تعرف على أهم نقاط الضعف والقوة في المقابلة الشخصية … تجسد المقابلة الشخصية واحدة من أهم الأساليب الجديدة التي يعتمد فوقها أصحاب الإجراءات أو القائمون على الممارسات المختلفة في مختلف ساحات المجهود من أجل الاستحواذ على بيانات وبيانات عن الأفراد المتقدمين لشغل الوظائف يملكون، وتقوم المواجهة على عدد خطوات متسلسلة ومنتظمة يتحدد عن طريقها نتائج مرتبطة بمستقبل الواحد .

معلومات عامة عن المقابلة الشخصية

هنالك عدد من الأمور التي يلزم على الفرد المتقدم للوظائف معرفتها وهي :

-المقابلة الشخصية في معظم الآونة تكون صغيرة ولا تجتاز مرحلة 30 دقيقة كحد أبعد .

-يمكن أن تنقسم المقابلات الشخصية لثلاث أنواع أساسية : المواجهة التليفونية، المحفل الجماعية، اللقاء وجهًا لوجه .

-يقوم القائمون على المحفل بطرح العدد الكبير من الأسئلة الشخصية والأسئلة المهنية والأسئلة الثقافية والعلمية ويجب الإجابة على هذه الأسئلة بوقت معين .

-تعد الاجتماع الشخصية من المفاتيح الهامة لفهم الأفراد ليتم اختيارهم على أساس الجدارة ولذا إنشاءً على السيرة الشخصية وتعريفهم لمهاراتهم الشخصية . وكذلك التعرف على الجوانب النفسية للمتقدم بجوار قدراته المهنية وتكون المواجهة الشخصية في كثير من الأحيان بديلًا عن الاختبارات وغير ممكن الاستغناء عنها ولقد تكون الاختبارات غير كافية لتوضيح قدرة الفرد على شغل الوظيفة غير أن لكشف الهيئة فضل في القيام بذلك لأنها تقيس سائر نواحي المتطور المهنية والنفسية والثقافية وغيرها .

-يقوم الحالي على اللقاء بتوجيه أسئلة معينة تعطي مؤشرًا عن مدى موائمة الفرد للوظيفة المقدم لها منها اختبارات الذكاء واختبار القدرات واختبار الأداء، والخبرات المهارية الشخصية وبعد ابرم الاتفاق المكتوب يكون هنالك مدة تجريبية على حسبًا للأنظمة والفهارس في جميع شركة .

نصائح للمقابلة الشخصية

يلزم على المتقدم أن يلتزم بعدد من الأمور لدى إجراءه لكشف الهيئة منها :

-يقتضي على المتطور الإنصات الجيد للأسئلة قبل الإجابة أعلاها .
-الإجابة بدقة وصراحة .
-على المتقدم تجنب الانفعال .
-أعلاه إبراز الثقة بالنفس مع تجنب الغرور .
-لا مفر من اهتمامه بمظهره الخارجي .
-لابد من حسن انتقائه للمصطلحات والكلام .

 تعرف على أهم نقاط الضعف والقوة في المقابلة الشخصية

حيث يعتبر المحادثة عن نقط القوة والضعف عند المتطور من أصعب مراحل المواجهة الشخصية من حين لآخر تكون مانع دون الحصول على الشغل المقدم لها، فلو كنت مرشحًا للحصول على شغل ما وتم سؤالك عن نقط القوة والضعف لديك فمن الجوهري التأكيد على سرد ما تجيد فعله والتقليص من ذكر ما لا تجيد فعله وتكون صادقًا بجميع ما تقول

مثال : عند سؤال أحدهم عن نقط ضعفه وقوته ويكون متقدم لشغل مهنة مدير عام لخدمة العملاء ؟ لدى سؤاله يقول نقاط قوتي هي حسن إجادتي للعمل وأني مجد ونقاط ضعفي هي الإجهاد النفسي الزائد وخصوصا مع عدم احترام المواقيت ؟ يحتاج ذلك الجواب للجانب الإبداعي وعدم التفكير حيث أن بعض الناس يعتبرون أنهم يحسنون الجهد مثلما أن نقطة التدهور لا تعد تضاؤلًا في حد ذاتها أن تلقي على فوق منه اللوم وتتوتر جراء عدم حسن عمله .

غير أن رد واحد أخر يقول : لا يمكنني التفكير في نقط ضعفي فقد أكون أكثر تركيز أما نقاط قوتي فهي حسن التناقل مع الآخرين لأنني فرد غير عصبي وهادي وغير ممكن لأحد أن يغضبني ببساطة كانت هذه الإجابة بعيدة عن الموضوعات الهدامة ولم يقيد المتقدم نفسخ بإجابات ملزمة له .

اقراء ايضا :ماذا يعني خصخصة التعليم معلومات

أفضل الإجابات على أسئلة المقابلة الشخصية

 

سؤال تقييم نقاط الضعف 

أجود إجابة على أسئلة مثل انتقاد نفسك أو عدم اعتيادك على استعمال الحاسوب أو أي سؤال خاص بنقاط الضعف هو استصغار الملمح والتأكيد دائمًا على الموجبة ومحاولة التغلب الدائم على نقاط التدهور وابتعد عن الصفات الشخصية لأجل صالح التركيز على الصفات المهني لك مثلًا أنظر للصورة الضخمة ولا أنظر للصورة الصغيرة ولكني حريص بشكل مؤثر على مراعاة فريق العمل الخاص بي على جميع التفاصيل .

سؤال سرد نقاط الضعف 

يلزم أن يكون المتقدم دقيق في تقدير مهاراته لأجل أن يحدد بدق نقاط ضعفه لابد من القيام بهذا التدريب قبل أي لقاء عمل ومن المحتمل تقسمه لثلاث أصناف :

-مهارات معرفية مكتسبة من التعليم والخبرة مثل اللغات التي يتحدث بها وشهاداته العلمية .
-مهارات قابلة للنقل وهي الخبرات المهارية التي يحملها المتقدم برفقته من عمل إلى عمل أخر .
-السمة الشخصية وتكون صفات المتطور ذات المواصفات المتميزة مثل الإنصياع الدقة في المواعيد حسن تعامل الآخرين .
نقاط الشدة التي ينبغي التحدث عنها في المواجهة الشخصية

الحماس، الإجلال، الثقة، الإبداع، العزم، التفاني في الشغل، التهذيب، الأمانة، التحمل، التميز في المجهود، على المتقدم اختيار ثلاث من تلك الصفات للحديث عنها بحرص وبمصداقية بعيدًا عن الكذب .