بحث عن كرة القدم كامل بجميع عناصره واهم المعلومات … من الرياضات القديمة والشهيرة على مستوى العالم، تتضمّن هذه اللعبة ماتشات يدمج بين كل منها فرقتين؛ يتألف كلّ فرقة رياضية من 11 لاعب من ضمنهم حارس المرمى، يلعب أفراد كلا الفريقين بأسلوب حرّ داخل الملعب ويُسمح لهم التناقل مع الكرة بكل أعضاء جسمهم ما عدا اليد والذراع حيث يُمنع لمس الكرة بهما، أمّا الحرّاس فيلزمون مكان المرمى لحمايته ويُسمح لهم الإمساك بالكرة بأيديهم، مقصد كل من الطرفين إحداث أضخم عدد محتمل من الأهداف (إدخال الكرة في شبكة الغريم) للانتصار في الخاتمة.

بحث عن كرة القدم كامل بجميع عناصره واهم المعلومات

وقد يتبادر للذهن سؤال؛ كم عدد لاعبي الساحرة المستديرة كرة القدم مع الاحتياط؟ يصل عدد الأساسيين 11 إضافة إلى لاعبي احتياط الذي يبلغ عددهم إلى 5 من بينهم كحد أعظم وأكبر

رياضة كرة القدم تتطلّب وجود فرقتين، في جميع منهما 11 لاعب منهم حارس المرمى، ويسعى كلا الفريقان لإحراز العدد الأضخم من الغايات.

تاريخ رياضة كرة القدم

كيف تطوّرت رياضة كرة القدم عبر الوقت؟

مرّت رياضة رياضة كرة القدم بمراحل عديدة حتى بلغت للطريقة والأسلوب الحالي المتّبع، وقد كان تطوّرها عبر محطّات تاريخية كالآتي

لعبة تشاتالي (بالإنجليزية: Tchatali): لعبة كرة قدم منبعها الولايات المتحدة الوسطى، وقد كانت قبل حوالي 3000 عام، كانت أول لعبة عُرف فيها مبدأ الرياضات المتكونة من فِرق تلعب بكرة وكانت الكرة آنذاك صخريّة ثمّ تطوّرت لتصبح مطاطيّة، و قد كان قائد النادي الخاسر يُضحّى به للآلهة.

لعبة تسوجو (بالإنجليزية: Cuju): لعبة ذات مصدر صيني، تتضمّن لعب بكرة مصنوعة من البشرة ومحشوّة بالفراء أو الريش وقد كانت تقوم على مبدأ الركل من دون وجود قواعد واضحة، وتشعّبت وتوسعت باليابان بمسمى أجدد بنفس الآلية وعُرفت كطقس من أعراف الاحتفال.

الكرة اليونانية القديمة: كانت لعبة رياضة كرة القدم في الحضارة اليونانية تتم باستعمال كرة من الجلد محشوّة بالفرو، لكنّ اللعبة لم تكن ذات رواج هائل في تلك الفترة.

لعبة هارباستوم (بالإنجليزية: Harpastum): لعبة رياضة كرة القدم في روما القديمة، ولم تكن يملكون لعبة ترفيهية وإنما طراز من أشكال التدريب العسكري في المدرجات الرومانية القديمة.

الساحرة المستديرة كرة القدم في إنجلترا: بدأت رياضة كرة القدم في إنجلترا تأخذ انتشارًا فسيحًا في القرن الـ2 عشر ميلادي، ووجه الفرق الهامّ بينها وبين الساحرة المستديرة كرة القدم الحالية هو السماح باستخدام اليد في اللعب، لكنّها كانت من الألعاب التي تشكّل خطورًا على المدن حيث تتم بمشاركة أعداد كبيرة من اللاعبين وفي أوساط المدن وقد تؤدي تلك اللعبة بحياة اللاعبين أحيانًا، لذلك تمّ تحريم اللعبة ختاميًا، ثم عادت إلى المدارس في القرن التاسع عشر.

تحالف الساحرة المستديرة كرة القدم الأضخم: تمّ إنشاء تحالف لكرة القدم في إنجلترا عام 1863 م، وتمّ الاتفاق على نقط تجعل للعبة أسسًا واضحة، مثل قدر الكرة الموحّد ووزنها، كما تمّ الاتفاق بين أعضاء الاتحاد على عدم السماح باستخدام اليد في اللعبة، ولكن لم يتم توحيد الزيّ للفِرق المشاركة.

إستحداث أول نادي متخصص: تمّ إنشاء أول نادي متخصص في إنجلترا باسم نوتس كاونتي Notts County الإنجليزي عام 1862 م، وما زال ذاك الفرقة الرياضية متواجدًا إلى وقتنا الموجود.

مشاركة السيدات في اللعبة: كانت أول مشاركة نسويّة في رياضة كرة القدم عام 1888 م حيث أُقيمت الماتش الموثق والرسميّة في إينفيرنيس.

أول مباراة عالمية: حدثت عام 1871 م وقد كان أطراف المسابقة هما؛ إنجلترا وإسكتلندا وانتهت المباراة حينها بالتعادل بدون غايات.

الاتحاد العالمي لكرة القدم: تمّ تأسيس اتحاد الفيفا (FIFA) بدايات القرن العشرين عام 1904 م، ولم تخضع إنجلترا له في الطليعة حيث ارتأت أنّها شركة اللعبة ولا ينبغي أن تنضم لأي تحالف خارجي، ولم تساهم في أي بطولة من منافسات كأس العالم العالمية حتى عام 1950 م.

