان -رضي الله سبحانه وتعالى عنه- عابداً لله، زاهداً في دنياه