تعريف الانتشار وانواعه معلومات …الانتشار هو تأهب الجزيئات إلى الانتشار في الفضاء المتوفر، هذا الوجهة هو نتيجة للطاقة الحرارية الجوهرية (السخونة) الحاضرة في مختلف الجسيمات لدى درجات سخونة أعلى من الصفر المطلق، ويعتبر الانتشار عملية حركة الجسيمات تحت تدرج إهتمام، إنها عملية وظيفة تحدث في جميع الكائنات الحية، يساند الانتشار في حركة المواد داخل وخارج الخلايا، تنتقل الجزيئات من مساحة ذات إهتمام أعلى إلى منطقة ذات تركيز أقل حتى يصبح الإهتمام متساويًا خلال الزمان.

تعريف الانتشار وانواعه معلومات

أنت معتاد على انتشار المواد عبر الهواء، على سبيل المثال، بال في شخص يفتح زجاجة عطر في غرفة ممتلئة بالناس، العطر في أعلى إهتمام له في القنينة وهو في أدنى مستوياته لدى أطراف القاعة. سوف ينتشر بخار العطر أو ينتشر بعيدًا عن الزجاجة، وسيشتم المزيد والمزيد من الناس رائحة العطر مع انتشاره، تتحرك المواد ضِمن العصارة الخلوية للخلية على يد الانتشار.

وتتحرك مواد محددة عبر غشاء البلازما عن طريق الانتشار، الانتشار لا يستهلك أي طاقة، وعوضاً عن ذلك، فإن التركيزات المختلفة للمواد في أنحاء متنوعة هي مظهر من أنواع الطاقة الكامنة، والانتشار هو تبديد تلك الطاقة الكامنة وقتما تتحرك المواد أسفل تدرجات تركيزها، من الأعلى إلى المتدني.

تلك العملية نفسها تتم مع الجسيمات، بلا قوى خارجية أخرى في الشغل، ستنتقل المواد أو تنتشر من مناخ أكثر إهتمامًا إلى مناخ أدنى تركيزًا، لم يتم تطبيق أي عمل ليحدث هذا، الانتشار هو عملية عفوية، وهذه العملية تسمى النقل او الانتشار السلبي

النقل السلبي

الانتشار هو عملية نقل سلبية، تميل مادة واحدة إلى الانتقال من منطقة ذات إهتمام باهظٍ إلى مساحة تركيز منخفض حتى يتساوى التركيز عبر الفضاء، ويحتسب النقل السلبي هو انتشار المواد عبر الغشاء، هذه عملية عفوية ولا ينهي إنفاق الطاقة الخلوية، إذ ستنتقل الجسيمات من إذ تكون المادة أكثر تركيزًا إلى إذ تكون أصغر إهتمامًا.

بصرف النظر عن أن العملية عفوية، لكن معدل انتشار المواد المختلفة يتأثر بنفاذية الغشاء، نظرًا لأن أغشية الخلايا قابلة أن تختراق على نحو انتقائي، سوف يكون للجزيئات المتغايرة كميات انتشار مختلفة.

كمثال على هذا، ينتشر الماء بيسر واضحة عبر الأغشية، وهي فائدة جلية للخلايا لأن الماء جوهري للعديد من الإجراءات الخلوية، ومع هذا، ينبغي مساعدة قليل من الجسيمات عبر طبقة ثنائية الفوسفوليبيد لغشاء الخلية عن طريق عملية تسمى الانتشار الميسر.

انواع الإنتشار

إجراءات النقل النشط والسلبي هي طريقتان تتحرك الجسيمات والمواد الأخرى في نطاق وخارج الخلايا وعبر الأغشية في نطاق الخلايا، النقل النشط هو حركة الجزيئات أو الأيونات ضد تدرج الإهتمام (من منطقة ذات إيلاء اهتمام أصغر إلى أعلى)، وهو أمر لا ينتج ذلك عادةً، لذا فإن الإنزيمات والطاقة مطلوبة Kاما النقل السلبي هو حركة الجزيئات أو الأيونات من مكان ذات إهتمام أعلى إلى متدني، ثمة أشكال متنوعة من النقل السلبي: الانتشار البسيط، والانتشار الميسر، والترشيح، والتناضح، يحدث النقل الخامل نتيجة لـ إنتروبيا النسق، لذا لا يفتقر حدوث طاقة تكميلية.

وبينما يجيء التوضيح بإستفاضة عن انواع الانتشار؛

انتشار بسيط

عملية تتحرك فيها المادة عبر غشاء نصف مؤثر أو في محلول دون أي معاونة من نقل البروتين ات، كمثال على هذا، تقوم البكتيريا بتوصيل المركبات الغذائية الصغيرة والماء والأكسجين إلى السيتوبلازم عن طريق الانتشار العادي.