مرّت رياضة كرة القدم بالعديد من المحطّات التاريخية حتّى صارت إلى ما هي أعلاه في يومنا ذلك، ويعزى الميزة إلى إنجلترا كأساس راسخ للعبة منذ بداياتها الرسمية.

كيفية لعب رياضة كرة القدم

كيف تلعب رياضة كرة القدم بالطراز الصحيح ليكون كأداء المشتركين في الماتشات العالمية؟

تجمع رياضة الساحرة المستديرة كرة القدم بين المهارات الفردية لجميع طرف من أطراف اللعبة وبين روح الجماعة العاملة على جعل الفريق يتصرّف كروح واحدة، ويتطلّب الشأن وقتًا طويلًا من التمرين والتحضير ليبدو بالطراز المبتغى والتأدية المتقن لينتقل الرياضي من صف المبتدئين إلى الاحتراف، وتحدث اللعبة بالخطوات اللاحقة

يتدرّب اللاعب بأسلوب ضروري على مبدأ تنطيط الكرّة؛ يعلّم هذا المبدأ الرياضي على المراوغة لحماية وحفظ الكرة بحوزة النادي فيستطيع المضي قُدُمًا وهو يركلها بخفة بقدميه وتعد تلك من مهارات رياضة كرة القدم الأساسيّة.

يتدرّب الرياضي على كيفية التمرير للاعب آخر في الفرقة الرياضية، بحيث يركل الكرة لتصل إلى النقطة المطلوبة بالسرعة الواقعة، وتحدث تلك التمريرات عادة بباطن القدم للمزيد من الدقّة، ولا بدّ من تمرير الكرة لتغدو في مقرها في مواجهة الرياضي الآخر بخطوة واحدة.

حين تكون الفرصة واقعة للتسديد فإن الرياضي يفتقر ضربة ذات بأس جدًا بسرعة حادثة ميزةًا عن الدقة العالية حتى يقدر على من إيصال الكرة إلى نقطة ضِمن المرمى، وللحصول على قوة أكبر في التسديد يمرر الرياضي قدمه عبر البدن كاملًا، بحيث يكون كامل الجسم مشاركًا لإعطاء الضربة قوة كافية.

يقوم بالدفاع عدد من لاعبي كل فريق عن مرماهم مع الحارس، ولا بدّ للمدافع أن يكون نصحًا من الخدع التي قد يجريها المعتدي الخصم، وعليه المراوغة في نظره بين الكرة التي مع المنافس والمرمى ذاته، ويمكن للمدافع المراوغة وتنفيذ الكرة ثمّ تمريرها بسرعة مبعدًا إياها أو الانتظار حتى يركلها المتنافس ليبعدها بشخصه في أعقاب هذا.

ينهي احتساب المبتغى لأي من الفرقتين عند تعدى الكرة خط المرمى نحو الشِّباك.

تتوزّع المهام في ماتش كرة القدم بين لاعبي الفريق الـ11، فيكون عادة خطة يشطب تجزئة اللاعبين بواسطتها إلى: مدافعين، لاعبي خط وسط، مهاجمين.

لا بدّ للاعب أن يتدرّب جيّدًا على خبرات مهارية المراوغة والتمرير والتسديد، ويلتزم كل لاعب بموقعه في أرض الملعب، مثلما ينبغي على المدافعين تأمين مرماهم مع الحارس، ويسعى كل نادي لإحراز أكبر مجموعة من النقط في شباك متنافس معه حتى يحظى بالفوز في اللعبة.

اقراء ايضا : عدد مرات اخذ نادي الاتحاد كاس اسيا

قوانين رياضة رياضة كرة القدم

ما هي أكثر أهمية قوانين الساحرة المستديرة كرة القدم المتعارف فوقها بخصوص العالم؟

فيما يأتي أكثر أهمية قوانين وعقوبات ومنظمين لعبة كرة القدم:

الحكام

الحكم (بالإنجليزية: Referee)، وهو واحد من أبرز القائمين على تنظيم المباراة طوال اللعب، ويحدث تأهيل الحكم للوقوف على أحكام اللعبة بالتفصيل قبل تسليمه المهام، فضلًا عن أدائه خلال اللقاء الرياضي الذي يشتمل التنظيم وهيئة الزمن، فهو المسؤول عن تحديد جميع لوازم اللعب، مثلما عليه تحديد وحط الكدمات داخل ساحة اللعب وإقصاء البالغة منها، مثلما أنّ للحكام سلطة تأديبية على اللاعبين ومسؤولي الفرق وحكمهم مُجدي لا طعن فيه وأعلاه تقديم تقارير خاصة حتى الآن كل مباراة.

التسلل

التسلل (بالإنجليزية: Offside)، يكون الرياضي متسلّلًا حين يكون في وضع يوصف فيه بأنه أكثر قربا للمرمى من الرياضي الخصم والكرة خلفه، أي أنّه يتقدم على متنافس معه إلى المرمى تاركًا خلفه الكرة التي ستُمرّر إليه، ومنه فإنّ هناك 3 محددات وقواعد للحكم على الرياضي بالتسلل، وهي

 

أن يكون عند مرمى خصمه.
أن يكون متقدّمًا على المدافع الأخير.
أن تكون الكرة خلفه في نفس اللحظة.

ويعد ذاك الدستور من القوانين العصيبة التي قد يُخطئ فيها الحكّام أحيانًا جراء زاوية البصر[٧]، تحدث معاقبة اللاعب المتسلل بإعطاء الخصم رفسة حرة غير في الحال