ما هي الدرجة الموزونة تعرف عليها

ما هي الدرجة الموزونة تعرف عليها … اعتمدت النظم التعليمية العصرية على طرق جديدة لحساب كميات الطلاب ، ولم تعتمد هذه الأساليب على الدرجة النهائية التي إكتسبها الطالب فحسب ، بل تعدت هذا لتشتمل على في عدد محدود من الحالات عدد الفصول. حضره الطالب في نص معين.

ما هي الدرجة الموزونة تعرف عليها

تمثل الدرجة المرجحة من أكثر العوامل التي قوم بدورًا هامًا في قبول الطلاب في البرامج التعليمية التي تقدمها الجامعات السعودية المتنوعة. ملمح الإنجاز والقدرات وهي وظيفة للغاية ويجب على جميع الطلاب الراغبين في التقدم للجامعات علم ذاك حتى يتمكنوا من معرفة الجامعة التي يحق لهم التقدم فيها.

اقراء ايضا : كتابة العبارة عشرة أمثال عدد الطلبة يساوي ٣٥٠ كمعادلة جبرية ما الاجابة ؟

ما هي طرق حساب الدرجة المرجحة؟

هنالك طرق عديدة لحسابه ، ولأن المملكة العربية السعودية تنشد مستديمًا إلى ترقية المستويات العلمية للطلاب وتنفيذ أسمى وأبرز أساليب التقييم الحديثة على نتائج الطالب ، للوقوف على حقيقة أهليتهم لدخول الجامعة أو الانتقال إليها. فصل دراسي تالٍ أو مرحلة دراسية قريبة العهد ، وهنالك غفيرة طرق لحساب الدرجة المرجحة ، منها:

حساب الدرجة المرجحة في المرحلة الإعدادية

يحسب مجموع درجات الطالب في المرحلة المتوسطة ، وتحسب النتيجة الختامية من 1750 ، على حسب الخطوات اللاحقة:

يشطب لطم نتيجة الطالب في مختلف مادة في عدد الدروس الأسبوعية لذا الموضوع. على سبيل المثال ، إذا حصل الطالب على 50 درجة في الرياضيات ، ووافى خمس فصول أسبوعية ، فإن درجته في ذلك الأمر هي 5 × خمسين = 250 وبافتراض أن النتيجة في الشأن يمكن المغزى إليها عن طريق pi. ، وعدد الفصول الأسبوعية التي يحضرها الطالب في ذاك المسألة هو ni.
يشطب إضافة ناتج علامة الطالب في كل مادة باعتداء عدد الدروس الأسبوعية لذا الأمر ، أي

(p1 * n1) + (p2 * n2) + (p3 * n3) + (p4 * n4) …… .. + (pr * nr)

يكمل حساب مجموع عدد الدروس الأسبوعية لهذه الأمور وبافتراض أن نموزج عدد الدروس الأسبوعية لجميع مادة يساوي qi ، أي أن مجموعها هو

Q1 + q2 + q3 + q4 + ……… + qr

إنشاءً على ما تتيح ، ينهي احتساب النتيجة المرجحة الختامية للتلاميذ ، بقسمة مجموع الدرجات الموزونة لكل المواد على مجموع الفصول الأسبوعية لجميع المواد ، أي.

[(p1*n1)+ (p2*n2) + (p3*n3) + (p4*n4 ) ……..+(pr*nr)] / [q1+ q2 + q3 + q4 + ………+ qr]

حساب الدرجة المرجحة في الجامعات السعودية

يكمل احتساب النسبة المئوية الموزونة كما يلي

تحسب النسبة المرجحة للقبول في البرنامج التعليمي الذي تقدمه الجامعة كالتالي:

النسبة المرجحة = (النسبة المئوية الختامية للطالب في الثانوية العامة × 0.ثلاثين) + (درجة الطالب في الإمكانيات العامة × 0.ثلاثين) + (درجة امتحان الطالب التحصيلي × 0.أربعين)

مثال

حصل طالب الثانوية العامة على معدل تسعين٪ ، كما حصل على حجم 80 في اختبار القدرات العامة ، وفي امتحان التحصيل حصل على كمية ثمانين ، فما هي النسبة المرجحة الختامية لذا الطالب:

الحل: ينهي حل ذلك السؤال باتباع الخطوات التالية:

النسبة المرجحة لمتوسط ​​الثانوية العامة = 90 × 0.3 = 27.
النسبة الموزونة لمعدل السعة العامة = ثمانين × 0.3 = 24.
النسبة المرجحة لمتوسط ​​امتحان التحصيل = ثمانين × 0.4 = 32.
النسبة المرجحة للطالب في المظهر هي النسبة المرجحة لمتوسط ​​المدرسة الثانوية + النسبة المئوية الموزونة لمتوسط ​​القدرة العامة + النسبة المثقلة لعلامة الاختبار التحصيلي = 27 + 24 + 32 = 83.