الانتشار النشط

الانتشار النشط او الميسر نمط من النقل السلبي الذي يسمح للمواد بمرور الأغشية، قليل من الجزيئات والأيونات مثل الجلوكوز وأيونات الصوديوم وأيونات الكلوريد غير باستطاعتها أن المرور عبر طبقة الفسفوليبيد ثنائية أغشية الخلايا، على يد استعمال بروتينات القناة الأيونية والبروتينات الحاملة المضمنة في غشاء الخلية، يمكن نقل تلك المواد إلى الخلية، يحتوي الانتشار الميسر استخدام بروتين لتسهيل حركة الجسيمات عبر الغشاء، في عدد محدود من الحالات، تجتاز الجسيمات عبر قنوات في نطاق البروتين، في حالات أخرى، يتبدل شكل البروتين، مما يجيز للجزيئات بالمرور.

تجيز بروتينات القناة الأيونية لأيونات معينة بالمرور عبر قناة البروتين، وتكون إما مفتوحة أو مغلقة للتحكم في مرور المواد إلى الخلية، تخص البروتينات الحاملة بجزيئات محددة، وأصبح شكلها مختلفا، ثم تودع الجسيمات عبر الغشاء، فور اكتمال المعاملة، ترجع البروتينات إلى وضعها الأصلي.

اقراء ايضا : تعريف التجارة الالكترونية معلومات عنها

أمثلة على الانتشار

كيس شاي مغموس في كوب من الماء الساخن سينتشر في الماء ويغير لونه.
سوف ينتشر رذاذ العطر أو معطر القاعات في الهواء بحيث يمكننا الشعور بالرائحة.
يذوب السكر بالتساوي ويحلى الماء دون الحاجة إلى تقليبها.
وقتما نشعل عود البخور، ينتشر دخانه في الرياح وينتشر في كل مناطق الحجرة.
عن طريق إضافة الماء المغلي إلى المعكرونة المجففة، ينتشر الماء مما يتسبب في الجفاف ويجعل المعكرونة المجففة مليئة ومشبعة.

أسباب الانتشار

الانتشار هو عملية طبيعية وفيزيائية، تحدث من تلقاء نفسها، دون تحريك أو اهتزاز الحلول، يخضع السائل والغازات للانتشار لأن الجزيئات باستطاعتها أن التحرك بأسلوب عشوائي. تتصادم الجسيمات مع بعضها البعض وتغير الاتجاه.

الانتشار هو عملية مهمة تسهم في عمليات الحياة المختلفة، كما ذكر بالأعلى، هو صافي حركة الجزيئات والأيونات والجسيمات والمحلول وما إلى ذاك، في كل الأنواع الحية، يلعب الانتشار دورًا مهمًا في حركة الجزيئات أثناء عملية التمثيل الغذائي في الخلايا.

طوال عملية التنفس، تعاون تلك العملية في عرَض غاز ثاني أكسيد الكربون بواسطة غشاء الخلية إلى الدم.
ينتج ذلك الانتشار أيضًا في الخلايا النباتية. في جميع النباتات الخضراء، تنتشر المياه الحاضرة في التربة في النباتات على يد خلايا الشعر الجذرية.
ترجع حركة الأيونات عبر الخلايا العصبية التي تولد حمولة كهربائية إلى الانتشار.

 

العوامل المؤثرة على معدل الانتشار

كل مادة منفصلة في وسط، مثل السائل خارج الخلية، لها تدرج إهتمام خاص بها، بغض البصر عن تدرجات إيلاء اهتمام المواد الأخرى، إضافة إلى ذلك ذلك، ستنتشر كل مادة وفقًا لهذا التدرج، وهناك غفيرة أسباب اخرى تؤثر على مقدار الانتشار:

مجال تدرج الإهتمام: كلما ارتفع الاختلاف في التركيز، ارتفعت سرعة الانتشار، كلما اقترب تجزئة المادة من التوازن، أمسى معدل الانتشار أبطأ.
انتشار كتلة الجسيمات: تتحرك الجزيئات الأكثر ضخامة بأسلوب أبطأ، لأنه يصعب فوقها التنقل بين جسيمات المادة التي تتحرك طوالها ؛ لهذا، فإنها تنتشر على نحو أبطأ.
درجة السخونة: تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى زيادة الطاقة وهكذا حركة الجزيئات، الأمر الذي يضيف إلى قدر الانتشار.
كثافة المذيب: مع زيادة غزارة المذيب، يتدنى ​​معدل الانتشار. تتباطأ الجسيمات لأنها تواجه صعوبة أضخم في المرور عبر الوسط الأكثر غزارة.