اسباب النوم الزائد واضراه وعلاجه … كثرة النوم من المشكلات التى يجهلها الكثيرون ويتصورون ألا ضرر فى هذا، على الرغم أنه يسبب مشاكل صحية، تؤثر على أعضاء الجسد وتزيد من خطور الاصابة بالسمنة المفرطة، لذا ينصح باستمرار بالاعتدال فى عدد ساعات النوم وألا تزيد عن 8 ساعات أو تقل عن 6 ساعات.

ووفقا لما ذكره موقع healthline فإن مضار الإفراط فى النوم هى:

اسباب النوم الزائد واضراه وعلاجه

1:الإسراف فى النوم قد يضيف إلى مخاطرة الكدمة بمرض السكر فالنوم لفترات طويلة يتسبب في خلل فى إنتاج هرمون الانسولين وبالتالى يزيد من نسبة السكر فى الدم.

3:أثبتت عدد محدود من الأبحاث والأبحاث أن السبات لفترات طويلة قد يزيد من عدم أمان السحجة بمرض البدانة ولذا بسبب تراكم الدهون فى الجسم وبشكل خاص البطن والأرداف.

4: حتى الآن الاستيقاظ من النوم عقب عدد ساعات عارمة يتعرض الشخص للصداع المزمن والمتواصل وعدم القدرة على الإهتمام.

5:النوم لفترات طويلة يسبب وجع حاد فى الظهر نتيجة الكبس على فقرات العمود الفقرى وتشنج فى المفاصل.

6: فى قليل من الاحيان قد يسبب النوم لفترات طويلة الارق والقلق والمزاج السىء.

7: قليل من الاشخاص يتعرضون لمشاكل صحية فى القلب تسبب الجلطات وانقطاع التنفس.

وهنالك بعض الاسباب التى تتسبب في كثرة السبات وهى:

 أسباب كثرة النوم

1:مدمنى المخدرات والكحول هم المعرضين للنوم الكثير.

2: مرض البدانة الباهظة.

3: الاثار الجانبية لبعض الادوية تسبب كثرة الغفو ولاسيما المهدئات ومضادات الهيستامين.

4: الاكتئاب والحزن الشديد.

5: الاصابة ببعض الامراض العصبية مثل “مرض باركنسون والتصلب المتنوع”.

اقراء ايضا :اضرار قلة النوم والسهر على الجهاز العصبي والذاكرة

اضطرابات النوم

يبقى العدد الكبير من الأنواع المتنوعة من قلاقِل الغفو، وتُصنّف هذه الأشكال عادة في مجموعات إنشاءً على أسباب حدوثها أو أسلوب وكيفية تأثيرها في الشخص، كما يمكن أن تُصنّف قلاقِل النوم أيضاًً تشييدً على الأصناف السلوكية، أو المشاكل في الدورة الطبيعية للنوم والاستيقاظ المختصة بالشخص، أو إنشاءً على مشكلات التنفس، أو إلى أي مجال يشعر الشخص بالنعاس طوال ساعات النهار، ومن الأشكال الدارجة لاضطرابات النوم نذكر ما يلي

صعوبة النوم: (بالإنجليزية: Insomnia) حيث إنّ الأشخاص الذين يعانون من الأرق يجدون صعوبة في بداية مدة السبات، أو صعوبة في الاستمرار بالنوم.
انقطاع التنفس طوال النوم: ويحدث ذاك الإجهاد النفسي عندما يختبر الفرد أنماطاً غير طبيعية في عملية التنفس طوال نومه، وثمة الكثير من أشكال انقطاع التنفس طوال النوم.
متلازمة تململ الساقين: (بالإنجليزية: Restless legs syndrome) وهي صنف القلاقِل الحركية طوال الغفو، حيث تُشتمب شعوراً مزعجاً، وحاجة ملحّة لتحريك الأرجل أثناء مسعى الفرد للنوم.
النوم القهري: يُعدّ الغفو الإجباري حالة من الإحساس الشديد بالنعاس أثناء النهار، والنوم الفعلي المفاجئ خلال ساعات النهار من اليوم.