ماذا يعني خصخصة التعليم معلومات … تعني خصخصة التعليم نقل مال المؤسسات التعليمية الرسمية من المؤسسات الحكومية إلى القطاع المختص، وهو واحد من المفاهيم الحديثة المقدر لها الانتقال من القطاع العام إلى القطاع الخاص وهكذا نقل المال من الحكومة في البلد. قطاع التعليم إلى ثروة خاصة، والمشاركة المؤثرة للقطاع المختص في جهود المؤسسات التعليمية، أي أن خصخصة التعليم لا تنقل بالضرورة كل الثروة من إدارة الدولة إلى القطاع الخاص، لكن تنقل جزءًا من ممتلكاتك ؛ إما الثروة الكاملة أو الخصخصة المشروطة في التعليم، وإليك أنواع وأشكال الخصخصة في قطاع التعليم:

الخصخصة الكاملة للتعليم: تعني نقل ثروة عموم المسؤوليات والمؤسسات التعليمية إلى مال خاصة.
الخصخصة الجزئية للتعليم: تعني نقل مجموعة من المسؤوليات التعليمية للقطاع المخصص ومشاركتها مع القطاع الحكومي لتحقيق المقاصد المرجوة.
الخصخصة المشروطة للتعليم: تعني نقل بعض المسؤوليات التعليمية للقطاع المختص في إطار المحددات والقواعد المتفق فوقها مع القطاع الحكومي.

 

اهداف خصخصة التعليم

تهدف خصخصة التعليم إلى تحقيق كل من المقاصد المأمولة اللاحقة:

المجهود على إعلاء درجة ومعيار الجدارة التعليمية.
المعاونة في تخفيف المجهود عن الميزانية العامة للدولة.
توسيع قاعدة ثروة المؤسسات التعليمية.
زيادة مدخلات الجمهورية وزيادة دخلها بواسطة جذب المستثمرين للاستثمار في قطاع التعليم.
تزايد المنافسة وزيادتها بين المؤسسات التعليمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة بواسطتها.
تحري سلامة المجتمع وتنميته والعملية التعليمية.

مصير العاملين في قطاع التعليم في أعقاب الخصخصة

أما بالنسبة لرواتب موظفي الحكومة في قطاع التعليم، فلن تتحول رواتبهم في أعقاب خصخصة التعليم. حيث سيتم تحديد القبض الشهري لوقت عامين من اعتماد تحويل الطواف إلى القطاع المختص، وسوف يتم تحديد النُّظُم في أجور شهرية وأنظمة التعليم للمدرسين، وعملية تحول المجتمع المواطن. سيصبح نمط الوظيفة الخدمية ولائحته التنفيذية إتفاق مكتوبًا وبعد مرور عامين تخضع الرواتب للارتفاع أو النقصان في ما يتعلق بـ الدخل والخسارة والإنتاجية.

ما هي إمتيازات خصخصة التعليم؟

بالتأكيد أن عملية خصخصة التعليم لها إمتيازات غفيرة، لا ترجع بالنفع على الطالب والمعلم فقط، بل تعود بفوائد مختلفة على المجتمع ككل. هذه هي الفوائد المفصلة أسفله:

تدعيم روح المسابقة: تؤدي الخصخصة إلى مبالغة مستويات المسابقة بين شركات القطاع المختص مما يتسبب في تعديل نهج التعليم.
تقليل قدر الضريبة: إن خصخصة التعليم تحد من مصروفات البلد وهكذا تقلل الرسوم المفروضة على المواطنين.
توفير العدد الكبير من فرص الجهد: تؤدي خصخصة قطاع التعليم إلى خلق الكمية الوفيرة من فرص المجهود للمدرسين والمعلمات بنفس الدرجة.
تقسيم الأدوار بين إدارة الدولة والقطاع المختص.

اقراء ايضا : الخوارزمية هي قائمه من التعليمات يتم اتباعها لحل مشكله معينه خطوه بخطوه صح ام خطأ

ما هي عيوب خصخصة التعليم؟

بصرف النظر عن الفوائد التي تم الحصول أعلاها من خصخصة قطاع التعليم ؛ ومع ذاك، فإنه يتضمن على عدد من الجوانب السلبية، وهنا نشاركها معك:

تزايد ثمن التعليم: الخصخصة تكون سببا في تزايد تكلفة التعليم ؛ انتباه أهداف الشركات المخصصة في جني المكاسب، ولذا على يد إلزام رسوم ورسوم دراسية فيها.
عدم الشفافية: تؤدي الخصخصة إلى انتشار الإرتشاء في المؤسسات إنشاءً على هذا بسبب أهدافها في تحري الدخل بأي وسيلة.
احتكار التعليم: يمكن أن تؤدي الخصخصة إلى احتكار التعليم وقصره على من يمكن له تحمل تكاليف التعليم الباهظة.
الإضرار بالمصلحة العامة: من خلال الاستحواذ على قطاع التعليم بأكمله من قبل واحدة من الشركات الخاصة، بحيث يتم تحويل الدخل والربح إلى القطاع المختص وليس إلى القطاع الحكومي.

متى تبدأ خصخصة التعليم؟

فور التعرف على تفاصيل خصخصة التعليم، يطرح هذا السؤال: متى ستبدأ الخصخصة في قطاع التعليم؟ بل لا نستطيع إعطاء إجابة موحدة على ذاك السؤال الكبير. نظرًا لاختلاف كل دولة في الفهارس التي تملك، وهنالك عدد كبير من البلاد والمدن التي إكتملت خصخصتها بوقت موائم، وهنالك العدد الكبير من الدول التي لم تحدث خصخصتها بعد. ستتم الخصخصة في عامي 2022 و 2023.

 

تجارب الدول في خصخصة التعليم

تتوجه العديد من الدول باتجاه خصخصة قطاع التعليم من أجل تعديل هذا القطاع وارتفاع جدارة الخدمة فيه. ومع ذاك، فإن تجارب الدول تتفاوت من جمهورية إلى أخرى في الخصخصة بسبب اختلاف الأسلوب المتبع. في عملية التغير والخصخصة تلك، وهكذا هناك من نجح في هذا التحول. ثمة من يشاهد أن الخصخصة ليست في صالحهم، إلا أن أغلب الدول ترى أن الخصخصة هي أحد الأشياء التي تحسن اقتصادها وتحقق مكاسبًا ضخمة. الدولة، ولذا جلي في البلاد، إذ إستطاعت بريطانيا العظمى من خصخصة مؤسساتها التعليمية، وقامت بالذهاب إلى الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية، وبدأت في خصخصة جزئية لمؤسساتها التعليمية، وما إلى ذاك.