اين تقع جزر القمر عالخريطة … وتسمى أيضًا تحالف جزر القمر. وهي واحدة من دول الوطن العربي التي احتلتها فرنسا. يعود تأسيسها إلى عام 1978، عقب استحواذها على التحرر. إنه بلد مبتلى بالاضطرابات السياسية وعدم الاستقرار. وهي أيضًا واحدة من أدنى دول العالم ويطرح السؤال غالبًا: هل جزر القمر في آسيا أم إفريقيا؟ سنعرف المعلومات السليمة عن موقعك والمعلومات الأخرى في تلك المقالة.

اين تقع جزر القمر عالخريطة

تم العثور على جزر القمر على الخريطة في المحيط الهندي، وبالضبطً في قناة موزمبيق الموقف على طول الساحل الشرقي لأفريقيا وفي موزمبيق وتنزانيا وسيشيل ومدغشقر المتاخمة. إنها أرخبيل من الجزر ليس لها حدود برية، وتتضمن على العديد من المكونات التي تجعلها وجهة خيالية تجذب السياح.

لماذا تسمى جزر القمر بذلك؟

عند الإجابة عن موضع حضور جزر القمر، هنالك الكثير من القصص بخصوص حجة استدعاء جزر القمر، بما في ذلك ما يلي:

وحسب رواية ياقوت الحموي في كتابه “معجم البلدان”، فإن جزر القمر سميت على اسم طائر القمر الذي لجأ إلى الجزر أثناء رحلة هجرته.
قال المفتش برهان محمد القمري إن الاسم يرجع إلى ارتفاع الجزر فوق معدّل سطح البحر. الأمر الذي يجعل انعكاس ضوء القمر عليه ليلا لا يخلو من تفرده وجاذبيته وجماله.
في قصة أخرى، يقول، إنها تخص بشكل الجزر الحاضرة على الخريطة، والتي تشبه واحدة من مدد القمر.
وفي أخرى قالت أنه بسبب وجود جبل فيها، فقط مثل جبل القمر الراهن فيه.
مثلما ورد في مصدر أحدث، فهي مشتقة من الكلمة العربية للقمر.
في حين أظهرت واحدة من الخرائط العربية القديمة أن ذلك الاسم، قبل أن يطلق فوقه جزر القمر الجارية، كان اسمًا أطلق على مدغشقر في الفائت.

تشكيلات الأرخبيل ومن أهم المدن

تقع جزر القمر في وتشكلت بفعل النشاط البركاني الذي حدث في العمق. نتج عن هذا الجزر الرئيسية الآتية:

جزيرة أنغازيا، والمعروفة بالقمر الكبير: وهي أكبر وأعلى جزر الأرخبيل، وفي جزئها الجنوبي أعلى نقطة في البلاد، وهي منطقة جبلية كرتالا الذي يقدر ارتفاعه بحوالي 2361 مترًا. في الواقع، إنه بركان نشط كان سببا في في اندلاع الحمم البركانية أكثر من 12 مرة في تاريخه. ومن أشهر المدن فيها بلدة ميتساميولي الواقعة على الساحل الشمالي. بالإضافة إلى مجموعة جزر صغيرة المساحة وغير مأهولة.
مؤيد جزيرة مؤيد: هي أصغر الجزر في الأرخبيل وتعرف علنا بالوديان الخصبة والتلال المشجرة. ومن أشهر المدن في البلدة فومبوني على الساحل الذي بالشمال وبلدة نيوماكووا على الجانب الجنوبي التابع للغرب.
جزيرة أنزواني المعروفة باسم أنجوان: لها مظهر مثلث، وفي وسطها يبقى جبل نينغوي الذي يبلغ ارتفاعه إلى 1580 متراً. تتميز الجزيرة بتربتها الخصبة لكنها فقدت تلك الأفضلية مؤخرًا جراء تعرضها للتحات ومن أشهر مدنها مدينة موتسامودو الموقف على الساحل الشمالي من الغرب.
جزيرة ماهوري، المعروفة باسم مايوت: تقع جنوب شرق جزيرة أنجوان، وهي أقدم جزيرة في الأرخبيل، ولا تزال متنازع فوق منها مع الجمهورية الفرنسية.

