تعريف التفكير الابداعي ماهو

تعريف التفكير الابداعي ماهو … التّفكير الإبداعي هو النّظر إلى شيء ما بكيفية متباينة وحديثة، وهو الذي يُعرف بالتّفكير خارج الصّندوق، حيث يحتوي على التّفكير الجانبيّ أو القدرة على دراية الأنماط غير الجلية في وجّه ما، مثلما يمتلك الأشخاص المبدعون التمكن من ابتكار وسائل عصرية لحلّ المشكلات ومواجهة التّحديات

تعريف التفكير الابداعي ماهو

ينتج ذلك التّفكير الإبداعي حينما يقوم المدير بالتّفكير بأسلوب مغايرة لحلّ المشاكل التي تواجهه في المجهود، إذ يشجّع الموظّفين على العثور على حلول للمشكلات دون الرّجوع إلى الطرق التّقليدية في ذلك؛ ممّا يُعطيهم شعوراً بالإنجاز والاستقلالية، كما يُمكّن ذلك التّفكير من إيجاد مزيد من الأفكار والحلول عندما يشطبّ إبداء المتشكلة على مستوى مجموعة.

تعزيز التّفكير الإبداعي

هنالك الكثير من الوسائط التي تعزّز التّفكير الإبداعي، ومنها

تدريب الذهن على التخيّل بأسلوبٍ منتظم بدلاً من إهتمام القوّة العقلية على الأعمال الروتينية لمواجهة المشاكل، ويكون هذا بمحاولة مشاهدة أية أمور عمليّة أو ترفيهيّة من ثلاثة زوايا.
تخصيص وقت معيّن للتّفكير الإبداعي؛ حيث يمكن تحديد ساعة من اليوم أو من الأسبوع يكملّ خلالها ممارسة التّفكير الإبداعي بخصوص شيء معين.
تقديم وصف قصير وواضح بشأن أيّة رأي جديدة على يد ثلاث جمل.

أمثلة على التّفكير الإبداعي

ثمة العديد من الأمثلة على التّفكير الإبداعي، ومنها ما يأتي:

الإبداع الفنّيّ: قد يتمثّل الإبداع الفنّي ذات واحدة من الشّركات في تصميم الشّعارات، أو كتابة مقالات الدعايات، أو تشكيل العبوات لإحدى السلع، أو غير ذاك.
الإبداع في حلّ المشكلات: يكون مثلاً في ابتكار طرق حديثة للحدّ من استهلاك الطّاقة، أو العثور على طرق لتقليل التّكاليف طوال محنة الميزانية، وغيرها.
الإبداع في العلوم والهندسة: يُمكن أن يدخل التّفكير الإبداعي في العلوم، والتّكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات، وهو الذي يُعرف بـ (STEM)؛ إذ يمكن مثلاً ابتكار برنامج حاسوب مودرن، أو إعداد روبوت بكفاءة عالية، أو تعديل فرضية قابلة للاختبار، أو غير ذاك

اقراء ايضا : هل التفكير الناقد نشاط بدني يميز الانسان عن غيره من المخلوقات

أنشطة مهارات التفكير الإبداعي

مثلما ذكرنا أن أحسن الأفكار هي التي تأتي من التفكير الإبداعي ، والعديد منا لا يعرف الفرق بين الابداع والابتكار ، وهنالك عدد محدود من الأنشطة الخاصة بمهارات التفكير الإبداعي ، والتي تساعد في تعزيز التفكير الإبداعي ، وفي السطور التالية عدد محدود من من نشاطات مهارات التفكير الإبداعي ، ومنها :

أخذ فصل دراسي

من اهم مبادرات مهارات التفكير الإبداعي هو تعلم شيئًا جديدًا ، فهذا يقوم بمنح الرأس دفعة فيتامين كبيرة ، ومهما كانت الإشكالية ، أو الأمر سيشعر الشخص بالكثير من التحدي ، والحيوية ، والنشاط .

الاحتفاظ بدفتر

الكثيرون يتساءلون عن أسلوب وكيفية الحصول على الأفكار ، وفي الواقع لا توجد أسلوب وكيفية أجدر من كتابة اليوميات ، وهذه الأسلوب والكيفية هي طريقة علاجية طفيفة ، ومن الممكن إجراؤها على انفراد ، حيث يمكن تجربة كتابة بعض الصفحات في أي وقت بأي شيء يتبادر في العقل ، وتلك الطريقة من الناحية النفسية هي أسلوب وكيفية ممتازة للتخلص من ضغوط ، وقلاقل اليوم ، والانفتاح على آراء حديثة .

تحدي الجسم

ان التفكير الإبداعي لا يقتصر لاغير على محض التفكير خارج الحاوية ؛ إلا أن يجب تحقيق أبعد استفادة من أي اتصال يكمل بين الذهن ، والجسد ، ومحاولة رمي الصندوق كلياً بعيدًا لأجل أن يشطب التفكير بأسلوب إبداعي ، والتحدي الجسماني على أرض الواقع ، هو عبارة عن وسيلة رائعة للانفصال عن انشغالات تختص الرأس ، وتدعو للاسترخاء.

التأمل

في العدد الكبير من الأحيان قد لا يكون التأمل شاقًا ومضجرًا ، إلا أن يندرج تحته فوائد لا تُصدق ، والكثير من الأفراد يقومون بالتأمل لتصفية أذهانهم ، أو يقومون بالتأمل في موضوع محدد للحصول على قليل من الأفكار