الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي صح ام خطأ … خلق الله سبحانه وتعالى الإنسان وقد أبدع في خلقه وقد وحط فيه العدد الكبير من المستخدمين التي تجسد ذات الوظائف والمهام التي أصبح قادرا على الإنسان من مزاولة النشطات بأسهل ما يمكن وبصورة طبيعية، في حال أن حاجز أي إضطراب على احداها يحتسب خطير ويعمل على إنهاء مزاولة تلك الأنشطة، غير أن هل الجهاز المركب من الرأس والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي؟ تابعوا ما يلي ..

 

الجهاز المكون من الدماغ والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي صح ام خطأ

بشكل فعلي يعتبر الجهاز المؤلف من الرأس والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي، وهو الذي يتكون من الأعصاب التي تتصل بالجهاز العصبي المركزي، وهي التي تكون متواجدة في مناطق الجسم المتنوعة ومنها قسمين وهما:

الأعصاب الشوكية.
الأعصاب الدماغية.

السؤال هو: الجهاز المكون من الرأس والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي

الجواب: صواب – صح.

أمراض الجهاز العصبي المركزي

يتعرض الجهاز العصبي المركزي للعديد من أمراض وتوترات تمثل هي ما يمكن لها أن تتم متغيرات سلبية في البدن تكون بالعادة نتيجتها وخيمة وتعطل مجمل في البدن، ومن أمراض الجهاز العصبي المركزي:

اختلال ندرة الحيطة مع فرط النشاط.
اعتلال نخاعي.
اضطرابات تنكسية عصبية.
الحزن والكآبة.
التهاب الدماغ.
التخشب.
التهاب السحايا.
الصداع النصفي.
الأكياس العنكبوتية.
الصرع/النوبات.
العدوى..
التوحد.
الإجهاد النفسي ثنائي القطب.
التصلب اللويحي.
شلل رباعي مع بقاء الإدراك.

اقراء ايضا :المعدة من اعضاء الجهاز … اليكم الحل

الأمراض التي تصيب الجهاز العصبي الطرفي

يتعرض الجهاز العصبي الطرفي إلى غفيرة أمراض تجسد هي وهي عبارة عن مجموعة من القلاقِل المهددة للحياة، ومنها الحثل العضلي ويعتبر هو عبارة عن مجموعة من الأمراض التي يرجع سببها إلى تضاؤل تدريجي في مختلَف العضلات وذل كما يتسبب في حدوث وضع عام من التلف للألياف العضلية الهيكلية في البدن.الجهاز المكون من الرأس والحبل الشوكي هو الجهاز العصبي الطرفي

جهاز عصبي

الجهاز العصبي ويسمى أيضاً الجملة العصبية هو أهم الأجهزة التي جودة المملكة الحيوانية. يرى عند كل الكائنات الحية ابتداءً من وحيدات الخلايا وحتى الثدييات إذ يكون مؤلفاً من دارات بسيطة بين مجموعات ضئيلة من خلايا عصبية لدى وحيدات الخلايا، ويزداد تعقيداً متى ما صعدنا في سلام التقدم ليصل إلى أعلى مراتب التعقيد والكفاءة عند الإنسان.
الجهاز العصبي هو شبكة اتصالات داخلية في بدن الكائن الحي تسانده على التواؤم مع التغييرات البيئية المحيطة به. ولديه كل كائن حي ـ ماعدا الحيوانات الأولية البسيطة ـ صنفًا من الأجهزة العصبية.

تحوز الحيوانات اللافقارية جهازًا عصبيًا يتراوح بين شبكات متواضعة من الأعصاب وجهاز عصبي ممنهج متعلق بدماغ بدائي. أما في الإنسان والحيوانات الفقارية، فيتكون الجهاز العصبي من دماغ ونُخاع شوكي وأعصاب. وتختص تلك المقالة بالجهاز العصبي في الإنسان.

يتميز الجهاز العصبي عند الإنسان بتطور الرأس لدرجة مكنت من إصدار اللغة و تقدم وظائف الإدراك العليا مثل التعلم، الاستدلال المنطقي، التجريد، التخيل و الإبداع مما ساعده على التصرف مع التحديات بجدارة عالية للغايةً.

وللجهاز العصبي في الإنسان وافرة سُبل تُسهِّل انتقال البيانات والأحاسيس من الظروف البيئية المحيطة بالإنسان إلى الدماغ، الذي يقوم بإرسال تعليمات وتعليمات لعضلات البدن المتنوعة، لتتجاوب مع تلك البيانات. وتسلك تلك التعليمات سُبُلاً غير التي سلكتها البيانات الواصلة للدماغ. وأيضاً يتعلق الجهاز العصبي بتجهيز الكمية الوفيرة من وظائف الجسد الداخلية، مثل إجراءات التنفس والهضم والنبض القلبي. فالجهاز العصبي مسؤول عن كل ما يقوم به الإنسان من حركات وأفكار وانفعالات وأحاسيس.

يقوم الجهاز العصبي بوظيفته بواسطة الاتصالات الزاخرة عبر المشابك العصبية الموجودة على نهايات محوار والتغصنات الهيولية العصبية لكل العصبونات التي تؤمن استقبال البيانات، معالجتها، واصدار الإرشادات.