اقراء ايضا : جذر الجزر مثال على الجذر .. اليكم الحل

جزر القمر

بواسطة بحثنا بشأن مكان وجود جزر القمر، وبين سكانها الأصليين، اكتشفنا أن أول من مأوى تلك الجزر كانوا مستوطنين، من بولينيزيا وماليزيا والجزر الماليزية وإندونيسيا. وصلوا إليها أيضًا من خلال البحر في القرن الـ6 الميلادي باستعمال القوارب. وفق تاريخ المواقع الأثرية الأولى في جزيرة أنزواني. تم استعمارها لاحقًا من قبل مجموعات عرقية تعود أصولها إلى أهالي السواحل الأفريقية والخليج الفارسي وإندونيسيا ومدغشقر. مثلما وصلت إليها السواحيلية، كجزء من التمدد العارم لقبائل البانتو، الذي شهدته البلدان في الألفية الأولى. في حين وصل عدد سكان جزر القمر في سنة 2022 نحو 862359 ألف نسمة. تم تصنيفها في المنزلة 163 عالميًا من حيث عدد القاطنين، وعلى الرغم من عدد سكانها الضئيل نسبيًا، إلا أنها تتمتع بكمية نمو باهظ في كثافتها السكانية، حيث تبلغ إلى 275 شخصًا لجميع كيلومتر مربع. يستقر ثلث سكانها في أنحاء حضرية، مثل موروني وموتسامودو ودوموني. الديانة القمرية هي الأكثر انتشارًا هي الإسلام، ولديها أقلية مسيحية كاثوليكية.

بيانات عن الأرخبيل

حتى الآن تحديد موقع جزر القمر، التي تعد من ضمن أصغر الدول في العالم، نقدم البيانات التالية عن ذلك الجمهورية:

تصل مساحة جزر القمر نحو 2236 كيلومتر مربع. إضافة إلى ذلك 320 كيلومترًا مربعًا من المياه الإقليمية.
موروني هي العاصمة الأصلية لجزر القمر، وهي أضخم مدينة في البلاد وتقع في جزيرة أنغازيجيا.
الورقة النقدية الأصلية لجزر القمر هي فرنك جزر القمر.
تُعرف اللغة القمرية باسم لغة جزر القمر (شيكومار أو شيكومورو)، وهي خليط من الفرنسية والعربية، وهي اللغة الأكثر انتشارًا بين السكان. كما أنها لغة قريبة جدًا من اللغة السواحيلية وتأثيرها واضح في اللغة العربية في عدد كبير من كلماتها. وهي أيضًا إحدى اللغات الأصلية الثلاث الأكثر انتشارًا في الجزر، بجانب الفرنسية والعربية.
إنها الدولة العربية الوحيدة التي صارت عضوًا متواقتًا في الاتحاد الأفريقي، والمنظمة الدولية للفرانكوفونية، ومنظمة المؤتمر الإسلامي، وجامعة الدول العربية، ولجنة المحيط الهندي.
يقوم نسق الحكم السائد في البلاد على خلفية النسق الجمهوري الرئاسي الفيدرالي. فضلا على ذلك ذاك، فإن رئيس الجمهورية هو رأس السُّلطة. رئيس جزر القمر 2022 والرئيس الحالي هو غزالي عثمان. تجيز جزر القمر أيضًا بنظام متعدد الأحزاب.
يعتمد اقتصاد جزر القمر على صيد الأسماك والزراعة، وأكثر أهمية الغلال جوز الهند والقرنفل والفانيليا. بالإضافة إلى ذاك، يقدر الناتج المحلي الإجمالي الاقتصادي بحوالي 658 1,000,000 دولار. كمية التضخم 2.5٪. في حين تقدر قيمة الدين الخارجي بحوالي 142.9 1,000,000 دولار.
تعد جزر القمر من أكثر الأساليب البحرية والبحرية للمحيطات، والتي يكمل على يدها نقل بحوالي ثلثي صادرات البترول من الدول الغربية، بشكل سريع يومية، تقطعها عشر ناقلات بترول عملاقة، جلَد باتجاه 1,000,000 طن. من الزيت.